بحث عن أهمية اللغة العربية مختصر

روان سامي 16 سبتمبر، 2019

نقدم لك عزيزي القارئ عبر موسوعة بحث عن أهمية اللغة العربية ، فهي من أهم اللغات الموجودة على مستوى العالم، وتعود في الأصل للغات السامية، وهي مليئة بالمعاني والألفاظ، فهي لغة الضاد، ومن مقومات الهوية العربية الهامة.

ومن خلالها تم نقل الثقافة والتاريخ والحضارات العربية إلينا، وهي التي ساعدت على توحيد الشعوب العربية على لغة واحدة، وهي من حافظت على تاريخ العرب.

وليس هذا وفقط بل كرم الله سبحان وتعالى هذه اللغة الرائعة، وأعطاها العناية والاهتمام، وأنزل بها القرآن الكريم، وبذلك أصبحت هذه اللغة تخص الأمة الإسلامية في هذا التوقيت، بعدما كانت مختصة بقبائل الصحراء.

وخلال السطور التالية سنتحدث أكثر عن ما هي أهمية اللغة العربية، فتابعونا.

بحث عن أهمية اللغة العربية

اللغة العربية

إن اللغة العربية أُطلق عليها لغة القرآن الكريم، والسنة، فقد قال الله سبحانه وتعالى:”وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ (103)”.

لذا فهي لغة عظيمة لها مكانة كبيرة في الدول المختلفة، وتتميز بجمال كلماتها وسهولة نطقها، وهي مليئة بالاستعارات، والتشبيهات، والأساليب اللغوية البليغة، وقد ساعدت هذه اللغة في نشر ثقافات الأمم على مستوى العالم ككل.

وقد أُطلق عليها لغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة على مستوى العالم التي تحتوي على هذا الحرف.

أهمية اللغة العربية في المجتمع

  • تعتبر اللغة الحضارية الأولى على مستوى العالم.
  • إن اللغة العربية وسيلة جيدة للتواصل بين الكثير من المواطنين، في كافة أنحاء الأرض.
  • ساعدت اللغة العربية في الحفاظ على اتصال الأجيال، وفي تواجد الثقافة العربية واستمرارها.
  • تعتبر من المرجعيات الهامة لباقي اللغات على مستوى العالم ككل، وأيضاً تساعدنا في التعرف على اللغات والثقافات الأخرى.
  • يتم استخدامها في فهم ودراسة العديد من العلوم المختلفة، ومنها المُتعلق بتعلم الأحاديث الشريفة، والفقه، والقرآن الكريم، وأيضاً تساعد في تعلم الشعر، والخطابة، والأدب.
  • من خلالها يمكنك أن تُعبر عن كافة العلوم بأنواعها المختلفة فهي تحتوي على التراكيب، والألفاظ وبها خصائص الخيال المختلفة، والكثير من المميزات الأخرى.
  • تعتبر اللغة العربية ثابتة الجذور، وتتجدد وتتطور باستمرار.
  • تُساعد هذه اللغة في تسجيل كافة الأحاسيس والأفكار، ونقلها بين الأجيال وبعضها.
  • تُساعد في إبراز الهوية الخاصة بالأمة العربية، وتساعد في ظهور مكانة الشعوب، فاللغة من أهم الخصائص التي تساعد في معرفة قوة الشعب ونشر لغته.
  • ساهمت في نقل تعاليم الإسلام، والحضارات المرتبطة به.

أهمية اللغة العربية في حياتنا

  • تعتبر لغة خالدة، أي لن تنقرض مع مرور الوقت.
  • تتميز بالفصاحة وكثرة المفردات.
  • يتم فهم معنى الكلمات بشكل دقيق من خلال سماع الصوت ، وهذه من المميزات التي تختص بها اللغة العربية.
  • يتواجد بها علم العروض، ويساعد في تنظيم أوزان الشعر، ويتواجد بها القواعد الأساسية الخاصة بكتابة الشعر، وبالتالي نجد أن الشعر العربي أكثر فصاحة وبلاغة من أي شعر أخر، نظراً لأنه يتبع أوزان وقواعد محددة، لذا فأبيات الشعر  العربية تكون مكتوبة بشكل متقن ومُعبر.
  • تساعد في التعرف على التراث والحضارة العربية العريقة.
  • تعتبر عامل مشترك بين الدول العربية، وبعضها.
  • تستطيع أن تتكيف مع كافة العلوم ومنها الطب، والهندسة، ومجالات الأدب، وغيرها.

وفي الثامن عشر من شهر يناير في كل عام يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، فقد اعتمدت منظمة الأمم المتحدة هذا اليوم لكي يتم الاحتفال بها، وهذه اللغة تعتبر من اللغات الرسمية الستة التي تم اعتمادها على مستوى العالم.

وبهذا نكون قد تعرفنا على ما هي أهمية اللغة العربية، وتأثيرها في حياة الشعوب على مر العصور.

بحث عن أهمية اللغة العربية مختصر

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د