الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معايير التفكير الناقد

بواسطة: نشر في: 6 نوفمبر، 2021
mosoah
معايير التفكير الناقد

سنتناول في هذا المقال معايير التفكير الناقد على موقع الموسوعة وسنتعرف على كثير من المعلومات عن التفكير الناقد، وما هي معايير التفكير الناقد وكيف قام العلماء بتعريفة، وسنتعرف أيضًا على كثير من الأنواع والخصائص والأهمية والعناصر التي يتميز بها التفكير الناقد من خلال مقالتنا.

معايير التفكير الناقد

يتميز التفكير الناقد بالعديد من المعايير ومن هذه المعايير:

الوضوح

  • ويعتبر الوضح من أحدي المعايير التي يتبعها التفكير الناقد، حيث يمكن الشخص من توضيح وجه نظرة بصور مختلفة مع دعمها بالكثير من الأمثلة وذلك لكي يعزز هذه الفكرة أو وجه النظر الخاصة به.

الدقة

  • ويعتبر الدقة أيضًا من أحدي المعايير التي يتبعها التفكير الناقد، وهي تعتمد على التدقيق في المعلومة بصور أكثر عمق لمعرفة إذا كانت هذه المعلومة صحيحة أم لا وهل هي تم ربطها بالأحداث.

التحديد

  • ويعتمد هذا المعيار على تحديد المعلومات التي تم طرحها ومعرفة تعلقها بالأحداث، وهل هي دقيقة أم لا وهل الفكرة المطروحة لها تفاصيل متعلقة بها أم لا.

الاتساق

  • وهي تعتمد على العديد من العوامل على فكرة تم طرحة، حيث تقوم أولا بتحديد الفكرة ومدي أرتباط هذه الفكرة بالمشكلة التي حدثت وما هو مدى التأثير على الفكرة وما هي الحلول المطروحة لنقوم على حل هذه المشكلة.

العمق

  • يقوم الشخص من خلال هذا المعيار من الإطلاع على العوامل التي أدت بسببها كحدوث هذه المشكلة ليتمكن الشخص من معرفة الحل لكل العقبات والمشاكل.

الاتساع

  • يعمل معيار الاتساع على دراسة المشكلة بشكل مفصل، من جميع النواحي ودراسة جميع الجوانب للعثور على الطرق التي يمكن من خلالها لحل المشكلة أو الحكم عليها.

المنطقية

  • وهي يقوم فيها الإنسان بجمع كل المعلومات التي تم الوصول لها وربطها مع بعضها لمعرفة إذا كان هذه المعلومات والأفكار التي تم الوصول إليها، تؤدي إلى نفس النتيجة وتكون متوافقة معها وان تكون جميعها مرتبطة بنفس المشكلة.

المغزى

  • وهو يكمن في هذا المعيار أن تضع المشكلة أمامك وتعرف مدى أهمية هذه المشكلة، والعمل على أظهار عدة نقاط بها ونعمل على التركيز وتسليط الضوء على هذه النقاط.

الإنصاف

  • وهو يشمل قدرة الشخص على معرفة الحل وطرحها وأن يتم تعين مجري للأحداث، التي وقع الاختيار عليها والعمل بشكل حيادي وعادل في أتخاذ العديد من القرارات المتعلقة بخصوص موقف ما.

ما هو التفكير الناقد

يعتبر التفكير الناقد من التعريفات التي حيرت العلماء بشكل كبير واختلفوا الكثير من العلماء على تعريفة ومنهم:

  • الفيلسوف جون ديوي: وهو من أكثر العلماء الذين أهتموا بالفلسفة وعلم النفس، وأهتم بأن يعرف التفكر الناقد حيث عرف التفكير الناقد هو التفكير الذي يعتم على التأمل.
  • إدوارد جليسر: حيث عرف هذا العالم التفكير الناقد بأنه التفكير الذي يعتمد على الخبرة في التعرض للصعوبات، والعمل على حلها واستخدام المنطق واستخدام المهارات المعرفة السابقة حول الأحداث.
  • الباحث روبرت إنيس: عرف هذا العالم والفيلسوف التفكير الناقد بأنه التفكير الذي يعتمد على العقل في التفكير والتأمل، ويكون مبني على أتخاذ القرارات المناسبة حول موقف ما.
  • ديانا هالبرن: قامت هذه الباحثة بتعريف التفكير الناقد بأنه نمط حياه يسير علية الإنسان، في أن يفكر في مجرى الأمور والأحداث مع دعمها من مهارات معرفية خاصة به والتي تساعده على الوصل إلى النتائج التي يحتاج إليها.

أهمية التفكير الناقد

توجد العديد من الأهميات التي التي يستفيد من ورائها الشخص الذي يستخدم التفكير الناقد في أمور حياته وفي حل المشكلات والصعوبات التي تواجه.

  • يعد التفكير الناقد من المميزات المهمة التي لا يجب على الإنسان أن يغفل عنها، حيث تمكن الإنسان من فهم المشكلة وتفصيلها والعمل على حلها ولكن بشكل عقلاني.
  • يعد التفكير الناقد يعتمد على أسس علمية ويواكب التقدم المعرفي، حيث يوكن مرتبط مع التغيرات التي تحدث في المجلات بكل مرن ويتم عن طريق المهارات المعرفية لدى الإنسان.
  • يساهم بشكل كبير على أضافه الكثير من المعلومات عن المعرفة، ويساهم على تقوية المعرفة لدى الإنسان مع مراعاة القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة حول مشكلة ما.
  • ودراسة التفكير الناقد بعمق أكثر يساعد على تقوية المهرات اللغوية، ويساعد على التعمق في التفكير مما يساعد على تحسين طريقة التفكير لدى الإنسان.
  • يساعد الفرد على التفكير الناقد على ثقل الذات وأن يشعر الإنسان بقيمته اللغوية والمعرفية، التي يستند بها لكي يحل المشاكل التي تواجه بشكل دقيق ومدروس.

عناصر التفكير الناقد

يتكون التفكير الناقد من العديد من العناصر التي تكمن في داخله ومن هذه العناصر:

تحديد الفرضيات

يعمل من خلالها التفكير الناقد على تحديد كل فرضية من الأحداث، وقوم بتقسيمه إلى حجج يتخلص منها بنيانات أولية تكون منطقية.

توضيح الحجج

يقوم بتوضيح ألاقتراحات مع معرف التفصيلات التي تحتويها الحجج.

تأسيس الحقائق

يعمل فيه الشخص على تدقيق النظر في المعلومات التي قدمت إليه، أما والعمل على معرفة البيانات والمعلومات الناقصة والعمل على جمعها.

تقييم الفرضيات

يعمل من خلالها التفكير الناقد على وضع كل الحلول والمقترحات أمامه، وكل الاستنتاجات التي وصل إليها ثم يقوم على تقيمها ومعرفة ما مدى صلة كل نتيجة بالمشكلة.

التقييم النهائي

يعمل بدور رئيسي على الموازنة بين كلًا من الجج والبراهين والمقترحات، ويعتمد على كل الاستنتاجات والأدلة التي وصل إليها ويستند بها لكي يتم الوصل إلى معلومة أساسية تخص بالمشكلة التي واجه الشخص.

سمات المفكر الناقد

توجد العديد من الصفات والسمات التي يجب أن يتمتع بها المفكر الناقد:

الإلمام بالحالة

والتي تعني معرفة مجريات الأحداث والعمل على ربطها مع بعضها، ولا يحاول أن يفهم من وجهة نظرة المادية بل يحاول أن يلم بكل شيئ من حوله.

الوعي الذاتي

يجب على الشخص الذي يتمتع بالتفكير النقدي، يجب أن يتوافر فيه صفة الوعي الذاتي بأن يستطيع أن يفهم نفسة ويضع كل ميوله جانبًا ولا ينظر أليها حيث يزيد من تعمقه من فهم الوعي الذاتي.

الانفتاح على تنوع الأفكار والآراء

من المهم أن يتمتع الفرد من أفكار متنوعة ومختلفة، وتكون أراءه تتمتع بالثقة وأن يختا أمامه أفضل الأفكار.

التحلي في الثقة بالنفس

يجب على الإنسان أن يفكر بشكل منطقي في حياته، ولا يعتمد على ذلك فقط بل يكون واثق كل الثقة من التفكير الذي يفكر فيه حول مجرى الأمور.

التركيز على المستقبل

يجب على الفرد أن يري نفسة في المستقبل وأن يضع أمامه طموحاته وأماله، وما تأثير القرارات التي يتخذها الشخص على مستقبلة.

الملاحظة والتعبير

تشمل قدرة الفرد على دقته في العمل على مراقبة موقف ما، والعمل على عدم تشوية المعلومات وتوضيح المواقف.

الاستجواب العميق

العمل على طرح العديد من الأسئلة، ويجب أن تكون مستندة على الصحة والعمل على معرفة الأجوبة وتحليلها لكي تحقق الهدف المطلوب.

مهارات التفكير الناقد وكيفية تطويرها

توجد العديد من المهارات التي يجب أن يتمتع بها المفكر الناقد ومن هذه المهارات:

تحديد المشكلة

يعمل الإنسان المفكر الناقد على أيجاد المشكلة التي تواجه والعمل على تحديد كل ما يخصها من عوامل تؤثر عليها، ويقوم بالتفكير ماهي الحلول التي يمكن أن نحا بها المشكلة ويجب أن يسأل نفسة ما هو سبب حدوث المشكلة؟.

البحث

يجب أن يتجه الشخص الباحث عن حجج إلى مصادر موثوقة، لكي يحصل على معلومات خاصة بالمشكلة التي تواجه ويتأكد من صحتها ويجب أن يمتنع عن تزييف أي من المعلومات حتي لا يتم التشويش على الحقيقة أو النتيجة التي يرغب أن يوصل إليها في النهاية.

كشف التحيز

يعد هذه المهارة التي يجب أن تتوافر في المفكر الناقد، يجب على المفكرون أن لا يتحيزوا لمعتقدات ما أو يقوموا بوضعهم تحت الاختبار يجب أن يكون قراراته صائبة حول النظر للأمور.

حب الاستطلاع

يجب أن يتمتع الشخص المفكر والمبدع بمهرة حب الاستطلاع، لكي يطل على العديد من المعرفة وعلى المزيد من المعلومات ويجب أن يسأل الكثير من الأسئلة لكي يحصل على العديد من الأجوبة.

تحديد الأهمية

تعني تحديد الأهمية هو أن يحدد الشخص المفكر مدى أهمية المعلومات التي حصل عليها، وما هي أهم المعلومات التي حصل عليها وماهي المعلومات المتاحة لدية، التي يمكن من خلالها أن يحصل على العديد من النتائج التي توجه بشكل مباشر على حلول يمكن من خلالها أن يحل المشكلة.

وفي نهاية المقال معايير التفكير الناقد على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، قد تعرفنا على المعايير التي تتوافر في المفكر الناقد، وما هي المهارات التي يجب أن تتوافر في المفكر ومعرفة السمات، والصفات التي يتمتع بها المفكر الناقد ويكتسبها وما هو تعريف التفكير النقدي وما هي العناصر التي يحتويها التفكير النقدي.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية: