بحث عن البكتيريا بالتفصيل

فريق التحرير 25 أكتوبر، 2019

يقدم لكم الموسوعة بحث عن البكتيريا وعن مختلف الأمور المتعلقة بها؛ من أنواعها، وطرق تكاثرها، وطرق تغذيتها، والفائدة التي تعود على الإنسان منها. تعد الجرثومة أو البكتيريا (Bacteria وباليونانية القديمة : bakterion عصيات) كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية منها المكورات والعصيات، وهي تتجمع مع بعضها وتأخذ أشكالا متعددة مثل عقد أو سبحة، فتسمى مكورات عقدية أو على شكل عنقود فتسمى مكورات عنقودية. تتراوح أبعاد البكتريا بين 0.5-5 ميكرومتر، مع أن التنوع الواسع للبكتريا يمكن أن يظهر تعدد أشكال كبير جدا. تدرس البكتريا في ما يدعى علم البكتيريا أو الباكتريولوجيا الذي يعتبر فرعًا من فروع علم الأحياء الدقيقة.

بحث عن البكتيريا بالتفصيل وانواعها

إن بعض أنواع البكتيريا قد تتسبب في الأمراض للإنسان والنبات والحيوان، ولكن معظمها لا يعد ضار. ويمكن تصنيف البكتيريا حسب شكلها إلى ثلاثة أنواع رئيسية، هي:

  • الشكل الحلزوني

يطلق على هذا الشكل اسم البكتيريا الحلزونية، والتي تعرف باسم الملتويات. وهي تعدد سببا لمرض الزهري، وداء لايم، وداء البريمات.

ويعرف هذا النوع باسم البكتيريا الحلزونية، بالإنجليزية spiral. وتعرف أيضا باسم الملتويات، بالإنجليزية leptospirosis”

  • الشكل الكروي

يطلق على هذا الشكل من البكتيريا اسم البكتيريا المكورة، بالإنجليزيّة: cocci ومن أنواعها البكتيريا السبحية أو العقدية أو المكورة العقدية والتي تسمى بالإنجليزية “”streptococcus وهي البكتيريا المسؤولة عن التهاب الحلق العقدي “Strep throat”.

  • شكل العصا

بعض أنواع هذا الشكل منثني، ويطلق عليها اسم بكتيريا الضمة vibro، ومن الأمثلة عليها البكتيريا العصوية الجمرية “Bacillus anthracis. ويطلق على هذا الشكل اسم البكتيريا العصوية bacillus

أعداد البكتيريا

يحتوي الملليلتر الواحد من المياه العذبة على مليون واحد من الخلايا البكتيرية تقريبا، ويحتوي جرام واحد من التربة على 40 مليون خلية بكتيرية تقريبا. وتقدر البكتيريا الموجودة في الأرض إجمالًا بحوالي 5 مليون.

طرق تغذية البكتيريا

تتغذى البكتيريا على طريقتين هما:

بكتيريا ذاتية التغذية autotrophic، وهي البكتيريا التي تصنع غذائها بنفسها عن طريق إحدى الوسيلتين:

  • البناء الضوئي photosynthesis: وذلك باستخدام ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون. ومن أمثلة أنواع البكتيريا التي تتغذى على تلك الطريقة، البكتيريا الزرقاء التي تنتج الأوكسجين.
  • التمثيل الكيميائي chemosynthesis: وذلك باستخدام المواد الكيميائية مثل النيتروجين، الأمونيا، الكبريت وغيرهم من المواد الكيميائية. وعادة ما تتواجد هذه الأنواع على جذور البقوليات مثل الفاصولياء والعدس والبازلاء والفول السوداني. ذلك بالإضافة إلى استخدام البكتيريا للماء وثاني أكسيد الكربون.

طرق تكاثر البكتيريا

تتكاثر البكتيريا بطرق مختلفة منها:

  • التبرعم budding: على أحد أجزاء الخلية الأم يتشكل برعم صغير، يستمر في النمو مع بقاء حجم الخلية الأم ثابتًا كما هو، ويقوم بالإنفصال عن الخلية الأم عندما يصبح حجمه مساويًا لحجمها، ويختلف التبرعم  عن الانشطار الثنائي -سنقوم بشرحه في الخطوة القادمة- حيث أن الخلية الأم تختلف في خواصها عن الخلايا الناتجة عن التكاثر.
  • الانشطار الثنائي: يعتبر الانشطارالثنائي الطريقة الأكثر انتشارًا وشيوعًا التي تتكاثر بها البكتيريا، ويتمثل الانشطار الثنائي في نسخ البكتيريا لجميع مكوناتها بالداخل ثم نقل تلك المكونات إلى الاتجاه الآخر منها، ومن ضمنها الحمض النووي الريبوزي. ثم تبدأ بالفصل بين المكونات عن طريق تكوين جدار في المنتصف ليبدأ النصفان بعد ذلك في الابتعاد عن بعضهما حتى ينقصان تماما، ثم تكون البكتيريا الناتجة نسخة طبق أصل بكتيريا الأم.
  • إعادة التركيب البكتيري bacterial recombination: تعمل البكتيريا على نقل الجينات بين الخلايا عن طريق إعادة التركيب. وعلى الرغم من أن الانشطار الثنائي يعد طريقة فعالة لتكاثر البكتيريا، إلا أن الخلايا الناتجة عنه تكون مماثلة، وعليه تصبح أكثر عرضة للتأثر بأنواع تهديدات واحدة من الممكن أن تقضي عليها. ومن تلك التهديدات: التغيرات البيئية، المضادات الحيوية، والتي قد تكون السبب الرئيسي في تدمير مستعمرة منها بأكملها.

فوائد البكتيريا للإنسان

كما ذكرنا فإن ليست كل البكتيريا ضارة، بل أن أغلبها يعد نافعًا. ومن بعض فوائدها للإنسان. يمكن لبعض أنواع البكتيريا أن تهاجم مسببات الأمراض للفرد، وكذلك فإن البكتيريا غير الخطرة تساعد في الوقاية من الأمراض؛ وذلك عن طريق احتلال الأماكن التي من الممكن لنظيرتها البكتيريا الضارة الارتباط بها. وكذلك فإن البكتيريا تكسّر العناصر الغذائية في جسم الإنسان لسهولة هضمها، مثل السكر المعقد وغيره من العناصر. وأيضًا يمكن استخدام البكتيريا مع الفطريات لتصنيع أطعمة معينة مثل المخللات، واللبن، والجبنة، وصلصة الصويا، والخل.

بحث عن البكتيريا بالتفصيل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د