افكار لليوم العالمي للاعاقه

شيرين عبد السلام 10 يونيو، 2019

بالتفصيل أهم افكار لليوم العالمي للاعاقه والذي حددته الجمعية العامة للأم المتحدة في يوم 3 ديسمبر من كل عام، وكان ذلك في عام 1992، من أجل الاحتفاء بذوي الهمم والقدرات الخاصة الذين لهم القدرة على تخطي الصعوبات والمعوقات بسبب شجاعتهم وقوة إرادتهم.

فالإعاقة نوعان إعاقة بدنية نتيجة حادثةً ما وإعاقة عقلية، ومن الضروري توعية المجتمع بضرورة تصحيح المفاهيم الراسخة لديهم تجاهم سواء للصغار أو للكبار، إلى جانب تشجيعهم على تحقيق النجاح في مختلف المجالات ومساعدتهم على الوصول لأهدافهم والعمل على إدماجهم في المجتمع، ومن خلال موسوعة سنتعرف سوياً على أهداف هذا اليوم وأبرز الأفكار المطروحة لجعله يوم مميز.

ماهى أهداف اليوم العالمي للإعاقه

  • التوعية بحقوق ذوي القدرات الخاصة والحث على تلبيتها في مختلف أنحاء الدول، من أبرزهم الحقوق الصحية.
  • تسليط الضوء على ضرورة مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة بشكل فعال في في المهن المناسبة لهم.
  • تسليط الضوء على ضرورة إشراك ذوى الاحتياجات الخاصة في مختلف برامج التنمية في مجتمعه.
  • توعية المجتمع بالخدمات المجانية التي يجب أن يحصلوا عليها ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • العمل على ترسيخ مفهوم تكافؤ الفرص بين الجميع، الأصحاء وذوي الاحتياجات الخاصة.

افكار لليوم العالمي للاعاقه

من الضروري الاهتمام بجعل هذا اليوم مميزاً حقاً في كل دول العالم، من خلال عدد من الأفكار، وذلك مثل مايلي:

1. عقد الندوات

  • الاهتمام بتنظيم ندوات خاصة لأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة يتحدث فيها عن تجربته في قدرته على تخطي صعوبات الحياة، وذلك من أجل تشجيع أصحاب الهمم الأخرى.
  • الاهتمام بعقد الندوات والمؤتمرات التي تستهدف مناقشة قضية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة والمشكلات التي يعانون منها في المجتمع.

2. تنظيم الحفلات

  • يمكن من خلال المنظمات الخيرية القيام بتنظيم حفل لعدد من أصحاب القدرات الخاصة، ومن خلالها يُتاح لهم الفرصة لسماع مشكلاتهم التي يواجهونها في المجتمع.
  • يمكنكم تنظيم حفلة صغيرة في المدرسة لأصحاب القدرات الخاصة مع توفير لهم عدد من الأنشطة الترفيهية المختلفة.
  • الاهتمام بالاحتفاء بإنجازات ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال تنظيم حفلات محلية يتم توزيع فيها الجوائز من أجل تكريمهم وتقديراً لإنجازاتهم، إلى جانب دعوة عدد من مشاهير المجتمع لإلقاء كلمات تشجيعية لهم تساعدهم على تحقيق المزيد من النجاح.

3. أفكار أخرى لليوم العالمي

  • يمكن للمنظمات الخيرية القيام برحلة ترفيهية لعدد من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى أي مكان يتضمن عدد من الأنشطة الترفيهية لهم لجعله يوم مميز.
  • توعية المجتمع بأهمية هذا اليوم، وذلك من خلال تسليط الضوء على أعمالهم في المجال الرياضي مثلاً على سبيل المثال ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الاهتمام بنشر المقالات الخاصة بالاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحيتاجات الخاصة من قبل المنظمات الخيرية لإبراز مدى أهمية هذا اليوم.
  • القيام بتنظيم مسابقات رياضية مثل كرة السلة أو اليد، وذلك لذوي الهمم من أصحاب الكراسي المتحركة.
  • عقد محاضرات في المدارس والجامعات من أجل توعية الطلاب حول حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، الحث على دعمهم وتشجيعهم.
  • إذا كان لديكم موهبة الرسم أو تعرفون أحداً يمتلكها، فيمكن من خلال ذلك رسم لوحة فنية تعبر عن قوة وإرادة أصحاب القدرات الخاصة في تخطي الصعوبات.
  • تشجيع طلاب المدارس من يمتلكون موهبة الكتابة والشعر على كتابة قصص قصيرة وقصائد عن ذوي الاحتياجات الخاصة وكيف نتعايش معهم.
  • إذا كنتم على معرفة بأحد الأطباء الذين يمتلكون عيادة فيمكنكم الاقتراح عليه أن يقوم بعمل تخفيض في سعر الكشف لأصحاب القدرات الخاصة.

كما يمكنكم زيارة المنظمات الخاصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والاحتفال معهم وقضاء وقت مميز، إلى جانب التقاط الصور التذكارية المميزة.

افكار لليوم العالمي للاعاقه

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د