الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن اليوم الوطني السعودي ومظاهر الاحتفال به

بواسطة: نشر في: 4 أغسطس، 2019
mosoah
بحث عن اليوم الوطني السعودي

بحث عن اليوم الوطني السعودي ، وهو ما سنتناوله خلال مقالنا اليوم، فاليوم الوطني في أي دولة هو الذي يشهد ذكرى استقلالها أو اليوم الذي أصبحت فيه جمهورية أو تولي أحد القادة للحكم، وهناك دول لها يوم وطني واحد، وأخرى لها أكثر من يوم، وفيه يقوم مواطنو الدولة بإقامة الاحتفالات للتعبير عن مدى فرحتهم بالذكرى التي حدثت فيه، وفي هذا المقال في موسوعة سنتناول موضوع عن اليوم الوطني السعودي وقصة توحيد المملكة ومظاهر الاحتفال به.

بحث عن اليوم الوطني السعودي ومظاهر الاحتفال به

ميعاد اليوم الوطني السعودي

يشهد يوم 23 سبتمبر من كل عام احتفال المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لها، وهو اليوم الذي شهد إصدار الملك عبد العزيز آل سعود المرسوم الملكي القانوني الذي ينص على تحويل الدولة إلى المملكة العربية السعودية بعد أن كان اسمها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.

قصة توحيد المملكة

شهد يوم 15 يناير عام 1902 قيام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود باستعادة مدينة الرياض من مؤسسي الدولة السعودية الثانية وهم أسلافه وأجداده، ورجع بأسرته إليها، وعقب ذلك سعى الملك عبد العزيز إلى زيادة أراضي مملكته وتوحيدها، فاستمر أكثر من 30 عاماً يكافح كفاحاً مسلحاً من أجل هذا الغرض.

وقد تمكن الملك عبد العزيز بالفعل من توحيد عدة مناطق منها سدير والوشم وجنوب نجد وذلك في عام 1902، ثم القصيم في عام 1904، وبعدها الأحساء عام 1913، وفي عام 1921 ضم عسير وحائل، ثم شهد عام 1925 ضمه للحجاز، ثم تمكن من توحيد منطقة جازان في عام 1930، إلى أن أصدر الإعلان الملكي في 19 سبتمبر 1932، والذي ينص على ضم البلاد إلى بعضها البعض وتوحيدها وإطلاق عليها اسم المملكة العربية السعودية، وذلك بداية من 23 سبتمبر 1932.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي

في عام 2005  صدر إعلان من الملك عبد الله الأول يفيد بأن 23 سبتمبر من كل عام سيكون عطلة رسمية في الدولة، وذلك من أجل إقامة الاحتفالات في المملكة في هذا اليوم.

وهناك عدة مظاهر للاحتفال يقوم بها السعوديون في اليوم الوطني، مثل إقامة الفعاليات والعروض الفنية والحفلات الموسيقية وإلقاء الشعر التقليدي، بالإضافة إلى عرض الأفلام التي تسرد تاريخ الدولة، وتحرص الهيئة العامة للترفيه على إطلاق الاحتفالات الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية وإقامة المهرجانات الغنائية.

كما  يتم تزيين الأماكن العامة والشوارع الرئيسية بأعلام الدولة والملصقات والشعارات الوطنية، والتي تعبر عن فرحة الشعب السعودي بهذا اليوم، علاوة على إطلاق الألعاب النارية في السماء، كما يحرص المواطنون السعوديون على ارتداء الزي الوطني، وترديد الأناشيد الوطنية وشعار “دام عزك يا وطن” وسط أجواء من السعادة والبهجة.