الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الأشجار الحية تساعد على تنظيف الهواء الذي نتنفسه

بواسطة: نشر في: 31 مايو، 2022
mosoah
الأشجار الحية تساعد على تنظيف الهواء الذي نتنفسه

 الأشجار الحية تساعد على تنظيف الهواء الذي نتنفسه

العبارة صحيحة، تلعب الأشجار دورا هاما في التوازن البيئي حيث أنها تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون الضار، وتبعث في الجو غاز الأكسجين الذي تحتاجه جميع الكائنات الحية، كما أنها تعمل على التقاط ذرات الغبار الموجودة في الهواء أثناء اندفاع الرياح عن طريق أوراقها ولهذه الأوراق أهمية أخرى في خفض درجة حرارة الجو بسبب عملية البناء الضوئي التي تعمل على امتصاص أشعة الشمس مما يحسن من طبيعة المناخ.

أهمية الأشجار في النظام البيئي

للأشجار العديد من الفوائد الهامة التي تعمل على استمرار الحياة للكائنات الحية ومنها:

تحسين المناخ

تحافظ عملية البناء الضوئي التي تقوم بها الأشجار ومثيلاتها من النباتات المفيدة على مناخ كوكب الأرض، فتعتبر عملية البناء الضوئي من أكثر العمليات الحيوية التي تحسن المناخ، وتخفض درجة حرارته وتحد من التغييرات البيئية الكبيرة، وتمتص الغازات السامة كغاز ثاني أكسيد الكربون، كما أنها تقوم بإنتاج غاز الأكسجين الذي ينقى الغلاف الجوي.

الأهمية البيئية

كثرة المساحات الخضراء تساعد في الحفاظ على التربة ومنع التعرية؛ لأنها تعمل على التخفيف من شدة الأمطار الهاطلة، وتخفف من سرعة جريانها والتي من شأنها قد تؤدي قوة اندفاع المياه إلى إزالة الطبقات السطحية من التربة، كما تعمل جذور الأشجار كخزانات للمياه في جوف الأرض إلى جانب عملية النتح التي تقوم بها أوراق الأشجار وهو ما يسبب الشعور بالرطوبة في فصل الشتاء.

الحفاظ على التنوع البيولوجي

وتعتبر الأشجار مأوى لكثير من حيوانات الغابة المختلفة حيث تتخذها الطيور والقرود والكوالا وحيوان الكسلان والسناجب وبعض الحشرات كالنمل والنحل الابراص موطنا لها وتقضي أوقاتها إما في اللعب أو الأكل أو رعاية صغارها وبذلك تكون الأشجار قد جمعت حوالي ثلث حيوانات البرية.

مما يتم استخراج الخشب 

تعتبر الأشجار المصدر الأول لجميع الصناعات الخشبية  حيث أُقيمت دراسة في جامعة أوكسفورد تشير إلى أنه يتم قطع أكثر من 800 مليون شجرة سنويا للاستفادة من أخشابها، وذلك يهدد من حياة الغابات التي يعتبر وجودها شي أساسي لمعظم الكائنات الحية، لذلك تخصص بعض الدول مساحات واسعة للاستثمار التجاري فقط للاستفادة من خشب الأشجار دون الإضرار بالتوازن البيئي.

وللخشب أهمية كبيرة فيه يتم إنشاء المنازل والأرضيات ومنه تُصنع النوافذ وبعض الطوابق (السلالم)، وتُصنع منه الأواني وأدوات الطهي، ويدخل في صناعة النماذج الخاصة بالمصممين وصناعة القوارب وصناعة الأسلحة وتُصنع الأثاث من خشب الزان وهو أجود أنواع الأشجار، وقديما كان يُستخدم الخشب في الإنارة وطهي الطعام ويسبب الشعور بالتدفئة.

وعلى سبيل الذكر لا الحصرنورد فيما يلي بعض أنواع الأشجار التي يتم عن طريقها استخراج الأخشاب :

أشجار النخيل

تشتهر الجزيرة العربية بصفة عامة والمملكة العربية بطريقة خاصة بزراعة أشجار النخيل منذ القدم، فمن هذه الأشجار يُستخرج الخشب الذي يدخل في صناعات عديدة كصناعة الخوص وصناعة الليف، كما أن أخشاب شجر النخيل يُعتمد عليها بشكل أساسي في مجال الزخرفة وتشكيل الأخشاب الذي يوضح المظهر الجمالي للصناعات اليدوية كصناعة المرواح وبعض أنواع الأحذية والأواني والأوعية.

شجر الجميز

يُعرف أيضا بشجر(الإبراه) ينشر وجوده في معظم أنحاء المملكة وخاصة في منطقة القنفذة ، ويتميز خشب شجر الجميز بالصلابة والمتانة ولكونه خفيف الوزن تُصنع منه الأواني الفخارية وبعض الصناعات الخشبية الأخرى.

شجر العتم

يعتبر شجر العتم من الأشجار المعمرة التي ينتشر وجودها في المملكة على قمم جبال السروات وهي تشبه في شكلها شكل شجر الزيتون، ولها ثمار كثمار شجرة العرعر، وتستخدم أخشاب شجر العتم في صناعة السواك.

هل يعتبر السدر والأثل من اهم الاشجار التي استخدمت في الأعمال الخشبية؟

نعم الإجابة صحيحة، حيث تُعرف أخشاب شجرة السدر بأنها إحدى أجود أنواع الأخشاب التي تستخدم في العديد من الصناعات الخشبية مثل صناعة الأثاث وصناعة الأدوات الزراعية مثل الفأس، ويدخل في صناعة بعض أنواع النسيج، كما تُصنع منه أدوات النجارة نفسها مثل المنشار والمبرد. كما أن خشب شجر السدر يدخل في عمليات النجارة المُسلحة في عمليات البناء، وينتشر شجر السدر من الجزء الشرقي من قارة أفريقيا وفي المناطق ذات الطبيعة الصحراوية، ويمكن أن تنمو شجرة السدر على ضفاف الأنهار وبالقرب من المياه الجوفية وفي بعض الأودية.لشجرة السدر الكثير من الفوائد والاستخدامات بخلاف كونه مصدرا هاما للأخشاب مثل:

  • تتحمل شجرة السدر الجفاف وقلة المياه ولها قدرة على مقاومة الصقيع هي من أولى الأشجار التي يتم زراعتها عند استصلاح الأراضي الجافة.
  • تعمل أشجار السدر كمصدات للرياح في وقت العواصف الشديدة لذلك تلجأ إليها الحيوانات للحماية من الرياح.
  • تتميز شجرة السدر بالجذور الطويلة التي تتوغل في أعماق التربة مما يعمل على تهوية التربة وبسبب احتواء جذورها على الفوسفور الذي بدوره يحسن من خصوبتها.
  • من فوائد شجر السدر أن تُطحن ثمارها لكي تصبح خبزا أو بهارات، كما يُصنع منه البخور ذو الرائحة العطرة.
  • يُصنع من خشب السدر القوارب والسفن الشراعية وبعض أنواع السرائر.
  • وبجانب شجرة السدر نذكر شجرة الأثل اللذان خصهما المولى  بذكرهما في القرآن الكريم في سورة سبأ في قوله تعالى فَأَعْرَضُوا، فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ، وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ، وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ”.
  • تستخدم أخشاب شجر الأثل في صناعة مقابض السكاكين ومعظم مقابض الأدوات الحادة،وتصنع منه الشبابيك والأبواب وبعض الطاولات والمقاعد الخشبية ذات النقوش الزاهية، وتصنع منه الدوالايب والأرفف وبعض أدوات الحفر.
  • ولا تقتصر أهمية الأخشاب كوننا نستخدمها في صناعة الأثاث وبعض الأدوات التي تسهل علينا الحياة اليومية فحسب، بل يُعتبر الخشب إحدى المواد الخام التي تندرج تحت أقدم الفنون التي عرفها التاريخ مثل فن الحفر على الخشب أو النقش عليه أو تلوينه، وقد عرفها الحرفي القديم واستخدامها في صناعة بعض النقوش على الأحذية وبعض أدوات الطعام مثلما نجدها في المعابد الفرعونية والإغريقية اليونانية القديمة، ثم اسُتخدم فيما بعض كنوع من أنواع الديكور التي  تزين الأرفف والأسقف ومنابر المساجد وحوامل المصاحف وبعض الكراسي، وتختلف أنواع هذه النقوش بحسب طبيعة الغرض الذي أنُشأت له ففي المساجد نرى لفظ الجلالة منقوشا أو محفورا نحو المحراب أو نجد أسماء الله الحسنى منقوشة في جميع أنحاء المسجد، وجميع مصادر الفنان مأخوذة من الطبيعة من حوله فمنها ما هو على شكل ورقة شجر أو شكل حيوان أو شكل زهور مختلفة.