الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة كاملة عن التغذية الصحية

بواسطة: نشر في: 16 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة كاملة

نستعرض معكم في السطور التالية اذاعة كاملة الفقرات ، يستمع الطلاب يومياً وبصفة منتظمة في بداية اليوم المدرسية وقبل الشروع في تلقي دروس العلم والمعرفة إلى فقرات الإذاعة المدرسية، والتي تُحقق للطلاب العديد من الفوائد الذهنية والعقلية، فهي تعمل على تنمية مهارة حُسن الإصغاء والاستماع لزملائهم الطلاب، كما أنها تمنح الطلاب قدراً كبيراً من المعلومات المعرفية والثقافية التي تسهم في تنمية أذهانهم وعقلهم بشكل كبير، كما أنها تساعد في صقل شخصية الطلبة، وتعمل على زيادة قوتهم الفكرية وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، بالإضافة لدورها الأساسي في تخليص الطلاب من الشعور بالخوف والرهبة من مواجهة الآخرين.

لذا تعمل أغلب المدارس على الحرص على تقديم فقرات الإذاعة المدرسية بصفة يومية، ولذا نقدم لكم اليوم من موسوعة نموذج إذاعة مدرسية كاملة الفقرات عن التغذية الصحية.

اذاعة كاملة

مقدمة إذاعة مدرسية عن التغذية الصحية

يتم تعريف التغذية الصحية بأنها تناول الإنسان مجموعة من الأغذية المتنوعة التي تمنح الجسم عدداً هائلاً من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الجسم، ومنحه الطاقة الضرورية للقيام بمهام ووظائف أجهزة الجسم الحيوية، كما أنها تساعد الإنسان في الشعور بحالة ومزاج جيد طوال الوقت.

وتشمل التغذية الصحية عدداً مهماً من العناصر الغذائية الأساسية ومنها الفيتامينات، والمعادن، المياه، البروتينات، النشويات، الكربوهيدرات، الدهون الصحية، والتي في تناولها بتوازن واعتدال الكثير من الفوائد البدنية والنفسية والذهنية أهمها:

  • الحفاظ على صحة وقوة جسم الإنسان.
  • وقاية الإنسان من أمراض ضعف المناعة وفقر الدم وسوء الحالة الجسمانية.
  • تساعد التغذية الصحي على وزن الجسم، والمساعدة في خسارة الوزن الزائد.
  • تعمل التغذية الصحية على ضبط مستويات السكر وضغط الدم في لجسم.
  • كما تساعد التغذية الصحية على تعزيز صحة العظام والأسنان وخاصة لدى الأطفال وكبار السن.
  • مصدر غني بالعديد من الفيتامينات التي تساهم في رفع مناعة الجسم وحفظه من الكثير من الأمراض المناعية الخطيرة.
  • يُقلل تناول الأغذية الصحية من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية الخطيرة كسرطان الدم والرئة والقولون.
  • تعمل التغذية الصحية على خفض معدل إصابة الإنسان بالسكتات الدماغية أو الجلطات القلبية.
  • يمنح نظام التغذية الصحية الإنسان شعوراً دائماً بالراحة والاتزان النفسي والشعوري، مما يجعل الإنسان في حالة أفضل نفسياً.
  • تعمل التغذية الصحية على وقاية الإنسان من الإصابة بأمراض عسر الهضم وتسهل من عملية هضم واستخلاص العناصر الغذائية من الطعام.

لذا يجب علينا الزملاء الأعزاء إرشادكم إلى ضرورة إتباع نظام غذائي صحي متوازن، حتى تستفيدوا من كافة العناصر الغذائية الموجودة به وتتمتعوا بصحة جيده وشعور مزاجي طيب طوال الوقت.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به يومنا الإذاعي لهذا اليوم هو آيات من الذكر الحكيم على لسان الطالب/…………..

وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25) إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِين.

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم، وقد ورد لنا في السُنة النبوية ما إن تمسكنا به لن نضل أو نتشتت أبداً، وإليكم الحديث النبوي الشريف على لسان الطالب/………….
ورد عن النبي محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم قوله:
ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ، فالإمام الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته ، والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عن رعيته ، والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده وهي مسئولة عنهم ، وعبد الرجل راع على مال سيده وهو مسئول عنه ، ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته. صدق رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم .

ثالثاً: فقرة هل تعلم

هل تعلم عزيزي الطالب أن:

  • هل تعلم أن الماء هو أقوى منظف طبيعي للجسم من السموم والأمراض.
  • هل تعلم أن الفيل يبكي عند شعوره بالحزن الشديد.
  • هل تعلم أن الخفاش يمكنه الطيران عبر قارة أوربا كلها.
  • هل تعلم أن 10% فقط من الثعابين هي التي تعتبر سامة وضارة بالإنسان.
  • هل تعلم أنه يُطلق على مدينة باريس أسم (عاصمة النور).
  • هل تعلم أنه يوجد ما يقرب من 620 عضلة بجسم الإنسان.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

ونصل معكم الآن إلى فقرة من أقوال الشعراء، ومجموعة من الأبيات الشعرية للإمام الشافعي يلقيها علينا الطالب/…………….
صن النفس واحملها على ما يزينها
تعش سالماً والقول فيـك جميل
ولا تولين الـناس إلا تجمـلا
نبا بك دهر أو جفاك خليل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غـد
عسى نكبات الدهـر عنك تـزول

خامساً: فقرة الدعاء

وخير الدعاء هو دعاء النبي ، صلى الله عليه وسلم ـ والذي يقرأه لنا الطالب/…………..

” رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير ”

سادساً:خاتمة الإذاعة

وبذلك نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، آملين أن نكون قد استطعنا إفادتكم بالمعلومات وتنشيط أذهانكم، على أمل بإذاعة مدرسية جديدة معكم في الغد إن شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.