بحث عن علم الجغرافيا

آية زقزوق 25 مارس، 2020

نقدم اليوم عبر موقع موسوعة بحث عن علم الجغرافيا ، حيث إن علم الجغرافيا علم كبير متسع الفروع، كبير الفائدة، يرجع أكتشاف علم الجغرافيا إلى قبل التاريخ، إذ أكتشف لأهميته، فكان لابد من خريطة يسير على هديها الأمم والشعوب في الرجلات.

كما شارك علماء المسلمين في وضع أسس في علم الجغرافيا فهم أول من وضعوا خريطة مثالية رسمت على خطاها خرائط العالم، ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من العلماء الذي كتبوا ورسخوا هذا العلم في بدايته على رأسهم الأدريسي، وكارل ريتر، والكسندر مومبولت، وإيمانويل كانت، والكثير وفيما يلي سنتعرف على هذا العلم الكبير بشكل أكبر.

بحث عن علم الجغرافيا

نتعرف فيما يلي عن فروع علم الجغرافيا، كما سنتطرق لمعرفة أهمية ذلك العلم الكبير ونشأته وتطوره، فهو علم لا غنى عنه، إذ يفيد البشر في أبسط تفاصيلهم اليومية، ومعرفة كافة المعلومات الفلك والأرصاد والاتجاهات.

أهمية الجغرافيا

هناك العديد من الفوائد والمنافع التي تعود من علم الجغرافيا، حيث إنه مشترك مع العديد من الفنون والعلوم فيؤثر فيها وتؤثر فيه، وتكمن أهمية الجغرافيا في:

  • التعرف على الأحوال الجوية، والمناخ الذي ستكون عليه البلاد، والتعرف على العوامل التي ستؤثر على المناخ ويؤثر فيها، كما يعرف المختصين من خلال معرفة تفاصيل المنطقة كيفية المناخ الذي ستكون عليه وستتأثر به.
  • التعرف على العلاقة الوثيقة بين الإنسان والبيئة المحيطة به.
  • التعرف على مدى التأثير السلبي للإنسان على البيئة، والمحاولة من الحد من الفساد والتلوث الذي يؤثر سلباً عليها.
  • دراسة الكون ومعرفة كافة التفاصيل عن الكرة الأرضية، وعلاقة الأرض بقرائنها من الكواكب.
  • الحصول على الاتجاهات وتحديدها ومعرفة الشرق والغرب والشمال والجنوب.
  • التعرف على اتجاه القبلة وإقامة الصلوات، وتحديد مكان الكعبة الشريفة.
  • التعرف على الطرق والمسافات، ودراسة الطرق والمدة التي سيقطعها المسافر.
  • دراسة طبقات الأرض، ومعرفة ما تحتويه من ثروات والمساعدة في استخراج كافة الثورات من نفط وذهب، والنفط هو المصدر العظيم والهام للطاقة، وعماد الحياة في التنقل والمواصلات، وتشغيل الميكنات، والمواقد المستخدمة في الطهي وتلين الصلب، والكثير من الصناعات التي لا تعد ولا تحصى.

تطور علم الجغرافيا

  1. مر علم الجغرافيا بالكثير من التطورات على مر التاريخ، فكانت البداية من قبل الميلاد، حيث وضع إراتوستينس خريطته الأولى في العالم، وهو من أطلق على الجغرافيا اسمها وهو مبتدع خطوط الطول والعرض، ثم بدأ الأغريق بإضافة لمستهم الخاصة في علم الجغرافيا، فوضعوا الخرائط المميزة الدقيقة، في مسطحات أوروبا واليونان وأسيا وإفريقيا، ولا سيما إنهم من توصلوا إلى أن الأرض كروية، وتمكنوا من حساب محيطها.
  2. جاء المسلمون بعد ذلك بطاقة كبيرة من العلم، حيث استكملوا ما بدأه الإغريق، من تطور فوضعوا الخريطة التي عليها نمط الخرائط الآن، كما أهتموا بدارسة علوم الطبيعة كاملة، فبرعوا في دراسة الأرض ومعرفة الزراعة والمحاصيل التي يجب زراعتها في مواسمها.
  3. لم يلبس كثيراً إلى أن توصل الصينيون للبوصلة، مما أدى لتطور كبير في مجال الملاحة، وجعل هناك حركة كبيرة في الصيد والسفر عبر البحار، وشهدت تلك الحقبة تطور كبير غير مسبوق في البلاد.

أقسام علم الجغرافيا

هناك العديد من الأقسام المتنوعة في علم الجغرافيا، حيث ينقسم إلى:

  • الجغرافيا الطبيعية

وهي ذلك العلم الجغرافي الذي يهتم بدراسة  الأرض والطبقات الداخلية المكونة لها، وتشمل علم الجولوجيا، والتاريخ، البحار والمحيطات، والمناخ والمياه والفلك والسطح،والتربة.

  • الجغرافيا البشرية

تشمل دراسة السكان وأعداهم وكثافاتهم والحدود السياسية للدول والسكان الذين يقطنوها، والإنشاءات والبنايات، وتشمل جغرافيا السكان، والجغرافيا الاجتماعية والصناعية، والجغرافيا السياحية والأقتصادية، وجغرافيا الاستيطان والعسكرية، وجغرافيا المدن والصناعية.

  • جغرافيا الخرائط

وهو العلم الذي تشتهر به الجغرافيا،علم الخرائط وتتنوع الخرائط لسياسية تفصلها الحدود السياسية، والطبيعية والتي تفصلها حدود طبيعية كالبحار والمحيطات، والجوية والتي تحددها الدول فيما بينها.

بذلك نكون قدمنا لكم أعزائي قراء موقع موسوعة الكرام كافة التفاصيل عن علم الجغرافيا، حيث إن هذا العلم يعتبر من أهم العلوم في الكون، فهو من يفصل حدود الدول ويجعل لكل منهما سيادة وكيان لا يمكن لأحد أن يتخطاه، فهو الأمان الذي يحفظ للدول هيبتها وسيادة دستورها على أرضها، وفي الختام نتمنى أن نكون وفقنا في توضيح اهمية دراسة الجغرافيا واقسامها، متمنين لكم دوام الصحة والعافية، دمتم بخير ودامت بلادنا العربية قوية أبية في معية الله، دمتم بخير.

المراجع

1-

بحث عن علم الجغرافيا

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د