الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أهمية اللغة العربية

بواسطة:
أهمية اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية هي واحدة من أكبر وأعظم اللغات في العالم حيث إن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وهي من اللغات التي لها تاريخ عظيم بين الشعوب ولها مكانتها المرموقة بين مختلف الدول ومختلف اللغات الأخرى المختلفة والمتعددة التي تستخدمها الشعوب الأخرى، والكثير من الشعوب تتحدث اللغة العربية منها بلاد الشام وأيضا المدن الموجودة في المناطق الشمالية من قارة إفريقيا، والكثير من الأشخاص الذين ينطقون اللغات المختلفة الأخرى يحاولون دائما البحث والتعلم لأجل التعرف على هذه اللغة العظيمة، وذلك لجمالها وجمال نطقها وكلماتها، إلى جانب كتابتها المميزة، وخطوطها المختلفة والمتعددة، وللغة العربية أهمية كبيرة في حياتنا، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا.

أهمية اللغة العربية:

  • تعتبر اللغة العربية من اللغات الإنسانية التي لها المكانة العظيمة بين مختلف الشعوب، وهي من اللغات القديمة والتي عرفت منذ آلاف السنين، حيث كان ينطق بها بعض القبائل القديمة ومنهم قوم عاد، وأيضا قوم ثمود، وهذا ما أدى لانتشار اللغة بعد ذلك والتعرف عليها بين مختلف الشعوب.
  • اللغة العربية هي من اللغات التي لها الأصول القديمة والعريقة بسبب أنها من اللغات القديمة، وهذا ما يعني أنها لغة محافظة على التراث القديم وحضارة الشعوب القديمة من خلال انتشار اللغة بين الكثير من الأشخاص.
  • أيضا اللغة العربية هي اللغة الأساسية التي كان يتحدث بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي أيضا لغة كتاب الله عز وجل القرآن الكريم، لذلك فهي من أسمى اللغات الإنسانية وتفيد الإنسان في تعلم أصول الدين وقراءة القرآن الكريم، وأيضا التعرف على الأحاديث النبوية المأخوذة من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلامه، لذلك فهي من اللغات الهامة جدا في الإسلام.
  • اللغة العربية أيضا هي من اللغات التي ساهمت على النهوض والتقدم وأيضا للكثير من الدول الأوروبية وليست الدول العربية فقط، وهناك الكثير من الأوروبيين الذين يسعون دائما إلى تعلم اللغة العربية باستمرار لما تحتويه من معاني وكلمات عظيمة.
  • اللغة العربية أيضا من اللغات الهامة جدا، وبالأخص في المجال التعليمي إذ أنها من اللغات التي يمكن عمل من الكلمات أكثر من معنى وأكثر من عبارة، وهذا الأمر الذي جعلها من اللغات المميزة.
  • اللغة العربية أيضا ساعدت على توحيد الأمم العربية، وذلك بالرغم من أن كل شعب من الشعوب العربية تختلف طريقة نطقه عن الشعب الآخر ولكنها تكون موحدة ومفهومة أيضا ما بين جميع شعوب الوطن العربي
  • تعتبر اللغة العربية أيضا من اللغات السهلة في الكتابة وهي أيضا من اللغات المتوسعة إذ أنه توجد الكثير من الخطوط العربية التي يمكن كتابة بها اللغة العربية وذلك على حسب الشعوب والدول العربية وطريقة كتابتها واستخدامها للخطوط المختلفة.
  • اللغة العربية من اللغات الهامة جدا في الحضارات التي قامت بعملها الشعوب القديمة، وجاءت الشعوب الحديثة لتكمل مسيرة الأشخاص وذلك بناء على أساس استخداماتهم للغة العربية، وهذا ما يعني دورها الكبير وأهميتها في استكمال العلم والحضارة والتقدم.

مميزات اللغة العربية:

  • تمتاز اللغة العربية عن غيرها من الكثير من اللغات الأخرى وذلك بصوتها المميز في النطق بكلماتها، حيث إن اللغة العربية يمكن نطق كلماتها بأكثر من طريقة مختلفة، حيث هناك بعض الكلمات التي تعتمد على الحنجرة، وأيضا بعض الكلمات التي يكون فيها اللسان هو المتحدث وغيرها من الكثير من الأمور المتعلقة بنطق كلمات اللغة العربية، وأيضا الألفاظ في اللغة العربية من الأمور المميزة التي لا توجد في لغة غيرها، حيث يتم اعتماد لفظ اللغة العربية على العديد من الحركات وذلك للحرف الواحد، حيث يتم تشكيل الحرف حتى يتم التعرف على الطريقة الصحيحة في نطقه سواء كانت حركة مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة أو سكون وغيرها من جميع الأمور التي تتعلق بلفظ الكلمة والحروف في اللغة العربية، حيث إن مجال التشكيل في اللغة العربية كبير جدا وواسع.
  • أيضا اللغة العربية مميزة جدا حيث مفرداتها، حيث إن اللغة العربية تمتلك معجم كبير جدا يوجد به آلاف الكلمات والمعاني المختلفة، حيث يضم المعجم أكثر اللغوي الواحد في اللغة العربية أكثر من مليون كلمة تقريبا، والكلمة الواحدة لها الكثير من المعاني والجذور الممتدة لها، حيث إن الكلمة يتفرع منها الكثير من المعاني المختلفة، وتنقسم إلى الأفعال والأسماء، فالمفردات تحتوي على جذور ثلاثية وذلك للكلمات الأخرى.
  • أيضا أهم ما يميز اللغة العربية أنها من اللغات البسيطة والسهلة وذلك لأن الكلمة الواحدة منها يمكن تحويلها إلى جمع أو مثنى، وهذا الأمر الذي يسهل على الكثير تعلمها، كما يوجد أيضا لكل كلمة صيغ مختلفة ومتعددة، يمكن للشخص أن يقوم بوضع كلمة مكان الكلمة وتبديلها بكلمات تشير إلى نفس المعنى، وهذا أهم ما يميز اللغة العربية الفصحى.
  • أيضا اللغة العربية من اللغات المنظمة، وذلك لأنها تحتفظ بالنحو في جملها وذلك الذي يحافظ على توازن الجملة سواء كانت جمل اسمية أو فعلية والنحو بدوره مسئول عن بيان كتابة الكلمة بالشكل الصحيح وأيضا حفظ معنى الجملة.