الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الشعب المرجانية هي كائنات حية تتكون في المياة الضحلة

بواسطة: نشر في: 30 ديسمبر، 2020
mosoah
الشعب المرجانية هي كائنات حية تتكون في المياة الضحلة

نستعرض في مقال اليوم عن الشعب المرجانية هي كائنات حية تتكون في المياة الضحلة من خلال موقع موسوعة كما نسرد لكم أنواع تلك الكائنات وخصائص كل نوع علي حدة، إلى جانب هذا تم ذكر أهمية الشعاب المرجانية ودورها المؤثر في اقتصاد الدول.

أنعم الله علي البشرية بوجود البحار والمحيطات علي سطح كوكب الأرض، حيت تصل نسبتها إلى 70% من مساحة الكوكب، وتحتوي المسطحات المائية علي العديد من المعادن ومصادر الطاقة، فيستفيد منها الإنسان في تلبيه احتياجاته، إذ يتم استخراج من البحار عناصر تدخل في صناعة الأدوية، فضلا عن وجود الأسماك التي يتم صيدها كل عام للحصول علي الفيتامينات والاوميجا 3 المفيد للعظام، إلى جانب هذا تُعد البحار والمحيطات من وسائل النقل البحرية المستخدمة بهدف السفر والترحال، ويعتبر وجود الشعب المرجانية من عوامل جذب السياح إلى الشواطئ، فالدول التي يوجد بها شعاب مرجانية مختلفه تتمتع بانتعاش في السياحة بشكل كبير مقارنة عن غيرها من الدول.

تجدوا داخل المقال الشعب المرجانية هي كائنات حية تتكون في المياة الضحلة إلى جانب عرض لخصائص الشعاب وأهميتها في البحار والمحيطات، بالإضافة إلى ذكر أنواعها بشكل مفسر، كل هذا في السطور التالية.

الشعب المرجانية هي كائنات حية تتكون في المياة الضحلة

يتسال محبي عالم البحار عن إذ كان الشعب المرجانية هي كائنات حية تتكون من المياه الضحلة أم إنها تندرج لفصيله النباتات، نتناول تفسير تلك الجزئية في التالي:

  • نعم الشعب المرجانية هي كائنات حية تتكون من المياه الضحلة، فهي عبارة عن هياكل لافقريه تتواجد في تلك المياه.
  • توجد اغلب الشعب المرجانية في المحيطات وفي البحر الأحمر، ويحدث تكاثر تلك الكائنات علي أعماق لا تتعدي 50 متر.
  • ووصلت مساحة الشعب المرجانية إلى 2.% من مساحة البحار والمحيطات، أي ما يقرب من 660الف كيلومتر مربع.
  • ومن المعروف أن تلك الكائنات تستغرق في نموها إلي مئات السنين، فهي بطيئه للغاية ولا تزداد بأعداد كبيرة.

أهمية الشعب المرجانية

برغم إن أحجام تلك الشعب المرجانية صغيرة إلا أن لها أهمية ودور مهم داخل البحار والمحيطات، لذلك نسرد لكم أهمية الشعب المرجانية فيما يلي:

  • تتركز أهمية الشعب المرجانية علي إنها غذاء للأسماك والكائنات البحرية، فضلا عن دورها في حماية السواحل واليابس من التعرض للتآكل، فتواجد عدد كبير منها بالقرب من الشواطئ يعزز من الساحل الرملي ويحافظ عليه.
  • تضيف الشعب المرجانية جمال داخل المياه بسبب ألوانها الزاهية، فان الدول التي بها نسبه عالية من الشعب داخل شواطئها ينجذب إليها السياح بأعداد كبيرة كل عام.
  • تساهم تلك الكائنات الصغيرة بزيادة الاقتصاد ودخل المدن، فبوجود الشعب المرجانية تكثر رحلات الغطس لمشاهدة الشعب وأنواعها المختلفة، مما يعود علي الدولة بالنفع من خلال نشاط قطاعها السياحي.

أنواع الشعب المرجانية

تنوعت الشعب المرجانية وفقا لبيئتها ومكان نموها، مما ترتب عليه تواجد خمس أنواع من الشعب حول العالم، نعرض لكم أنواع الشعب المرجانية فيما يلي:

الحلقات المرجانية، هي نوع من الشعب المرجانية يأخذ شكل حلقات ويتحدد قطره علي حسب عمر الشعب، وتتواجد تلك الكائنات في وسط البحار.

شعب رقعي، تعد تلك الشعب المرجانية من اصغر أنواعها، فان حجمها ضئيل مقارنة بباقي الكائنات المرجانية، وذلك بسبب تواجدها ونموها في البحيرات الشاطئية المتواجدة وراء شعب الحاجز.

الشعب الهامشية، تتواجد تلك الشعب المرجانية بالقرب من الشواطئ وعلي السواحل، لحماية الشاطئ من التعرض للتآكل.

الحواجز المرجانية، تأخذ تلك الشعب المرجانية شكل مستطيلي، ويظهر جزء من الشعب علي سطح البحر وباقي الأجزاء في العمق، ويتسم ذلك النوع بصلابة والقوة، ويوجد منه في البحر الأحمر.

الحيد المرجاني، ينمو هذا النوع من الشعب بطريقة افقيه، أما طوله يصل إلى 4500 كيلو متر، فهو من أطول أنواع الشعب المرجانية الموجودة في بحار ومحيطات العالم، ويمكن رؤيته في البحر الأحمر.

خصائص الشعاب المرجانية

بعد تعريف الشعب المرجانية هي كائنات حية تتكون في المياة الضحلة، نتناول في تلك الفقرة خصائص وصفات الشعب المرجانية لوجود عدة أنواع منها في البحار، لذلك نتناول خصائص الشعاب المرجانية في التالي:

  • برغم إن نمو الشعاب المرجانية يستغرق وقت طويل، إلا إنها تعيش لفترات زمنيه طويله تختلف من نوع لأخر.
  • اغلب الشعاب المرجانية يتواجد في المياه الاستوائية علي أعماق لا تزيد عن 50متر.
  • يتميز لون الشعب بلون الأخضر، وفي بعض الأحيان قد يميل إلى البني، وتنمو الشعاب المرجانية وتُشكل هيكلها بمساعدة الطحالب الموجودة في البحار والمحيطات.

هكذا عزيزي القارئ نكون وصلنا إلى نهاية مقال الشعب المرجانية هي كائنات حية تتكون في المياه الضحلة الذي عرضنا من خلاله أنواع الشعاب المرجانية وأشكالها، بالإضافة إلى أماكن تواجدها وطريقة نموها، إلى جانب هذا تم ذكر خصائص الشعب المرجانية بشكل تفصيلي، ختاماً نرجو أن نكون تناولنا فقرات المقال بصورة واضحة وبسيطه، ونتمنى متابعتكم الدائمة لباقي مقالاتنا الموجودة بداخل موقعنا.

المراجع

1

2