ما هو الجهاز التنفسي وما هي مكوناته وأهميته

اميرة بدر الوجود 22 سبتمبر، 2019

إليكم بالتفصيل ما هو الجهاز التنفسي ، تُعد الخلية هي المكون الرئيسي لجسم الإنسان والتي تتشكل بدورها مع عدداً من الخلايا مكونة الأنسجة وهي الأساس في بناء الأعضاء التي يجتمع كل عدد معين منها في جسم الإنسان ليكون الجهاز ومن ثم تكوين جسم الإنسان كاملاً من تسعة أجهزة مختلفة هم ( الجهاز العضلي ـ الدوري ـ التناسلي ـ الإخراجي ـ الهضمي ـ الهرموني ـ العصبي ـ الليمفاوي ـ التنفسي ) ولكل منهم وظائفه الحيوية واختصاصاته داخل الجسم، لتكون جميعاً مسئولة عن مرونة جسم الإنسان وديناميكية حركته.

اليوم في موسوعة سنتناول بحث عن الجهاز التنفسي ومكوناته أهم وظائفه.

ما هو الجهاز التنفسي

تعريف الجهاز التنفسي

  • يُعرف الجهاز التنفسي بجسم الإنسان بأنه الجهاز الحيوي المسئول عن عملية التنفس والمتمثلة في أخذ غاز الأكسجين بداخل الجسم، وطرد غاز ثاني أكسيد الكربون خارجه، وتتم عملية تبادل الغازات من خلال الرئة وهي العضو الواقع في القفص الصدري للإنسان، إذ تعمل على تزويد أنسجة الجسم بالأكسجين طوال الوقت، كما تقوم بتنظيف الدم من غاز ثاني أكسيد الكربون والفضلات الغازية الضارة.
  • وتقوم الشعب الهوائية وهي أوعية دموية رقيقة التكوين بمهمة التوصيل ما بين منطقة تبادل الغازات في الرئة وخارج الجسم عبر الأنف.
  • تتم عملية تبادل الغازات ( الأكسجين ـ ثاني أكسيد الكربون ) داخل جسم الإنسان من خلال استنشاق الهواء في البداية عبر الأنف ، ثم دخوله إلى جسم الإنسان لتقوم القصبة الهوائية المتواجدة في منطقة الحلق بتنقيته من الشوائب، لتنقسم القصبة الهوائية إلى شعبيتين هوائيتين وهم المسئولتان عن إدخال الهواء إلى الرئة.
  • وفي داخل الرئة يتم نقل الأكسجين الموجود في الهواء إلى مجرى الدم، ليذهب بعد ذلك إلى كافة أعضاء الجسم، ثم تأتي خلايا الدم الحمراء لتقوم بدورها وهو تجميع غاز ثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم المختلفة وتنقله إلى الرئة استعداداً لطرده خارج الجسم في عملية الزفير.
  • وتتم عملية التبادل ما بين غازي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بشكل أساسي في داخل الحويصلات الهوائية الموجودة في الرئتين.

مكونات الجهاز التنفسي

( الأنف ـ الفم ـ الحلق ـ الحنجرة ـ البلعوم ـ القصبة الهوائية ـ الحجاب الحاجز ـ الشعب الهوائية ـ الرئتين )

وينقسم الجهاز التنفسي إلى الجهاز التنفسي العلوي ، الجهاز التنفسي السفلي ومن أهم وظائف أعضاء الجهاز التنفسي:

الجهاز التنفسي العلوي

الأنف

الأنف ليس فقط عضو تكميلي لإكمال جمال الوجه والقيام بحاسة شم الروائح المختلفة، بل أن له دوراً هاماً في عملية التنفس من خلال:

  • الأنف هو العضو الأبرز في عملية التنفس داخل جسم الإنسان حيثُ يختص باستنشاق وتصفية الأكسجين الموجود في الهواء المحيط بنا بما يتناسب بشكل كافي مع متطلبات العمليات الحيوية بجسم الإنسان، فيقوم بامتصاص الهواء من الخارج ثم معالجته ليتلاءم مع حاجة جسم الإنسان.
  • كما يقوم الأنف بتنقية الهواء من الشوائب عبر الشعيرات والأهداب الصغيرة الموجودة بداخل التجويف الخاص به، وبعد القيام بعملية تنقية الهواء ينتقل الهواء إلى منطقة منتصف الأنف لترطيبه، وفي أثناء ذلك يعمل الأنف على تدفئة الهواء ليتلاءم مع درجة حرارة الجسم الداخلية.

الحنجرة

  • تمثل الحنجرة الجزء العلوي من القصبة الهوائية لدى الإنسان، وتعمل على حمايتها من دخول أجزاء الطعام إليها.
  • تسهل الحنجرة من عمل الجهاز التنفسي بشكل كبير أثناء عملية التنفس، وذلك من خلال قيامها بتنظيم تدفق الهواء المُنقى بواسطة الأنف إلى الرئتين، كما أنها تعمل صندوقاً حامياً للأحبال الصوتية التي تهتز أثناء مرور الهواء بها مُسببةً حدوث الأصوات.

القصبة الهوائية

  • تُعد القصبة الهوائية أو (الرغامي) أحد الأجزاء الأساسية من الجهاز التنفسي، وذلك لكونها الجزء الذي يسمح بمرور الهواء والربط ما بين الحنجرة والبلعوم مع الرئتين ، كما أنها تعمل على حماية الأجزاء العميقة من الرئتين من دخول أية مواد ضارة أو ميكروبات إليها، فهمي بمثابة مرشح للهواء الداخل إلى الرئتين.

الجهاز التنفسي السفلي

الحجاب الحاجز

  • يقوم الحجاب الحاجز بشكل أساسي بالفصل ما بين منطقتي الصدر والبطن، ويُعد بمثابة العضلات الرئيسية المسئولة عن التنفس من خلال أننا عندما نستنشق الهواء من الخارج عبر الأنف ويدخل إلى الجسم ينقبض الحجاب الحاجز بداخل التجويف البطني حتى تصبح عضلة البطن مُسطحة، وفي الوقت نفسه يتسع التجريف الصدري ليكون أكبر مساحة، وأعمق اتساعاً.
  • بينما في عملية الزفير يعود الحجاب الحاجز مرة أخرى فيرتفع للأعلى على هيئة قبة في منطقة الصدر، فيضطر بذلك الهواء الموجود بالرئتين إلى الخروج من الجسم لانخفاض حجم التجويف الصدري أثناء ذلك.

الشعب الهوائية

تُعد الشعب الهوائية بمثابة شبكة من الفروع الهوائية المتفرعة من القصبة الهوائية، والمسئولة بشكل رئيسي عن حمل الهواء ونقله إلى الرئتين.

الرئتين

تأتي الرئتين لتكون العضو الأهم في عمل الجهاز التنفسي، فهي التي تساعد الإنسان في الحصول على غاز الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وذلك من خلال عمل خلايا الدم الحمراء على أخذ جزيئات الأكسجين من داخل الرئة وتوزيعها على جميع أعضاء وأجهزة الجسم، ثم تعود لتلتقط غاز ثاني أكسيد الكربون لتنقله مرة أخرى عبر الشعب الهوائية ليُطرد عبر الأنف مع عملية الزفير.

أهمية الجهاز النفسي

قد يقتصر البعض أهمية الجهاز التنفسي في جسم الإنسان على عملية التنفس فقط من خلال تبادل الغازات إلا أنه له العديد من الوظائف المهمة في جسم الإنسان ومنها:

  • يعمل بمثابة وسيلة دفاعية تهدف للحفاظ على سلامة الممرات الهوائية بالجسم نظيفة من خلال عمليتي السعال و العطس.
  • يساعد على تنظيم عملية نطق الكلمات والحروف عبر الفم.
  • ينظم عملية ضغط البطن على الأمعاء الغليظة والمثانة أثناء عملية الإخراج.
  • يساعد السيدات على تنظيم دخول الهواء وخروجه من أجسامهم أثناء عملية الولادة.

ما هو الجهاز التنفسي وما هي مكوناته وأهميته

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د