الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي السياحة

بواسطة: نشر في: 6 مارس، 2020
mosoah
ما هي السياحة

يدور مقالنا اليوم حول ما هي السياحة ، فقد يسافر الأفراد إلى العديد من البلدان وقد يتحملوا مشاق السفر والتعب من اجل العلاج أو الترفية والترويح عن النفس أو من أجل التعلم واكتشاف المزيد من العلوم عن الطبيعة.

وقد أطلق المهتمون بالسياحة لفظ صناعة السياحة ولقد تغير مفهومها عن ما كان عليه في الماضي فالآن اصبح الأشخاص ينتقلون من مكان إلى آخر بقصد التعلم والاكتشاف وآخرون يذهبون إلى مشارق الأرض ومغاربها بقصد العلاج.

والكثير من الناس يتنقلون بين الحدود بقصد الترفية فلم تعد السياحة بقصد الترفية فقط ولكنها اتسعت لتشمل العديد من مجالات الحياة، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على السياحة وأنواعها وأشكالها وأهميتها بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا .

ما هي السياحة

  • يُمكن أن يُنظر إليها على أنها تعبر عن المشي أو التنقل بين المواقع وإما أن تكون هذه المواقع بداخل حدود الدولة أو أنها منتشرة حول العالم وذلك بسبب قصد الوصول إلى غاية محددة تستلزم الخروج والبعد عن بيئة العمل أو السكن.
  • أما السياح فهم عبارة عن مجموعة من الأشخاص يتواجدون داخل منطقة أو مكان ما وذلك في مدة لا تقل عن يوم كامل وذلك بغرض الرياضة أو الاستجمام أو الإجازات وغيرهم من وسائل الترفية .
  • ويمكن أن يتم تعريفها على أنها مجموعة من التصرفات والنشاطات التي يتعمد الأشخاص تطبيقها وذلك أثناء قيامهم بتنظيم الرحلات خارج مجتمعاتهم ومنازلهم بهدف تحقيق غاية محددة .

اهمية السياحة

تحتل السياحة أهمية كبيرة جداً بالنسبة للدولة وللفرد  على حد سواء من خلال الآتي:

اهمية السياحة للدولة

  • تعتبر السياحة هي الأداة التسويقية الحضارية التي تمتلكها الدولة فيمكن للزائر وللسائح أن يتعرف على اهم الصناعات والمنتجات التي تقوم الدولة التي يزورها بإنتاجها وهذا يعود بالأثر الإيجابي على زيادة حجم الناتج القومى وعلو شأن الاقتصاد .
  • تعمل السياحة على زيادة حجم الدخل القومى فنجد أن العديد من البلدان العربية مثل لبنان ومصر يعتمدان بشكل كبير على السياحة كواحد من أهم ركائز الاقتصاد القومى وهذا يتضح بشكل كبير في ميزانية الدول فنجد أن السياحة تشكل جزءاً شديد الأهمية في الميزانية .

اهمية السياحة للفرد

  • تعتبر هي واحدة من أكثر الوسائل فاعلية في محاربة البطالة والقضاء عليها وذلك من خلال زيادة فرص العمل المتاحة أمام الشباب.
  • فنجد أن العديد من الدول التي تشتهر بواجهتها السياحية تتعمد تشغيل مواطنيها في المطاعم والمنشآت والوظائف التي تخدم السياح.
  • من أفضل الوسائل التي تساهم في تحسين الحالة المزاجية للفرد وذلك لان الفرد يشعر في السفر بالمزيد من التشويق والفضول وقد يعتبرها الكثير من الأشخاص بمثابة التحدي والمغامرة في اكتشاف مجتمع جديد مختلف في تقاليده وعاداته .

انواع السياحة

وفقاً لمعايير وأسس محددة ومتفق عليها دولياً تم تقسيم السياحة إلى:

وفقاَ للحدود السياسية

  • الرحلات السياحية الخارجية 

وفيها يخرج الأفراد مغادرين موطنهم وبلدهم الأصلي.

  • الرحلات السياحية الداخلية

فيها يتحرك الأفراد داخل موطنهم الأصلي وهناك الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن اكثر من 70 % من إجمالي ما ينفقه السياح على مستوي العالم يكون في مجال السياحة الداخلية .

وفقا للمقصد أو الهدف من السياحة

  • الرحلات الدينية

وهى عبارة عن الرحلات التي يعتمد جدولها أو برنامجها على زيارة الأماكن المقدسة في الأديان السماوية الثلاثة كالأديرة والمساجد والمعابد أو الأماكن التي تمت أحداث دينية كبرى أو لها شعائر محددة أو كانت مهد للأنبياء أو أماكن معيشتهم..

  • الرحلات الرياضية

السفر والترحال بين الدول المختلفة بقصد مشاهدة الرياضات المتعددة والمختلفة سواء كان السفر لتشجيع فريق رياضي معين أو لمتابعة رياضة غير موجودة بالدولة الأم التي يعيش فيها السائح.

  • الرحلات الثقافية 

زيارة العديد من المعالم الحضارية والأثرية والعديد من الأمور التي تتعلق بالثقافة والعادات والتقاليد.

  • الرحلات العلاجية

وهى أن يسافر السائح من بلادة قاصداً بلد آخر بقصد العلاج من مرض ما، سواء علاج كيميائي يعتمد على العقاقير الدوائية أو من خلال الرمال وبعض الأبار والآثار التي وهبتنا الطبيعة إياها.

  • الرحلات الاستكشافية

تكون بغرض التعلم ودراسة المزيد من علوم الطبيعة والتنقيب ومحاولة لفهم الكون وظواهره، كالبراكين النشطة والخاملة وأنواع الصخور الجديدية والبحار والمحيطات والجبال والأراضي القاحلة وأغوار الصحارى.