الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من اسباب حدوث الفصول الاربعة

بواسطة: نشر في: 6 نوفمبر، 2021
mosoah
من اسباب حدوث الفصول الاربعة

هل هناك من اسباب حدوث الفصول الاربعة أم أن الأمر يحدث بصورة طبيعية ودون وجود تفسير لهذه العملية التي تجعلنا نعيش القسم الأول من السنة في الشتاء الذي يعتبر موسم الأمطار وبالتالي يعتبر موسم الزراعة والخيرات ومن بعده يأتي فصل الربيع ليكون تمهيدًا للصيف وهو أكثر الشهور حرارة في السنة ويأتي من بعدها الخريف ومن ثم تتكرر الفصول مرة أخرى في هذا المقال سيقدم لكم موقع موسوعة التفسير الكامل لهذا السؤال.

من اسباب حدوث الفصول الاربعة

يحتاج البشر وطبيعتهم الجسدية ومعهم الكون الذي نعيش فيه والذي يحتوي على الصورة البيولوجية وغيرها إلى هذا التنوع في الفصول لذلك لم يخلق الله لنا 4 أشكال فصلية مختلفة بلا سبب لذلك يحدث هذا التغير الفيصلي لأن هناك:

ميل في المحور الرئيسي الخاص بكوكب الأرض

  • فنحن نعيش على كوكب يدور حول الشمس كل 24 ساعة وعلى مدار 365 يومًا، في حالة الدوران الأقل وقتًا وهو الدوران اليومي يتغير الوقت من النهار إلى الليل والعكس.
  • أما في حالة الدوران الطويل والذي يحدث في عامًا كاملًا فإن الأرض فيه تتعرض للفصول الأربعة وذلك لأن الأرض تدور بصورة بيضاوية وليس بصورة طولية مستقيمة فتكون حركتها على المحور الذي تقوم بالدوران عليه مائلة قليلًا وهو ما ينتج عنه الفصول الأربعة.
  • لأن أشعة الشمس عندما تبدأ في أن تتعامد على كوكب الأرض لا تصل إلى السطح بصورة متساوية ولأن حركة الأرض السنوية تتغير على المدار بصورة ملحوظة كل 3 أشهر فإن لكل منهم فصل مختلف.
  • عندما يبعد كوكب الأرض عن أشعة الشمس إلى أقصى درجة يحل علينا فصل الشتاء وعندما يصل إلى  الجهة المواجهة عندما تكون الشمس قادرة على توصيل أكبر قدر من إشاعتها إلى الأرض فيحل فصل الصيف، أما باقي أجزاء المحور فهي التي يكون فيها الاعتدال الربيعي والخريفي.

دوران الأرض الكامل والدوران الغير كامل

  • السبب الأول في أن الأرض تمتلك 4 فصول هو أنها تدور بصورة مائلة وليست مستقيمة لكنه ليس السبب الوحيد لأن اختلاف مكان الأرض على محور الدوران أيضًا يعتبر من أحد أهم أسباب وجود الفصول الأربعة.
  • حيث عندما تكون الشمس في منتصف حالة الدوران السنوية تكون أسفل المحور وبالتالي تكون الشمس فوق الأرض وهو ما يجعل معدل استقبال الأشعة أكبر بكثير وهنا ترتفع درجة الحرارة ويحل فصل الصيف لكن عندما تبدأ الأرض في أن تكمل الدوران الكامل وتدخل في الدورة الجديدة فأنها تكون هند نقطة البداية في المحور وهو فوق الشمس وبالتالي يكون من الصعب استقبال كمية كبيرة من الأشعة التي تجد صعوبة في أن تسقط على السطح.
  • لذلك نجد أن هناك 4 فصول لأن المحور الذي تدور عليه الأرض في الأساس محورًا بيضاويًا وبالتالي  يمتلك تأثير كبير على كوكب الأرض ومدى استقبال أشعة الشمس إليها.

كيف يحدث الاعتدال في الخريف والربيع

بينما يعرف الصيف بالحرارة والشتاء بالبرودة، يعرف فصل الربيع والخريف بالاعتدال فالأجواء بهم لا تكوني أجواء صيفية ولا شتوية وهذا يعتبر أفضل جو في العام  لكن كيف يحدث هذا الاعتدال ولماذا يختلفون عن الفصلين الأكثر حدة:

  • الاعتدال الخريفي والربيعي يأتي بأن تكون الأجواء التي نعيش فيها تكون مستقرة فيكون فصل الربيع دافئ مائل للحرارة، ويكون الخريف دافئ مائل للبرودة.
  • يكون السبب الرئيسي في حدوث هذا الاعتدال أن الأرض تستقبل أشعة الشمس بصورة معتدلة حيث تبدأ أشعة الشمس أن تقع بصورة أساسية على خط الاستواء وهو الذي يقع في منتصف الأرض فيقسمها إلى جزأين متساويين.
  • تبدأ هذه القسمة في أن تساوي حجم توزيع أشعة الشمس على الكرة الأرضية وبالتالي يحدث اعتدال من نوع أخر وهو اعتدال الليل مع النهار فيكون هناك 12 ساعة من الليل و12 ساعة من النهار كاملين.
  • ذلك الوقت أو الاعتدال لا يكون متواجد في فصلي الصيف والشتاء فعندما يأتي فصل الصيف وتدخل الأرض في حالة الحرارة المرتفعة يبدأ أن يكون النهار أطول من الليل وذلك نتيجة أن هناك جزء من الكرة الأرضية لا تغيب عنه الشمس أبدًا،  وهذا لأن أشعة الشمس تكون مرتكزة بصورة أساسية على مدار السرطان  القريب من القطب الشمالي والبعيد عن القطب الجنوبي.
  • والعكس يحدث عند الانقلاب الشتوي عندما تبدأ أشعة الشمس أن تسقط بصورة مكثفة على مدار الجدي فيبدأ الليل في أن يكون أطول بكثير من النهار وذلك لأن هناك مناطق على سطح الأرض لا تزورها أشعة الشمس أبدًا في تلك الفترة وتدخل في حالة من التجمد والصقيع وبالتالي فإن سكان هذه المنطقة إن وجدوا فهم الأكثر عرضة لما يسمى بالاكتئاب الموسمي.

الفصول الأربعة

نمتلك على مدار السنة الواحدة 4 فصول لهم مواعيد ثابتة يتبدلون فيها في كل عام وعلى هذا فإن السنة الميلادية تبدأ في فصل:

الشتاء

  • هو الفصل الذي يسود فيها على كوكب الأرض المناخ القطبي لأنه يحتوي على اكثر الشهور برودة ويبدأ فصل الشتاء في يوم 21 من شهر ديسمبر من كل عام ويستمر حتى 20 من شهر مارس.
  • بسبب أن الأرض بيضاوية وهو ما يجعل بها ميل عند الدوران فغي المحور فإن هناك بعض الدول التي يختلف عندها تاريخ حلول الشتاء لكنها العدد الأقل من بين باقي الدول التي يأتيها الشتاء في هذا التاريخ.
  • ولأن الشتاء هو موسم الأمطار فلطالما كان للإنسان هو شهور الرزق والبركة لأن بحلولها تحل مواسم الزراعة وتبدأ الحرارة في أن تنكسر ومن مجرد أمطار يأتي الثلج وهو ما يعتبر احد أفضل أنواع السياحة المميزة للدول لأنه غير متواجد بكثرة بين دول العالم أجمع لذلك فإن أنشطة التزلج تعتبر من أجمل الأنشطة التي عرفها الإنسان ويستمتع بها وينتظرها كل عام.

الربيع

  • هو ثاني فصل في العام، وإذا أردنا أن نصف هذا الفصل دونًا عن غيره سنجد أن الكثير من الرسامين والفنانين يرسموه على هيئة فتاة جميلة ذات فستانًا مليء بالأزهار الملونة.
  • يبدأ فصل الربيع من يوم 21 من شهر مارس وحتى 20 من شهر يونيو، لذلك في بداية هذا الفصل المحبب على قلوب الجميع يتم الاحتفال بعيد الأم التي تعتبر زهرة حياتنا جميعًا.
  • وهو ذلك الفصل الذي تحل فيه على الأرض فترة من الاعتدال سواء كان في طول النهار والليل أو في المناخ الذي بالتأكيد يعتبر العامل الأكثر أهمية.
  • في هذا الفصل تبدأ التكتلات الثلجية في أن تنصهر لتجعل الأرض رطبة من جديد وهو ما يساعد على تفتح الزهور ونمو الأشجار وبالتالي ظهور الثمار لذلك فإن الربيع هو دائمًا موسم الحصاد.

الصيف

  • يبدأ الصيف على كوكب الأرض منذ 21 من شهر يونيو لينتهي في 23 من شهر سبتمبر وهو الفصل الثالث في الفصول المناخية.
  • يعتبر هذا الفصل هو الوحيد الذي يحصل على أكمبر قدر من أشعة الشمس طوال أيام السنة وبالتالي يعتبر أكثر الشهور حرارة وفيه تكون أشعة الشمس مودية على الكورة الأرضية.
  • في هذا الفصل يكون النهار هو الأطول من الليل لذلك هناك نباتات لا تستطيع أن تنبت إلا فيه لذلك يعتبر الصيف امتدادًا لموسم الحصاد الذي يبدأ في الربيع الذي تبدأ فيه الثمار في أن تكون أكثر نضجًا.
  • بجانب الحصاد فإن الصيف هو ذلك الفص2ل الذي يعيش فيه الإنسان أفضل الأنشطة وهي الأنشطة المائية التي لا يكون قادر على القيام بها في فصل الشتاء.

الخريف

  • بينما يعتبر الخريف من الفصول المعتدلة والذي يبدأ من 23 من شهر سبتمبر وحتى 22 من شهر ديسمبر ألا أنه من الفصول التي لا يكون فيها أي عملية متعلقة بالزراعة، فهو ليس موسم الأمطار، ولا الموسم الذي تبدأ فيه الثمار في أن تنضج أكثر.
  • ولأن في هذا الفصل تبدأ درجات الحرارة أن تنخفض بصورة كبيرة فيبدأ وقتها الأشجار وأوراقها في أن تتأثر فنجد أن اللون البرتقالي بدأ أن يطغوا عليها قبل أن تتسقط لعدم قدرتها على النمو مع غياب الشمس بصورة كبيرة واكثر الأشجار التي تتأثر بصورة متعمقة في هذا الموسم هي الأشجار النفضية.
  • في هذه الفترة يحاول المزارعون أن يعطوا الأراضي الزراعية فرصة لتتنفس الصعداء ويبدأ موسم حرث الأرض حيث يعطون الأرض فترة للتنفس وقبل أن يقوموا برمي البذور من جديد.

إلى هنا يكون قد قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة من اسباب حدوث الفصول الاربعة يمكنكم أيضًا الاطلاع على مزيد من المقالات التعليمية الهامة التي يقدمنها لكم الموقع حصريًا.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1