مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية كاملة الفقرات

بواسطة:
اذاعة مدرسية كاملة الفقرات

اذاعة مدرسية كاملة الفقرات ، تعتبر الإذاعة المدرسية هى المنبر الأول للتعليم والتربية وتخريج جيل سليم يحمل القيم والمبادئ السامية، يرفع من شأن وطنه أمام العالم سواء بخُلقه أو بعلمه، ولأن موسوعة يؤمن بالدور الهام الذى تقوم به الإذاعة المدرسية فى صباح كل يوم دراسى، فإنه يقدم لكم من خلال مقال اليوم إذاعة مدرسية كاملة تناسب كافة المراحل الدراسية، فتابعونا.

اذاعة مدرسية كاملة الفقرات :

أولاً مقدمة الإذاعة المدرسية:

  • بسم من خلق السماوات السبع، وسخر الأرض والجبال، بسم من بعث النبيين لهداية الخلق أجمعين، بسم من أرسل محمد صلى الله عليه وسلم رحمة ونور للعالمين، بسم من خلق الإنسان وسخر الكون لخدمته، بسم من هدانا وما كنا دونه نهتدى،  بسم الله الرحمن الرحيم، نلتقى اليوم الموافق …  من شهر …. لسنة ….. فى برنامج إذاعى جديد بعنوان …… وكلنا أمل أن يكون يومنا يوم سعيد ملئ بالخير والنجاح.

ثانياً: فقرة القرآن الكريم:

  • وأنا فى واحة يملؤها الإيمان وجدت زهرة يانعة، تضوى بألوانها الرائعة، وتفوح بكلمات من الذهب على سطور من فضة، وعندما سألت قالوا لى هو القرآن الكريم، فمع خير الكلام، كلام الله عز زجل، فمع القرآن الكريم والطالب/…………..
  • قال تعالى فى سورة آل عمران “شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ * فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ”.

ثالثاً: فقرة الحديث الشريف:

  • بشراك يا دنيا فسيرى وافخرى بمولد البشير الحبيب المنذر، يا مصطفى يا من هديتنا لطريق الخير والصواب، والآن دعونا نستمع لكلام خير الآنام المصطفى عليه الصلاة والسلام، فمع الحديث الشريف والطالب/……………
  • عن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”من يرد الله به خيرا يفقه في الدين” رواه البخاري

رابعاً: فقرة كلمة الصباح:

  • فى كل صباح لنا كلمة، وكلمة منبرنا الإذاعى دائماً صادقة، فهيا بنا زملائى الأعزاء وأساتذتى الأحباب نستمع إلى كلمة اليوم من الطالبة/………………….
  • تتحدث الطالبة عن قيمة من القيم الأخلاقية التى نرغب فى أن يتحلى بها أولادنا فى المستقبل، أو عن حدث أو مناسبة ستحدث قريباً كاليوم الوطنى أو المولد النبوى.

خامساً: فقرة هل تعلم:

  • وأنا فى بحار العلوم وجدت لؤلؤة جميلة، تلمع وكأنها تريد أن تخبرنى بشئ جديد، وعندما استمعت لها وجدتها تقول أريد أن أتلو عليهم معلومة اليوم الغالية، فالآن نستمع إلى فقرة هل تعلم مع الطالبة/……………..
  • هل تعلم أن جسم الإنسان به حوالى 11 جهاز، ويتكون كل جهاز منهم من مجموعة من الأعضاء!.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية تعتبر هى الدولة الوحيدة التى لا تزال تستخدم التاريخ الهجرى!.
  • هل تعلم أن لَقب طلحة الجود هو لقب أطلقه النبى صلى الله عليه وسلم على طلحة بن عبيد الله فى غزوة حنين!.

سادساً: فقرة الحكمة:

  • نفتش دائما عن الحكمة، لأن بها نعلو ونرتقى، والآن نستمع معاً إلى فقرة الحكمة مع الطالب/…………….
  • تجنب سبع من الخصال يسترح جسمك وقلبك، ويسلم لك عرضك ودينك: لا تحزن على الماضى، ولا تحمل هم أمر لم يحدث، ولا تطلب الجزاء على شئ لم تقم به، ولا تلم الناس على ما تحمل أنت مثله، ولا تغضب على ما يضرك غضبه، ولا تمدح من لا تعرفه، ولا تنظر بشهوة إلى ما لم تملك.

سابعاً: فقرة شعر وشعراء:

  • استطاعت أقلام الشعراء أن تعبر عن الأشياء التى لا نستطيع نحن أن نعبر عنها، فالآن دعونا نستمع إلى فقرة الشعر التى تلقيها علينا الطالبة/…………………

اِختِلافُ النَهارِ وَاللَيلِ يُنسي اُذكُرا لِيَ الصِبا وَأَيّامَ أُنسي

وَصِفا لي مُلاوَةً مِن شَبابٍ صُوِّرَت مِن تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ

عصفتْ كالصَّبا اللعوبِ ومرّت سِنة ً حُلوة ً، ولذَّة ُ خَلْس

وسلا مصرَ : هل سلا القلبُ عنها أَو أَسا جُرحَه الزمان المؤسّي؟

كلما مرّت الليالي عليه رقَّ ، والعهدُ في الليالي تقسِّي

مُستَطارٌ إذا البواخِرُ رنَّتْ أَولَ الليلِ، أَو عَوَتْ بعد جَرْس

راهبٌ في الضلوع للسفنِ فَطْن كلما ثُرْنَ شاعَهن بنَقسْ

يا ابنة َ اليمِّ ، ما أبوكِ بخيلٌ ما له مولع بمنع وحبس

أَحرامٌ عَلى بَلابِلِهِ الدَو حُ حَلالٌ لِلطَيرِ مِن كُلِّ جِنسِ

كُلُّ دارٍ أَحَقُّ بِالأَهلِ إِلّا في خَبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجسِ

نَفسي مِرجَلٌ وَقَلبي شِراعٌ بِهِما في الدُموعِ سيري وَأَرسي

وَاِجعَلي وَجهَكِ الفَنارَ وَمَجرا كِ يَدَ الثَغرِ بَينَ رَملٍ وَمَكسِ

وَطَني لَو شُغِلتُ بِالخُلدِ عَنهُ نازَعَتني إِلَيهِ في الخُلدِ نَفسي

ثامناً: فقرة حول العالم:

  • لكل قطار محطة وقطارنا يتوقف الآن عند فقرة حول العالم التى من خلالها سنتعرف على أهم الأخبار المحلية والعالمية، فمع فقرة حول العالم والطالب/……………………….
  • يُذكر بها أهم الأخبار العالمية والمحلية إضافة إلى حالة الجو ودرجات الحرارة.

تاسعاً: ختام الإذاعة المدرسية:

  • وأخيراً وليس آخراً، انتهى برنامجنا الإذاعى اليوم، نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم، على وعد بلقاء جديد إن شاء الله، قدمت الإذاعة الطالبة/……….، تحت إشراف/…………………، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.