ما هي فوائد وأضرار الانترنت

يارا مجدي 2 أكتوبر، 2019

تعرف على أبرز فوائد وأضرار الانترنت من خلال هذا المقال، الإنترنت يُعد من أهم مُخترعات العصر الحديث؛ حيث يعتمد عليه الكثير بشكل أساسي في جميع نواحي الحياة اليومية؛ فيُمكن استخدامه في التسوق، والتعلم، والعمل، والتواصل، واكتساب المعلومات، والثقافة، والمعرفة، وبالرغم من هذا فإن للإنترنت الكثير من الأضرار التي تنتج عن الاستخدام غير المُتزن لجميع مواقع الإنترنت المختلفة، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض لكم أهم فوائد الإنترنت وأضراره في حياتنا.

فوائد وأضرار الانترنت

للإنترنت الكثير من الفوائد، والأضرار التي التي تُحيط بحياتنا نوضحها لكم فيما يلي.

فوائد الانترنت في حياتنا

التواصل

للإنترنت في حياتنا الكثير من الفوائد التي نتمتع بها طوال اليوم، ومن هذه الفوائد ما يلي:

التواصل هي أهم ميزة من مميزات الإنترنت بصفة عامة، وخاصةً في وقتنا الحالي؛ فمن خلال الإنترنت يُمكننا التواصل مع جميع الناس في جميع البلاد حول العالم لأكثر من غرض، سواء العمل، أو التعليم، أو التعارف، وغير ذلك الكثير.

السرعة في التواصل تُعد واحدة من أفضل المميزات الخاصة بالإنترنت؛ فيُمكننا التواصل بأسرع شكل ممكن من خلال أجهزة الاتصال المتعددة التي يُمكنها الدخول على الإنترنت.

استعمال المواقع المختلفة

من خلال الإنترنت يُمكننا استعمال الكثير من المواقع بأغراض مُختلفة، مثل التعلم، والمراسلة، وتكوين العلاقات المختلفة، ونشر الإعلانات، والعمل أيضًا، وحجز أماكن السفر، واكتساب الكثير من المعلومات.

متابعة الأحداث

من خلال الإنترنت أيضًا يُمكننا مُتابعة أحداث العالم لحظة بلحظة؛ فنتعرف على جميع القضايا العالمية بجميع تفاصيلها المختلفة، وتوقع الحلول المناسبة لها أيضًا.

الترفيه

الترفيه هو السمة الأبرز التي تطغى على جميع مواقع التواصل الاجتماعي التي يُمكننا الدخول عليها من خلال الإنترنت؛ فيُمكننا مُشاركة الكثير من الصور، والأحداث اليومية، ومقاطع الفيديو.

مُتابعة أحدث الإنتاجات الفنية

يُمكنكم أيضًا من خلال تفعيل الإنترنت مُتابعة أفضل الأفلام العالمية فور إصدارها بجودة عالية، وبدون الاضطرار إلى تحميلها مُسبقًا.

كما يُمكنكم مُتابعة أهم المسلسلات العالمية بشكل حصري من أي مكان في العالم، فقط تحتاج إلى تفعيل الإنترنت على جهازك.

استعمال وسائل التواصل الاجتماعي

القدرة على استعمال جميع مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوك، تويتر، إنستجرام، سناب شات، وما إلى ذلك؛ فمن خلال هذه المواقع يُمكنك التواصل مع جميع أصدقائك، وأقاربك في أي وقت، ومن أي مكان.

اكتساب الثقافة

يُمكنك اكتساب الكثير من المعلومات الثقافية في المجالات المختلفة من خلال الدخول على المواقع الإلكترونية المختلفة التي تتميز بعرض المعلومات الخاصة بكل مجال في العالم؛ فتجمع معلومات عن السياحة، التاريخ، السياسة، الدين، الملابس، الكيمياء، الأدب، الأحياء، الفلك، وغير ذلك الكثير من العلوم، والآداب العالمية.

التعلم الذاتي

التعلم  الذاتي يُعد من أهم منافع استخدام الإنترنت؛ فمن خلاله يُمكنك تعلم الكثير من اللغات الجديدة، والمهارات التي تُزيد، وتُثقل من قدراتك، ومؤهلاتك؛ وذلك من خلال عدد كبير من المواقع التي تُقدم أفضل الفرص لتعلم الكثير، ومُشاهدة مقاطع الفيديو التي تجعلك تعيش تجربة التعلم الذاتي بشيء من المتعة.

أضرار الإنترنت

للإنترنت أيضًا الكثير من الأضرار التي تُؤثر على حياتنا، وهي:

  • انخفاض قدرات التواصل بشكل مُباشر مع الآخرين بشكل كبير؛ نظرًا للاعتياد على الاتصال بهم بشكل إلكتروني من خلال الكتابة، أو التسجيلات الصوتية، أو التعبيرات التي تتوفر في جميع موقع التواصل الاجتماعي.
  • عدم القدرة على التعبير الشفهي، واستعمال الكتابة للتعبير في مختلف المواقف؛ الأمر الذي يُؤثر على عملية التواصل.
  • التعرض للكثير من الاختراقات التي تنتهك الخصوصية الشخصية لجميع المستخدمين في كافة المواقع.
  • وجود عوامل تُسبب ضياع الوقت بشكل كبير.
  • فقد الميول الإبداعية لمُستخدمي الإنترنت؛ حيث يُتيح لهم الإنترنت جميع احتياجاتهم؛ فقديمًا قالوا: “الحاجة أم الاختراع”؛ فإذا توفرت الحاجة كف العقل عن التفكر، والاختراع، والإبداع.
  • قد يصل الشغف باستعمال الإنترنت، وما يتبعه من استخدام لمواقع التواصل الاجتماعي إلى حد الإدمان؛ فيبقى مُستخدمي الإنترنت واقفين أمام استخدامه، ولا يُقدمون جديدًا في حياتهم؛ فالاستعمال المعتدل لكل شيء هو الأفضل.
  • قد يضر الشباب غير الواعي في التحكم بأفكارهم، وتوجهاتهم الفكرية التي تؤدي في بعض الأحيان إلى التطرف، والإرهاب.
  • انخفاض قيمة الحياة الناتجة عن إدمان استخدام الإنترنت، وانخفاض الإحساس بالمسؤولية، وعدم وجود هدف، أو طموح لدى الشخص.

الخلاصة أن الإنترنت في طبيعته هو سلاح ذو حدين؛ فله الكثير من الفوائد العظيمة التي تأتي بالنفع على الجميع، هذا بالإضافة إلى أنه يُمكنه أن يُصيبك بإدمانه؛ فلا يُمكن لك الابتكار، والإبداع.

ما هي فوائد وأضرار الانترنت

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د