تقرير عن القراءة واهميتها وفوائدها

ماجدة فراج 25 أغسطس، 2019

تقرير عن القراءة التي أصبحت من أهم المهارات والهوايات التي تسعد الإنسان على التقدم والرقي والثقافة وذلك دون ضجر أو ملل فهي تمنحك المتعة والبهجة، هي حالة من الاندماج تأخذك بمجرد الانهماك فيها والاستسلام  إليها. القراءة وسيلة الإنسان لإماطة اللثام عن الكثير من الغوامض وسفينته للإبحار بين أمواج العلم وغرائب المعرفة.

القراءة هي بوابتنا لعبور عالم مليء بالمغامرة والتجربة والعبرة والموعظة والخيال، هي البساط السحري الذي يخلف بنا فوق مدن الأساطير وقصص السابقين وتجارب العظماء، هي وسيلة نقل خبرات الآخرين الحياتية لنا بكل سهولة حتى نأخذ منهم رحيق التجربة لتلاشي اكبر قدر من العناء وتلافي الخسائر، كل ما يدور في ذهنك عن القراءة ستجده معنا إن شاء الله في موسوعة.

تقرير عن القراءة

موضوع عن القراءة التي تُعد الطريقة المثلى للتخلص من الفشل والوصفة السحرية لمغادرة غياهب الجهل إلى شمس المعرفة وضياء العلم.

اهمية القراءة وفوائدها

للقراءة عدد لا يحصي من الفوائد ولكن سنذكر منها الآن ما يتيحه لنا المقام.

تقوية الذاكرة : القراءة لها تأثير فعال في الوقاية من مرض (الزهايمر) فقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين هم اكثر ميلا للقراءة واتخذوها عادة يومية بالنسبة لهم اكثر الأشخاص بعدا عن الإصابة بمرض العصر ( الزهايمر) لما لها من تأثير قوى على تنشيط تلافيف العقل والحفاظ على حيوية  خلايا المخ من التلف.

وسيلة للتواصل : القراءة من اهم وسائل الاتصال بين الفرد والمجتمع أو الفرد والشعوب الأخرى أو الفرد والعوالم الأخرى من خلال التعرف على خفايا الكون ومكوناته وأسراره.

تطوير الذات : القراءة من أول الوسائل المعروفة للتعلم أو تطوير الذات دون اللجوء لمناهج معينة أو دراسات خاصة فالقراءة الحرة من دعائم المعرفة والترقي واكتساب المهارات .

علاج للاكتئاب : تعد القراءة من النصائح التي يوجهها الأطباء النفسيين للأشخاص الذين هم على وشك السقوط في بئر الاكتئاب أو الذين هم قد تورطوا به بالفعل ، فالقراءة تساعد على إفراز هرمون السير تونين المسئول عن الشعور بالسعادة واعتدال الحالة المزاجية لدى الإنسان لما لها من مقدرة فاعلية في الخروج بالإنسان من الحالة الوجدانية المسيطرة  عليه إلى حالة مختلفة وأفكار أخرى وعالم مغاير من خلال السياق الذي يتناوله مقروءا.

صقل الشخصية : تؤدي القراءة إلى صقل شخصية الإنسان وإكساب حديثه الجاذبية  والطلاقة والفصاحة مما تمنحه الثقة بالنفس بسبب حب الآخرين والتفافهم حوله للاستماع أو اتخاذ المشورة والاستدلال والاستعانة به في المواقف وللازمات.

اتساع المدارك : تؤدي القراءة في شتى العلوم  من أدب وفلسفة وطب وتفسير وفقه وفلك إلى تفتح مدارك الآنسان واتساع آفقه ومقدرته على التفكير والتحليل واتخاذات القرارات الصائبة.

سعة التركيز : قد لوحظ أن الأشخاص المغرمون بالقراءة لديهم قدرات فائقة على الاستيعاب والتركيز بسبب ما تمنحه القراءة للقارئ من مقدرة على ربط الأحداث ومتابعة السياق وربط الفقرات ببعضها البعض وتسلسلها.

عبارات عن القراءة

  • الكتاب هو السفينة التي تقوم بالإبحار بي إلى العوالم الأخرى.
  • رخيص ذلك الكتاب الذي سهرة يساوى  ما يحتويه من معلومات.
  • لن نقول أننا لحقنا بركب الحضارة إلا إذا أصبحت المكتبة في المنزل ضرورة مثل السرير والمطبخ وطاولة الطعام .
  • كفى الكتاب رفعة أن الله عز وجل قد اقسم بالقلم .
  • الكتاب هو الصديق الوحيد الذي لا يمل مني ولا أمل منه.
  • ما أعظم الكتاب فانه عصارة الفهم وخلاصة الفكر ودوحة العلم وثمرة العباقرة.
  • الكتب هو النوافذ التي نشرف بها على العوالم الأخرى.
  • القراءة رياضة العقل بها يأنس ويهدأ ويستريح.

القراءة هي وسيلة الأمم للرقي والإبداع وملاحقة ركب الحضارة ، وقد كفلت الحياة العصرية سبل الراحة في تحصيلها فيكفيك ضغطة زر للوصل لأي محتوى والاطلاع على أي معلومة فلا تتوانى في الاطلاع ولا يقف بك الشغف في التحصيل فشراهة المعرفة هي الشراهة الوحيدة المحمودة والنهم في الاطلاع هو النهم الوحيد الذي لا يصيب صاحبه بالتخمة او البلادة أو البدانة ولا يجر عليه وابلا من الأمراض.

تقرير عن القراءة واهميتها وفوائدها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د