اذاعة عن الغياب المدرسي

اميرة بدر الوجود 19 أكتوبر، 2019

نستعرض معكم فقرات اذاعة عن الغياب المدرسي ، تُعد الإذاعة المدرسية واحدةً من أكثر الأنشطة التربوية تأثيراً في ذهن طلاب المدارس وخاصة ممن لا زالوا في المراحل الدراسية الأولى، وذلك لما تتركه من بصمة معلوماتية وثقافية إيجابية ومؤثرة في نفوسهم وشخصياتهم.

فالإذاعة المدرسية هي أحد العوامل الأساسية في تعليم وتثقيف الطلاب وذلك من خلال فقراتها المتنوعة والمختلفة، فما بين الورد اليومي من القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف، هل تعلم، تذكر أن، فقرة من أقوال الشعراء،…. وغيرها الكثير يجد الطلاب أنفسهم أمام قدر كبير من المعلومات التي تُقدم بطريقة مختلفة عن طريقة التدريس والتلقين التقليدي، مما يجعل الطلاب أكثر استعداداً لاستقبالها واستيعابها.

لذا نقدم لكم اليوم إذاعة عن الانضباط وعدم الغياب من موقع موسوعة.

اذاعة عن الغياب المدرسي

مقدمة إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

المدرسة هي موطن العلم والمعرفة التي ينهل الطلاب من علومها المُستفيضة يومياً على يد معلميهم الأجلاء يومياً، ليحققوا النجاح والتفوق، لذا يجب عليهم أن ينتظموا في تلقي دروسهم بشكل يومي حفاظاً على تقدمهم المعرفي في تحصيل دروسهم.

لذا يعد الغياب المدرسي والمداومة عليه من أسوء العادات التي قد ينتهجها الطلاب يوماً، ويُقصد بالغياب المدرسي أنه الغياب المقصود من الطالب بدون وجود أية سبب أو عذر مُبرر لغيابه عن حصصه الدراسية، كما أن الغياب المدرسي هو المصطلح المقابل للـ ” المواظبة ” والتي تعني حضور الطلاب إلى مدرستهم يومياً وحضور حصصهم الدراسية بصفة منتظمة.

ويؤثر الغياب المدرسي على الطلاب بشكل سلبي، لأنه عندما يغيب الطالب عن حصصه الدراسية يفوته قدراً كبيراً من المعلومات التي تؤثر على مستوى فهمه للمناهج الدراسية، وبالتالي لن يستطيع تحقيق درجات مثالية في اختبارات نهاية العام.

كما أن الغياب المدرسي يعود الطلاب على التهرب من المسؤولية، بالإضافة إلى أنه يجعل الطالب دائم الغياب منطوياً ومنعزلاً عن زملائه ولا تربطه بهم أية أنشطة أو علاقات تفاعلية، فيشعر بأن المدرسة ما هي إلا مكان غريب بالنسبة له ولا تربطه به أية علاقات زمالة أو صداقة مع أقرانه من الطلاب، مما يجعله يُقبل على الغياب أكثر.

لذا يجب على إدارات المدارس وأولياء الأمور متابعة نسب حضور الطالب إلى مدرسته ومدى استيعابه لحصصه الدراسية ومناهجه التعليمية، وذلك لأن الانضباط المدرسي وعدم الغياب هو أول الأسباب لتحقيق النجاح والتفوق، حيثُ يعود الانضباط المدرسي الطلاب على تحمل المسؤولية تجاه أنفسهم وتجاه آبائهم ومعلميهم في ضرورة الحصول على التعليم بشكل متكامل وتحقيق النجاح، من خلال استيعاب الدروس التعليمية والحصول على درجات مرتفعة في اختبارات نهاية العام.

كما أن الانضباط المدرسي يعود الطالب على حُسن الإصغاء لمعلميه والتفاعل مع زملاءه الطلاب بشكل إيجابي، مما يسهم في صقل شخصيته الثقافية وتخلقه بالأخلاق الحميدة، لذا ندعو زملائنا الطلاب إلى ضرورة إتباع الانضباط في الذهاب إلى المدرسة حرصاً على رضاء والديهم تحقيق النجاح والتفوق.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وما خير الأمور إلا بدايتها، وما خير بداية غلا آيات القرآن الكريم لذا سيتلو علينا الطالب /……………آيات من سورة آل عمران

شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُواْ الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ*إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآَيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ*فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم وتعالت كلماته في السماء والأرض، ثم نورد إليكم الآن أحد الأحاديث النبوية الشريفة على لسان الطالب/………….
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم – قال:” لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم”. صدق رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

ثالثاً: فقرة هل تعلم عن الانضباط المدرسي

  • هل تعلم أن زيادة نسبة غيابك عن حضور المدرسة، تُقلل من مستوى استيعابك للدروس التعليمية، وبالتالي تزيد فرص رسوبك في الاختبارات.
  • هل تعلم أن غيابك المدرسي يُضعف من قدرتك على تكوين علاقات اجتماعية مع زملائك في الدراسة.
  • هل تعلم أن انضباطك في الدراسة يجعلك تحصل على درجات مرتفعة في الاختبارات.
  • هل تعلم أن الغياب المدرسي المتكرر قد يُعرضك للفصل والاستبعاد من المدرسة.
  • هل تعلم أن الغياب المدرسي دون مُبرر من الأمور غير المستحبة في الحياة الدراسية.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

ونصل بكم إلى فقرة من أقوال الشعراء، التي يلقي عليكم فيها الطالب/ …………….، أبيات عم فضل المعلم لأمير الشعراء المصري أحمد شوقي:
قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا
كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الّذي
يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا
سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ
علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى
أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ
وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

خامساً: فقرة الدعاء

وما خير نهاية إلا التوجه بالدعاء إلى رب العالمين ، لذا سنورد إليكم أحد الأدعية النبوية على لسان الطالب/……..

” رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

سادساً: خاتمة الإذاعة

وبذلك الدعاء النبوي نكون قد اختتمنا معكم إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم المبارك، وننصحكم بضرورة المواظبة على حضور اليوم المدرسي بكافة حصصه التعليمية وأنشطته التربوية ،لما لها من أثر إيجابي في بناء عقولنا وتنمية أفكارنا نحو الأفضل، سائلين الله أن ينفعنا بما علمنا، وأن يرزقنا تمام الفهم والعافية، وإلى إذاعة مدرسية أخرى نلقاكم غداً بإذن الله.

اذاعة عن الغياب المدرسي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د