الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن خلايا النبات وانسجته شامل

بواسطة: نشر في: 31 مارس، 2020
mosoah
بحث عن خلايا النبات وانسجته

في المقال التالي نعرض لكم بحث عن خلايا النبات وانسجته شامل، فالنبات هو أحد أنواع الكائنات الحية، وتكمن أهميته في تجديد الأكسجين في الأرض، حيث أنه المسؤول عن عملية البناء الضوئي التي تحول ثاني أكسيد الكربون إلى الأكسجين الذي يحتاج إليه الإنسان والحيوان للتنفس، وهناك العديد من أنواع النباتات المختلفة، مثل اللاوعائية، والبذرية، والوعائية، ويختلف شكل النباتات ونوعها وفقاً للأنواعها، وسنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية ما هي أهم مكونات الخلية النباتية، بالإضافة إلى مكونات الأنسجة، فتابعونا.

بحث عن خلايا النبات وانسجته

خلايا النبات

تحتوي الخلايا النباتية على النوايا، ويوجد في النواة المادة الوراثية، وتحاط تلك المادة بغشاء، ويوجد في الخلايا النباتية عضيات مسؤوليتها هو مد الخلية بالطاقة، وتختلف الخلايا النباتية في الشكل عن الخلايا الحيوانية، حيث أن الخلية النباتية تكون على شكل مكعب في معظم الأحيان، كما أن حجمها يكون أكبر، وتكون الخلايا النباتية متماثلة في الشكل والحجم، على عكس الخلايا الحيوانية التي تكون غير متماثلة.

مكونات الخلية النباتية

تتكون الخلية النباتية من الغشاء البلازمي، والنواة، والبيروكسيسومات، والجدار الخلوي والبلاستيدات الخضراء، والروابط البلازمية، وشبكة إندوبلازمية، وأجسام جولجي، والفجوة، والأنابيب الدقيقة، والخيوط الدقيقة، والرايبوسومات، والمايتوكندريا، وسنوضح لكم في الفقرات التالية نبذة مختصرة عن تلك المكونات

غشاء بلازمي

هو الذي يقوم بتغطية كل المكونات الموجودة في الخلية وتكون طبقة رقيقة حولها، الأمر الذي يساعد على حمايتها.

النواة

هي المسؤولة عن تخزين المادة الوراثية الموجودة في الخلية النباتية، كما أنها المسؤولة عن كافة الأنشطة التي تتم داخل الخلية، مثل إنتاج البروتين، والتكاثر.

البيروكسيسومات

البروكسيسومات هي عضيات تتخذ الشكل الكروي، كما أن حجمها صغير ودقيق للغاية، وتعمل تلك العضيات على الإحاطة بالغشاء المفرد.

الجدار الخلوي

هو المسؤول عن حماية الخلية النباتية من أي مؤثر خارجي، كما يساعد على تنسيق دورة حياة النباتات، ونجد أن الجدار الخلوي في الخلية النباتية يقوم بالإحاطة بالغشاء البلازمي.

البلاستيدات الخضراء

تبرز أهمية البلاستيدات الخضراء في عملية البناء الضوئي المسؤولة عن مد النبات بالغذاء الذي يحتاج إليه، حيث تقوم البلاستيدات بإنتاج الطاقة الكيميائية من الطاقة الخضراء.

الروابط البلازمية

توجد الروابط البلازمية في الخلية النباتية على هيئة أنابيب لها حكم صغير للغاية، وتعمل تلك الأنابيب على نقل المواد في الخلايا، بالإضافة إلى ربطها ببعضها البعض.

الشبكة الإندوبلازمية

ترتبط الشبكة الإندوبلازمية بالغشاء النووي، ومسؤوليتها هو نقل المواد بين السيتوبلازم، وبين النواة، كما أنها المسؤولة عن نفل كافة المركبات الكيميائية الموجودة داخل الخلايا النباتية أو خارجها، كما تساهم في ربط الخلايا عن طريق الروابط البلازمية.

أجسام جولجي

هي الأجسام المسؤولة عن عملية تعديل البروتينات، الأمر الذي يسمح بنقل البروتينات خارج الخلايا.

رايبوسومات

تتكون الرايبوسومات من البروتينات والحمض النووي، وهي عضيات لها حجم صغير، وتتواجد في كافة أجزاء الخلايا.

الخيوط الدقيقة

تتكون الخيوط الدقيقة من بروتين الأكتين، وتساهم في تركيب هيكل النباتات، وتتواجد في الخلية النباتية على هيئة عصا صلبة.

الأنابيب الدقيقة

تتواجد الأنابيب الدقيقة في الخلايا حقيقية النواة، وتتخذ شكل أسطوانات مجوفة، ووظيفها هو المحافظة على بنية الخلية النباتية.

المايتوكندريا

هي المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية النباتية، وتتواجد في كافة أنواع خلايا النبات حقيقية النواة

الفجوة

يمكن دور الفجوة في الخلية النباتية في أنها المسؤولة عن تخزين المواد، كما أنها تساعد النبات على النمو.

الأنسجة النباتية

الأنسجة النباتية هي عبارة عن خلية واحدة أو عدة خلايا متنوعة، وتعمل تلك الخلايا على الانقسام، ومن ثم تقوم بإنتاج مجموعة أخرى كبيرة من الخلايا النباتية، ويُطلق على مجموعة الخلايا المجتمعة اسم الأنسجة، وتتشابه أنسجة النبات في وظيفتها وفي هيكلها، وسنعرض لكم في السطور التالية نبذة مختصرة عن مكونات الأنسجة النباتية.

الأنسجة الجلدية

هي التي تقوم بتغطية الأجزاء الخارجية الموجودة في النبات العشبي، وتعمل على إفراز البشرة الشمعية التي تساعد على حماية المياه الموجودة في النبات والحفاظ عليه من أن يتم فقدانه.

البشرة

هي الطبقة الخارجية التي تعمل على تغطية ساق النبات وجذوره وأوراقه وبذوره وأزهاره، بالإضافة إلى تغطية الثمار والفواكه، وتتكون بشرة النبات من خلايا (sclerenchyma)، بالإضافة إلى (parenchyma)، ويوجد بها الثغور التنفسية، بالإضافة إلى الزوائد الشعرية.

الأدمة المحيطية

هي الطبقة الخارجية التي تحيط بجذور النبات الخشبي، مثل الأشجار، ويُطلق على الأدمة المحيطية اسم (القشرة)، وتقوم بمهام البشرة في النبات الذي يمر بالنمو الثانوي، وتحتوي على خلايا الفلين التي تعمل على تغطية الأجزاء الخارجية للجذور، ووظيفة الأدمة هو حماية النباتات من خسارة المياه، ووقايتها من الأوبئة والعوامل الخارجية.

أنسجة الأرض

تعمل أنسجة الأرض على تجميع المركبات العضوية، بالإضافة إلى تخزين المواد، وتتكون تلك الأنسجة من (sclerenchyma)، و (parenchyma)، بالإضافة إلى (collternyma).

النسيج الحشوي

هي خلايا جدارها رقيق للغاية ودقيق، وشكلها دائري، وتتواجد في كافة أنواع الخلايا النباتية، ويحتوي النسيج الحشوي على فجوات حجمها كبير، ونجدها في كافة الأوراق والثمار والجذور والجذوع والسيقان، ومسؤوليتها هي مساعدة خلايا البارينشيما في عملية التمثيل الضوئي، وتخليق الببروتين، كما أنها تساعد على التئام الإصابات وتجديد أجزاء النبات.

النسيج الغراوي

هو أحد الأنسجة التي توجد في الأجزاء الخضراء من النباتات، وللنسيج الغراوي جدران سمكها كبير، وشكلها غير متساوي.

النسيج الخشبي

النسيج الخشبي هو أحد أنواع الأنسجة الغير حية، ولهذا النسيج جدان سمكها كبير، وفي مرحلة النضج لا يوجد بها بروتوبلاست، ويوجد في خلاياها عامل التصلب الذي يقوم بتقديم الدعم للنبات.

الأنسجة الوعائية

هي الخلايا المسؤولة عن نقل المعادن، والماء، والهرمونات، وتحتوي الأنسجة الوعائية إلى نسيج خشبي، وألياف، ولحاء، بالإضافة إلى أنواع خلايا مواصلة، وتوجد تلك الأنسجة في العروق الموجودة على أوراق الأشجار.

Xylem

هي كلمة يعود أصلها إلى اللغة اليونانية، أما عن معناها فتشير إلى الخشب، وهي خلايا غير حية يوجد بها الكثير من الفجوات، ومسؤوليتها هو نقل الغذاء والماء من الجذور إلى باقي أجزاء النبات، وتقوم تلك الأنسجة بنقل العناصر بطريقة تصاعدية، أي نقلها من الجذور إلى الأوراق، ويُطلق عليها اسم الخلايا الموصلة للمياه.

اللحاء

هي أحد أنواع الخلايا الحية الموجودة في النبات، ولا يحتوي اللحاء على عضيات أو نواة، ويعمل على نقل السكريات من الأرواق إلى باقي الأجزاء، ويعمل اللحاء على نقل العناصر بطريقة تنازلية، أي أنه يحمل العناصر الغذائية من الأوراق إلى الجذور، ويُطلق عليه اسم الخلايا السكرية.

أنسجة المريستيم

هي خلايا حجمها صغير ودقيق، وتتخذ الشكل المكعب، ومن الجدير بالذكر أنها قادرة على الانقسام والتوسع والتمدد عند النضج وإنتاج أنسجة أخرى دائمة، ويوجد من أنسجة المرستيمية عدة أنواع، مثل الميرستيم القمي، والميرستيم الداخلي، والميرستيم الجانبي.

الأنسجة الدائمة

هي التي يتم اشتقاقها من الأنسجة الدائمة، وعند وصولها إلى مرحلة النضج، فإنها تفقد القدرة على الانقسام.

المراجع

1

2

3