الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي خصائص النص الحواري

بواسطة: نشر في: 6 مارس، 2020
mosoah
ما هي خصائص النص الحواري

سنتحدث من خلال مقالنا اليوم عن ما هي خصائص النص الحواري ، فهو نوع من أنواع النصوص التي تتم على هيئة حوار بين طرفين أو أكثر من أجل نقل الخبرة والأفكار لقارئ النص، ويعتبر طريقة من الطرق التي تستخدم لتوضيح مواضيع من خلال سرد الأفكار بالتسلسل على هيئة حوار بين شخصين، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتحدث عن معنى هذا النص وأنواعه والخصائص العامة التي يتصف بها، ومثال عنه.

ما هي خصائص النص الحواري

النص الحواري هو النص المكتوب على شكل حوار بين طرفين أو أكثر بغرض نقل المعلومات من خلال أسألة وإجابات، وغالبًا يستخدم هذا النوع من النصوص في المسرح، والبرامج التليفزيونية، كما يستخدم في سرد الروايات والقصص، والتقارير الصحافية وغيرها الكثير من المجالات.

أنواع النص الحواري

  • النص الحواري المباشر: يعتمد هذا النوع من النصوص على الحوارات التي تتم بشكل مباشر مثل اللقاءات التليفزيونية بالحوار بين المذيع والضيف، ففيه يقوم المذيع بتحضير بعض الأسئلة لطرحها على الضيف، والحصول على أجوبة، وغالبًا يتم تطبيق هذا النوع من الحوارات في الإذاعة المدسية وبرامج التلفاز.
  • النص الحواري الكامل: هو من أكثر أنواع النصوص التي يتم أستخدامها، وهو الذي يحتوي على كافة العناصر الأساسية للحوار، وفيه يتم تبادل الحديث حول موضوع واحد بكل جوانبه، وكافة مشتملاته، دون التطرق إلى أحد المواضيع الأخرى، ويستخدم هذا النوع من الحوار في العديد من المجالات الحوارية.
  • النص الحواري الناقص:  وهو الحوار الذي يحتوي على نصوص ناقصة وقد يتطرق فيه الأفراد لفتح عدة مواضيع، وغالبًا هذا النوع يستخدم في النصوص الحوارية للتدريبات الدراسية، وتعمد على مواصلة الحديث بين أطراف الحوار.

خصائص النص الحواري

يمتلك النص الحواري مجموعة من الخصائص التي تميزه عن غيرة من النصوص وهي كالآتي:

  • يتميز هذا النص بوجود تفاعل بين الأفراد، من خلال حوار واضح يسهُل فهمه.
  • بداية النص الحواري تكون بكتابة اسم المحاوِر الأول، ومن بعدة أسماء باقي المشاركين في الحديث.
  • ويكون النص الحواري عبارة عن معلومات خاصة بموضوع معين، تُقدم على هيئة أسئلة وإجابات بين أطراف الحوار.
  • كما يتميز بوجود أفكار فرعية لكل فقرة حوارية مرتبطة بالفكرة الرئيسية للحديث.
  • ويشتمل النص الحواري في بعض الأحيان على دلالات لفظية تدل على انفعالات المتحاورين، مثل استخدام كلمة فرد علية فلان بابتسامة قائلًا.
  • كما يتميز باستخدام اللغة العربية الفصحى استخدامًا دقيقا، يسهُل على القارئ استيعابها دون عناء، فالكلمات واضحة.

مثال على النص الحواري

سنطرح لكم على سبيل المثال حوار بين صديقتين عن الأخلاق من خلال الآتي:

رغد: صباح الخير صديقتي منى، سعيدة بلقائك اليوم، كيف حالك؟

منى: وأنا أيضًا سُررت بلقائك عزيزتي، أنا بخير، أخبريني كيف سار يومك اليوم؟

رغد: لقد كان اليوم ملئ بالأعمال فلقد قمت بالعديد من التجارب من أصدقائي بالمدرية.

منى: ممتاز! أنتي حقًا رائعة وهم محظوظون للعمل معك، فأنت معروفة بالأخلاق الحميدة، ولين القلب والأدب بين كل الناس.. هل تعلمين اليوم ستأتي صديقتي هدى للمذاكرة معي في المنزل ما رأيك أنت تأتي لتذاكري.

رغد: بالطبع يسرني زيارتك، سآتي لك إذا أذن لي والداي، عقب عودتي للمنزل وأداء صلاة الظهر، ولكن ما رأيك أن أحضر معي زميلتنا روان ؟؟.

منى: لا أنا لا أعرفها جيدًا ونحن لسنا أصدقاء، فلا أفضل ذلك.

رغد: ولكني رأيتها معك العديد من المرات في فناء المدرسة، فظننت أنكما أصدقاء.

منى: لقد كنا أصدقاء فيما مضى ولكن الآن لسنا كذلك لذا لا أود المذاكرة معها، فهي لم تعد صديقتي، وقد بدر منها أفعال خاطئة تجاهي.

رغد: وما هذه الأفعال؟ هل يمكنك أن تخبريني بها إذا سمحتي؟؟.

منى: لقد تلقين منها أسلوب غير مهذب في التعامل، فهي تقوم برفع صوتها أثناء التحدث بشكل كبير، وتستخدم يدها أثناء الحديث، وقد شاهدتها في أحد المرات وهي تتعامل مع مدرس الفلسفة بأسلوب لا بمت صلة بالأدب، فهي لا تراعي الفروق بين الكبير والصغير، كما شاهدتها منذ فترة وهي تجرح أحد زميلاتنا بالسخرية منها، لذلك أتجنب الحديث معها، فأنا لا أجد فيها الصفات الحميدة التي نشأنا عليها.

رغد: لكي الحق في الحكم عليها، فهذه الصفات ليست من الأخلاق الحميدة، ولكن من واجبنا نحن كأحد زملائها أن نقف بجانبها ونحاول إرشادها إلى الصواب.

منى: حسنًا يا صديقتي يمكنك أن تحضريها معك لنحاول التحدث معها في الأمر، ولتستفيد معنا بوقت المذاكرة.