الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إذاعة عن الانضباط وعدم الغياب جديدة متكاملة

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2020
mosoah
إذاعة عن الانضباط وعدم الغياب

إذاعة عن الانضباط وعدم الغياب يقدمها لكم موقع موسوعة بفقراتها الكاملة، فالانضباط من حسن الخلق التي يجب أن يمتاز بها كل مسلم ومسلمه، فاحترام المواعيد يبدأ من سن صغيرة منذ لحظات المدرسة الأولى، كما أن الانضباط وعدم الغياب دليل ومؤشر على نجاح الفرد ليس فقط في دراسته ولكن في حياته بأكملها، فالطالب المنضبط سيكبر ليصبح مهندس منضبط وطبيب ملتزم وضابط شرطة يعتمد عليه وفرد نافع لمجتمعه ووطنه، واليكم في مقالنا اليوم فقرات الإذاعة المدرسية عن الالتزام داخل المدرسة وعدم الغياب.

مقدمة إذاعية عن الانضباط وعدم الغياب

إذاعة عن الانضباط وعدم الغياب

الحمد لله مدبر الليالي ومدبر الأيام المتفرد بالقوة والعظمة على الدوام، المنزه عن كل النقائص ومقدر الأمور على احسن نظام، أما بعد…

يسرنا نحن اسره الإذاعة المدرسية أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي اليوم (……) الموافق (…….) من شهر(……) لعام(….) ، عن واحد من اهم المواضيع التي تمس يومنا جميعاً ألا وهو “الانضباط وعدم الغياب” فإنه من حسن أخلاق العباد احترام الوقت والانضباط في العمل.

يُعد الانضباط المدرسي من أهم العوامل التي تساعد الطالب على تحقيق النجاح والتفوق في دراسته، والمقصود بالانضباط هنا أن يستذكر الطالب دروسه أول بأول، وأن يلتزم في حضور الحصص الدراسية وعدم الغياب دون عُذر، وأن يحترم القوانين السارية في المدرسة وعدم مخالفتها بأي شكل.

لا يمكن لأي أمة أن تنهض دون علم، وتُعد المدرسة هي مكان التقاء الطلاب الراغبين في التعلم، حيث يكتسب فيها الطلاب العلم والمعرفة، ويكتشفون فيها مهاراتهم ويتعلمون كيف يطوروها ويستفيدون منها.

لذلك يجب على جميع الطلاب الالتزام بالانضباط داخل المدرسة، من حيث الحرص على الحضور بشكل يومي وعدم الغياب إلا في حالات الضرورة القصوى، وكذلك يجب الالتزام بقوانين المدرسة وارتداء الزي المدرسي المطلوب والحضور في مواعيد المدرسة دون تأخير والانتباه للمعلمين خلال الشرح ومتابعة الحصص الدراسية واستذكار الدروس وعمل الواجبات التي يطلبها المعلمون.

ولكلًا من الأسرة والمدرسة أدوارًا هامة في غرس قيم الانضباط داخل الأبناء، حيث تُعلم الأسرة الطالب كيف ينضبط ذاتيًا ويكون رقيبًا على نفسه، وبالتالي يعود ذلك بالإيجاب على سلوكياته داخل المدرسة، كما تقوم المدرسة بغرس تلك القيم من خلال تقوية العلاقة بين الطلاب والمعلمين والتي تقوم على احترام كلًا منهما للآخر، والحرص على إقامة الأنشطة التي تُعلم الطلاب كيفية الالتزام بما تضعه المدرسة من قواعد وقوانين واستخدام طرق جذابة في تقديم وشرح المواد الدراسية لجذب الطلاب وتشجيعهم على الحضور يوميًا.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به إذاعتنا اليوم هو القرآن الكريم ويتلوه على مسامعكم الطالب / الطالبة:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

“هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3) تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4) تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ (5) لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6) لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (7) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10) لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11) فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16) أَفَلَا يَنْظُرُونَ إلي الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإلي السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإلي الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإلي الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ (22) إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (23) فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ (24) إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26) ”

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

وبعد أن استمعنا إلي كلمات الله عز وجل حان وقت الاستماع إلي كلمات الرسول صلي الله عليه وسلم، عن أهمية الوقت والانضباط فيه، ونستمع إليه من الطالب / الطالبة:

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

(( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال: عن عمره فيمَ أفناه، وعن شبابه فيمَ أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيمَ أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه )).

صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

كلمة عن الانضباط

يُعد الانضباط المدرسي من أهم العوامل التي تساعد على نجاح العملية التعليمية، فعندما ينضبط الطالب مدرسيًا وتقل عدد مرات غيابه، فسيتمكن من التواصل مع زملائه ومدرسيه، كما سينجح في التعاون بين زملائه، وسيتعلم كيف يستمع إلى المعلم باهتمام واتباع غير ذلك من السلوكيات الحسنة.

ويساعد الانضباط المدرسي الطالب بشكل كبير على الوقوف على نقاط الضعف لديه والعمل على علاجها وتطويرها، كما أنه يقلل من المشكلات التي تحدث داخل أروقة المدرسة، لأنه يساعد المعلمين على السيطرة على الفصول، فضلًا عن أنه يزيد من ثقة الطالب بنفسه ويهيئ له البيئة المناسبة لتلقي العلوم والمعارف.

وعندما يحقق الطلاب الانضباط داخل المدرسة، يتفرغ المعلمون لشرح الدروس والمناهج بشكل أفضل وتوصيل المعارف والمعلومات بشكل دقيق، كما أن هذا الانضباط يعود على الطلاب بالنفع، فيصبحون منضبطين في جميع شؤون حياتهم وينجحون في دراستهم وعملهم في المستقبل، ويصبحون من أهل الثقة الذين يمكن الاعتماد عليهم في مختلف المواقف الحياتية.

فقرة معلومة تهمك عن الانضباط وعدم الغياب

والآن مع فقرة معلومة تهمك عن الانضباط، ويقدمها لكم الطالب / الطالبة …

هل تعلم أن :

  • هل تعلم أن الانضباط المدرسي يجعل الطالب يتصرف بشكل إيجابي ويجعله يلتزم بالقيم العُليا ويمكنه من الوصول إلى أهدافه.
  • هل تعلم أن الانضباط المدرسي يحقق الأمن والنظام داخل المدرسة ويجعلها مكانًا آمنًا خاليًا من الحوادث.
  • هل تعلم أن نسبة الرسوب والفشل الدراسي ترتفع بين الطلاب غير الملتزمون بالحضور والمداومة على الدراسة.
  • هل تعلم أن الوقت مسئولية كبيرة على المسلم وهو يسال عنه يوم القيامة، وفيما أضاع وقته هذا في اللهو واللعب أم في تحصيل العلم.
  • هل تعلم أن الانضباط يجعل الطالب ملتزمًا بجميع قوانين المدرسة.
  • هل تعلم أن الالتزام في المدرسة يُكسب الطالب العديد من المهارات الاجتماعية.
  • هل تعلم أن عدم تنظيم الوقت واستغلاله من العوامل المؤدية للغياب المدرسي.
  • هل تعلم أن الانضباط والالتزام بالوقت مسئولية كبيرة كما تؤكد السنة المطهرة وعلى كل مسلم تعلم الانضباط والالتزام.
  • هل تعلم أن عدم الغياب عن المدرسة يعلمك الالتزام بالوقت وهو الأمر المستحب فالعبادات لا يمكن تأخيرها فهي ترتبط بالوقت ولهذا فتعلم الالتزام بالوقت منذ سن صغير يساعد في بناء عادات سليمة.
  • هل تعلم أن الغياب عن المدرسة يؤخرك عن بقية أصدقاءك ويعرضك للانتقاد من المعلمين.
  • هل تعلم أن الغياب المستمر يؤثر على درجاتك ويُفقدك الكثير من التجارب المفيدة والمعلومات.
  • هل تعلم أن الغياب المدرسي يُضر الطالب كثيرًا ويُفقده القدرة على تحمل المسؤولية.
  • هل تعلم أن تكرار الغياب عن المدرسة يُعرض الطالب لتوقيع عقوبات عليه.
  • هل تعلم أن الغياب المتكرر يجعل الطالب غير قادرًا على التواصل مع زملائه ومعلميه.

فقرة الدعاء

أما الآن فقد حان موعدنا مع فقرة الدعاء الذي نتوجه به إلي الله أملاً في رضاه فقال تعالي “ادعوني استجب لكم” ويقدمه لكم الطالب / الطالبة:

” اللَّهُمَّ أَنْطِقْنِي بِالْهُدَى، وَأَلْهِمْنِي التَّقْوَى، وَوَفِّقْنِي لِلَّتِي هِيَ أَزْكَى، وَاسْتَعْمِلْنِي بِمَا هُوَ أَرْضَى. اللَّهُمَّ اسْلُكْ بِيَ الطَّرِيقَةَ الْمُثْلَى، وَاجْعَلْنِي عَلَى مِلَّتِكَ أَمُوتُ وَأَحْيَا، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ، وَ مَتِّعْنِي بِالاقْتِصَادِ، وَاجْعَلْنِي مِنْ أَهْلِ السَّدَادِ، وَمِنْ أَدِلَّةِ الرَّشَادِ، وَمِنْ صَالِحِ الْعِبَادِ، وَارْزُقْنِي فَوْزَ الْمَعَادِ، وَ سلامَةَ الْمِرْصَادِ، اللَّهُمَّ خُذْ لِنَفْسِكَ مِنْ نَفْسِي مَا يُخَلِّصُهَا، وَأَبْقِ لِنَفْسِي مِنْ نَفْسِي مَا يُصْلِحُهَا، فَإِنَّ نَفْسِي هَالِكَةٌ أَوْ تَعْصِمَهَا. ”

الخاتمة الإذاعية عن الانضباط وعدم الغياب

لقد مر الوقت سريعاً ووصلنا إلي نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وفي النهاية نرجو أن نكون قد أفدناكم بفقراتنا اليوم عن إذاعة عن الانضباط وعدم الغياب فهم ، فلندعو الله أن نكون من النافعين لنا ولغيرنا وان نكون من الناجحين بفضله في الدنيا والآخرة، ومع وقت بلقاء يتجدد بإذن الله كان معكم الطالب/ الطالبة:

و شكراً وإلي اللقاء غدًا في فقرة إذاعية جديدة وموضوع جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.