ما هي فوائد فقوس الحمار

أمل سالم 10 يونيو، 2019

نُقدم لكم فوائد فقوس الحمار من خلال مقال اليوم على موسوعة ، نوع من النباتات العشبية البرية التي تندرج تحت بند القرعيات. يُطلق عليه العديد من المسميات المختلفة، والتي يرجع اختلافها إلى البلد التي ينتشر بها. فيُطلق عليه بلح جحا، القافز، قثاء أبو حمار وغيرها من الأسماء الأخرى. يصل طوله إلى ما يقرب من 100 سم، أما أوراقه فهي خضراء مثلثة تضم مجموعة من الزهور صفراء اللون. وبالانتقال إلى ثمارها فنجد أنها تضم مجموعة من الثمار البيضاوية الشكل، خضراء اللون تميل إلى الأصفر عند نضجها، يعلوها أشواك صغيرة وحادة. وعلى الرغم من كونه من النباتات السامة الزاحفة إلى أن له العديد من الفوائد العلاجية التي سنتعرف عليها في مقال اليوم عبر موسوعة، فتابعونا.

فقوس الحمار

من أنواع النباتات العشبية التي ذاع صيتها في مجال الطب الشعبي، أو ما يُعرف بالطب البديل، نظرًا لفوائدها العلاجية الجمة. تُعرف علميًا باسم Ecballium Elaterium. وعلى الرغم من كونها من الأعشاب النادر تواجدها، إلا أنها تنتشر في بعض الدول العربية، وبالتحديد في سيناء بجمهورية مصر العربية. وتطرقت العديد من كتب الطب البديل فوائد تلك العشبة، وأهميتها في علاج الكثير من الأمراض، مما جعل البعض يبحث عن فوائدها العلاجية.

فوائد فقوس الحمار

“لكل داء دواء”، تلك الكلمات تتجسد في عشبة اليوم التي على الرغم من ندرتها وقلة انتشارها، إلا أنها تمتلك أهداب، وثمار تُساهم في علاج العديد من الأمراض، ومنها:

الأمراض الجلدية

  • حيث أكدت التجارب الفعلية دور تلك النبتة في علاج العديد من الأمراض الجلدية التي يتعرض لها الإنسان، ويستغرق علاجها مدة طويلة، ومن بينها اسمرار الجلد في المناطق الحساسة. كما يُساعد على الحد من انتشار الكلف في الجسم.

أمراض الجهاز التنفسي

  • فكثيرًا ما يتعرض الإنسان إلى نوبات الزكام، والتهاب الجيوب الأنفية خاصة في فصل الشتاء، وهنا يتجلى دور تلك العشبة، إذ أنها تعمل على علاج تلك الأعراض المزعجة وكذلك تُساعد على فتح الشعب الهوائية، وعلاج انسداد الأنف، وآلام الرأس.
  • ولا يقتصر الأمر على ذلك بل أن لها فضل كبير في الحد من نوبات الربو الحادة التي يتعرض لها المريض.

أمراض الجهاز الهضمي

  • تعمل على القضاء على اضطرابات المعدة، والتخلص من اليرقان، كما يبرز دورها في الحد من الالتهابات الكبدية، ومشكلة الاستسقاء، وكذلك المرارة.
  • يُفيد في التقليل من اضطرابات المعدة، ويعمل كفاتح للشهية، وذلك من خلال زيادة معدل الإفرازات الهاضمة للطعام.

أمراض الجهاز الدوري

  • لعشبة فقوس الحمار دور كبير في تنظيم الدورة الدموية، وبالتالي تُساهم في تنشيط القلب، والأوعية الدموية، وبالتالي تُحد من خطورة الإصابة بالأمراض القلبية.

فوائد أخرى لعشبة فقوس الحمار

  • لها القدرة على التخفيف من الأعراض المصاحبة للصرع.
  • يعمل على التقليل من ارتفاع نسبة النقرص في الدم.
  • له القدرة على التخفيف من آلام المفاصل والعضلات. وذلك من خلال طحن أوراقه، مع إضافة بعض الزيوت إليها من أجل استخدامها كعلاج موضعي على مكان الألم.
  • هذا فضلاً عن دوره في علاج البواسير، وما يُصاحبها من أعراض مزعجة.
  • يعمل على ضبط معدل السكر في الدم، من خلال التحكم في إفرازات البنكرياس.

طريقة استعمال فقوس الحمار

نظرًا لتعدد استخدامات تلك العشبة، فهناك مجموعة من الطرق التي يُمكنك من خلالها الاستفادة منها، وهي:

  • طحن أوراق فقوس الحمار من أجل الحصول على بودر، ومن ثم خلطها بالفازلين، أو بعض الزيوت الطبيعية من أجل إعداد عجين يتم وضعه على مكان الإصابة ظاهريًا.
  • استخدام السائل الموجود بداخل الثمرة مباشرة على مكان الألم.
  • عمل كمادات دافئة من منقوع العشبة، وذلك من خلال وضع أوراقها في كمية من المياه على النار، ومن ثم استخدام قماشة وغمسها في هذا الخليط، ومن ثم وضعها على مكان الألم.
  • تناول ملعقة صغيرة يومياً، من منقوع تلك الأوراق، من أجل الاستفادة منه في علاج أمراض الجهاز الهضمي، وكذلك ضبط معدل السكر في الدم.

وعلى الرغم من كونها من النباتات المفيدة، والتي تكاد تخلو من الآثار الجانبية. إلا أن الاستخدام الخاطئ رُبما ينتج عنه ضرر بالغ على الصحة. لذا فلابد من ألا تُتسخدم إلا تحت إشراف الطبيب المعالج. وذلك لتجنب أي ضرر قد يحدث في الجسم.

المراجع

1

ما هي فوائد فقوس الحمار

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د