الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

يعتبر التذكر أدنى مستويات التفكير

بواسطة: نشر في: 1 أكتوبر، 2021
mosoah
يعتبر التذكر أدنى مستويات التفكير

هل يعتبر التذكر أدنى مستويات التفكير ؟ أحد الأسئلة الشائعة حاليا، نظرا لكون التذكر هو أحد أهم العمليات العقلية التي يتمحور دورها في استرجاع كافة المعلومات التي قد مرت علي الإنسان، ولا تتمثل بجانب حياتي واحد ولكن تشمل كافة مجالات حياة الإنسان، وتعد أي مشكلة قادرة علي أن تعيق الإنسان علي التذكر، احد أكبر المصائب التي قد تواجهه، حيث أن الإنسان بدون ماضيه كمن لا توجد له هوية ولن يوجد له أي مستقبل، وسيظل عاجزا عن ممارسة حياته بشكل طبيعي خصوصا الجانب الاجتماعي منها، ولهذا ففي الأسطر القادمة في مقالنا عبر موسوعة، سنسرد الإجابة الوافية لهذا السؤال.

يعتبر التذكر أدنى مستويات التفكير

  • أثبتت الأبحاث العلمية صحية كون التذكر هو أقل مستوي بين مستويات التفكير، نظر لكون عملية التذكر هي عملية مشتركة بين أغلب الكائنات الحية، سوا من الجنس البشري أو حتي الحيواني أو فصيل الحشرات.
  • بينما قد ميز الله الإنسان دونا عن جميع خلقه بنعمة العقل، فأصبح يمتلك مستويات أعلي التذكر في العمليات العقلية، كمقدرته علي الفهم والتحليل والاستيعاب والابتكار، وعلي الرغم من ذلك إلا أنه تتواجد العديد من مستويات التذكر التي يتمتع بها الإنسان، وسنتعرف في الأسطر القادمة علي تلك الأنواع :

التذكر الحر

  • وهي عملية استرجاع البيانات بشكل عشوائي غير مرتب، وغالبا ما يبدأ توارد تلك المعلومات تبعا لأكثرها حداثة.

التذكر الملقن

  • هو نوع التذكر الغالب علي العملية التعليمية، نظرا لكون الهدف منه هو أسترجاع المعلومات التي تم حفظها، عند الحاجة لها وهنا يتمكن الفرد من استرجاع كل المعلومات التي عمل علي حفظها بنفس الطريقة.

التذكر المتسلسل

  • والمعني هنا هو مقدرة الفرد علي استرجاع المعلومات وفقا لأسبقية حدوثها، و تذكر الأفكار بالترتيب الصحيح لها، والمعتاد علينا هو استخدام هذا النوع من التذكر في معاملتنا اليومية للعمل علي تنظيم الكلمات والجمل اليومية، بالإضافة إلى مساهمتها في عمليات التفكير المنطقي.

الأسباب التي تؤثر علي التذكر

يوجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى التأثير علي عملية التذكر، تم تخصيص تلك العوامل في خمسة أسباب، وسنتعرف عليهم في السطور القادمة :

الانتباه

  • يعد الانتباه أحد أهم العوامل التي تساعد علي التذكر بشكل فعال، ففي حالة تواجد أي خلل في عامل الانتباه يؤدي إلى ظهور الصعوبة في التذكر، فعلي سبيل المثال عند محاولتي لاسترجاع جملة قد قرأتها من قبل ولكن قراءة سريعة دون أن أهتم بها، فمن الطبيعي جدا أن أجد مشقة في تذكر تلك الجملة، وليس من البعيد ألا أتذكر تلك العبارة من الأساس.
  • بالإضافة إلى أن خطأ توظيف الانتباه قد يعود بالضرر علي الأشخاص، فالانتباه بناءا علي العواطف لا المواقف قد يقود الفرد لتذكر العاطفة التي يريدها ولكن ليس بالشكل الصحيح، نظرا لكون العقل يعمل علي تكبير الكل ما يتعلق بالعواطف سواء جيدة أو سلبية يعمل علي تضخيمها.

السياق

  • يساعد تشابه طريقة الاستذكار لسياق الذاكرة المراد تذكرها، علي أن يتذكر الفرد بشكل أسرع وأفضل.

الحالة

  • تساعد حالة الفرد في تعزيز فرص التذكر، خصوصا إذا كان في سياق مشابه للمعلومة التي يريد تذكرها، والعكس صحيحي، سيكون من العسير تذكر معلومة في إطار غير التي حدثت فيه.

التشويش

  • في حالة عدم إعطاء العقل الفرصة علي حفظ المعلومات وإرباكه بكم هائل من المعلومات دون فواصل، أو في حالة تعرضه للعديد من المواقف المفاجئة له دون إعطاء الوقت لتنظيم وترتيب وإدراك تلك المواقف، سيؤدي ذلك لإرباكه مما يؤول به لإخراجه للمعلومات من الذاكرة القصيرة وعدم إرسالها للذاكرة الطويلة.
  • نظرا لتعرض العقل للمفاجئات المتتالية دون إتاحة له الفرصة لتنظيم هذا الكم من المعلومات، مما يؤدي لتكون النتيجة هي عدم قدرة الفرد علي تذكر تلك المعلومات أو المواقف، وفي حالة تذكر البعض منها فسيكون بشكل مشوش وضبابي غير واضح.

المحفز

  • يعد الحافز هو المحرك الرئيسي للإنسان، فدائما ما يوجد حافز يجعل الشخص يسعى للمضي قدما أو تحقيق شيئا ما، ولهذا فإذا كان لدي الفرد هدف ودافع قوي للتذكر، فسيسرع هذا الحافز من عملية الاستذكار وفاعليتها.

الابتكار من مستويات التفكير العليا

إذا سئل فرد ما عن كون ما إذا كان الابتكار هو أعلي مستويات التفكير فستكون العبارة صحيحة أم لا ؟ فسيتوجب عليه أن تكون إجابته بأن العبارة صحيحة، فالابتكار أعلي مراتب التفكير، وعلي هذا المنوال فتتواجد بعض المستويات التي تقل عن الابتكار، والتي سنتناولهم في الأسطر القادمة:

مستويات التفكير

نظرا لكون التفكير هو من أهم نعم التي أنعم الله علينا بها، كي يتمكن الإنسان من أن يتعايش مع الوسط المحيط به بشكل أفضل من باقي المخلوقات، وكي نتمكن من بناء المجتمعات فلم يخلق جميع الأفراد بنفس مستويات التفكير، فيوجد تباين واضح في المستويات والتي تتمثل في :

  • الابتكار : يعد الابتكار أخر مستوي للتفكير وهو من يستوطن قمة الهرم فهو أعلاهم، وهو إمكانية الفرد علي خلق أفكار ابداعية لأشياء لم تتواجد من قبل.
  • التقييم :يسكن التقييم في المرتبة التي تلي الابتكار، حيث أن العقل  يعمل علي تقييم الأفكار والمعلومات الواردة بشكل منظم ومدروس.
  • التحليل : هو أحد أهم مستويات التفكير، نظرا لكونه يمكن الفرد من تفكيك المعلومات بشكل عقلي إلى كيانات أصغر متعددة ولكن يسهل حينها فهم تلك المعلومات والتفرقة بين الافتراضات والحقائق.
  • التطبيق : هو مستوي التفكير القائم علي مساعدة الفرد علي تطبيق المعلومات التي فهمها عند حاجته لها.
  • الفهم : يساههم التفكير في فهم المعلومات التي تتوارد للعقل وتفسير الأحداث وفهم العلاقات بين المعلومات.
  • التذكر : التذكر هو أقل مستويات التفكير، وهو العامل في تذكر واسترجاع المعلومات التي تم حفظها في العقل لاستردادها حين الحاجة لها.

التفكير البسيط والمركب من اقسام

يعد التفكير البسيط هو العملية العقلية التي تقوم علي أساس مهارات التفكير والتي تتمثل في الاستيعاب والتطبيق والتفكير، بينما المركب هو أصعب العمليات العقلية التي تقوم علي بعض مهارات التفكير كالتفكير والتقييم والابتكار، وبناءا علي ذلك فيعد التفكير المركب والبسيط ضمن مستويات التفكير التي تتمثل فيما يلي:

مستويات التفكير

يتولى تصنيف بلوم للأهداف التعليمية توضيح أن العملية التفكيرية تحمل في طياتها العديد من المستويات، التي لا يستخدم منهما الأطفال سوي مستويين فقط من الستة، ومن خلال الأسطر القادمة سنتعرف علي مستويات التفكير :

  • جمع المعلومات : يهدف هذا المستوي إلى تجميع أجزاء المعلومات وربطهما معا لتكوين المعلومة، ويعد هذا المستوي أحد المستويين الذي يستخدمهم الطفل.
  • الفهم : يضم الفهم عامل التأكيد الذي يعيد النظر في كافة المعلومات الواردة للعقل، لتحديد النتائج المتواجدة فيها.
  • التطبيق : يعد التطبيق هو الأساس العملي للفهم، فيقوم الفرد بتطبيق ما تعلمه وفهمه في الحالات التي يحتاج فيها لذلك.
  • التحليل : يعمل لتحليل علي النظر للمعلومات ككل وليس للأجزاء فقط، وهو ثاني المستويات التي يستخدمها الطفل وتعمل علي تعزيز مستوي التفكير لديه.
  • التركيب : يعمل التجميع علي ربط المعلومات المجزئة وربطها ببعضها البعض للوصول للمعلومة الكاملة.
  • التقييم : يهدف مستوي التقييم للمقارنة بين المعلومات لمعرفة ما هي المعلومة الأصل والأفضل.

القدره على اصلاح جهاز الكتروني تحتاج الى تفكير

يري العديد من الأشخاص أن إصلاح الأجهزة الإلكترونية لا يحتاج إلى عمليات التفكير، ولكن يعد هذا المنظور خاطئ بشكل كلي، فإصلاحه لا يتوقف علي تغير مكوناته ووضع كل عنصر من أجزائه في مكانه فقط، وبناءا علي هذا فسنتعرف علي الإجابة الكاملة في السطور القادمة :

  • لإصلاح الجهاز الإلكتروني يحتاج الفرج لعمليات التفكير، نظرا لكون إصلاح أي جهاز يحتاج في أولي خطواته لوجود تفكير صائب، لتحديد مكان العطل وتحديد الأسباب المؤدية له، ففي أغلي الحالات قد لا يحتاج إصلاح الأجهزة الإلكترونية لوجود مختص، ولكن قد يكفي التفكير الصحيح فقط.

من أمثلة التفكير البسيط اختراع روبوت

  • يعد التفكير هو أحد العمليات العقلية التي تساعد الفرد علي تعزيز قدرته في التعايش مع العالم والتداخل والتكييف معه بشكل فعال لتحقيق الرغبات والآمال.
  • فكما ذُكر أن التفكير هو عملية التخيل بشكل عام مفصل للواقع من وجهة النظر التي تقوم علي تكوينه وطرق تطويره والمشاكل المتواجدة وكيفية حلها، وبناءا علي هذا فيعد اختراع الروبوت أحد نتائج التفكير البسيط مع القدرة علي ملاحظة المشاكل وتصنيف الألوان.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال هل  يعتبر التذكر أدنى مستويات التفكير ؟ حيث تمحورت الإجابة حول كونه نعم يعد التذكر أقل مستويات التفكير مقارنة بباقي المستويات الستة.

كما يمكنك عزيزي القارئ الإطلاع علي المزيد من المعلومات من خلال الموضوعات الأتية :

المراجع