الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إذاعة مدرسية عن الرفق

بواسطة: نشر في: 20 أغسطس، 2018
mosoah
إذاعة عن الرفق

نُقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية عن الرفق الذي يظهر في صفات رسول الله
صلى الله عليه وسلم، وفي جميع مواقفه؛ فقد أمر الله تعالى بالتحلي بهذه الصفة في القرآن الكريم، ووصانا بها رسول الله في سنته الشريفة التي نتبعها فالرفق هو لين القلب، ورقته التي يتصرف بها الشخص في جميع أمور حياته، وعلى موسوعة اليوم نعرض هذه الإذاعة عن الرفق، تابعونا.

إذاعة مدرسية عن الرفق

مقدمة إذاعة مدرسية عن الرفق

الرفق هو أعظم الصفات التي يُمكن أن يتصف بها الإنسان؛ حيث تظهر هذه الصفة في سلوكه، وفي تعاملاته مع غيره من البشر؛ فيرفق بظروف الناس، ويعطف على الصغار، والشيوخ، ويرفق أيضًا على عائلته؛ فيُصبح شخصًا هينًا لينًا سهلًا قريبًا من القلب، ومحبوب من الناس في جميع الأماكن التي يتواجد بها.
هذا بالإضافة إلى أن تحليه بصفة الرفق تجعله من المقبولين عند الله سبحانه وتعالى في الدنيا، ومن المقبولين في الآخرة أيضًا؛ حيث يُعد جهادًا للنفس التي تأمر صاحبها بالسوء، وتنهاه عن فعل الخير، وهي من الأمور العظيمة عند الله سبحانه وتعالى.

كلمة الصباح

صباح الخير، والأمل، والنشاط إلى طلابنا الأعزاء، حديثنا الإذاعي لهذا اليوم عن الرفق، واللين؛ حيث تُعد دلالة على سلامة القلب، وسكينته، وقربه من الله تعالى، فالرفق من صفات الله تعالى عز وجل، كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بضرورة التحلي بها، وفيما يلي نبدأ برنامجنا الإذاعي.

فقرة القرآن الكريم

والآن نستهل أولى فقرات برنامجنا الإذاعي بالقرآن الكريم، مع تلاوة الطالب……………
بسم الله الرحمن الرحيم

(وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ ۚ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا (54) وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَىٰ وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا (55) وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ ۚ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ ۖ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنذِرُوا هُزُوًا (56) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۖ وَإِن تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَن يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا (57) وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ۖ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ۚ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلًا (58) وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا)

 اذاعه عن الرفق حديث

خير ما نُكمل به حديثنا الإذاعي بعد كلام الله عز وجل هو كلام رسوله وحبيبه صلى الله
عليه وسلم، ومع الطالب…………..
عن عائشة أن المؤمنين رضي الله عنها قالت:(اسْتَأْذَنَ رَهْطٌ مِنَ اليَهُودِ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالوا: السَّامُ عَلَيْكَ، فَقُلتُ: بَلْ عَلَيْكُمُ السَّامُ واللَّعْنَةُ، فقالَ: يا عائِشَةُ، إنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ في الأمْرِ كُلِّهِ قُلتُ: أوَلَمْ تَسْمَعْ ما قالُوا؟ قالَ: قُلتُ: وعلَيْكُم). حديث صحيح؛ فقد ورد في صحيح البخاري.

هل تعلم عن الرفق والتسامح

  • هل تعلم أن الله تعالى رفيق يُحب الرفق.
  • هل تعلم أن الرفق كان من صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • هل تعلم أن الرفق من أبرز الصفات التي تنشر السلام، والسكينة، والتراحم في المجتمع.
  • هل تعلم أن الرفق من صفات الكرماء.
  • هل تعلم أن الرفق يُعبر عن غنى النفس.
  • هل تعلم أن الرفق من أسباب التوفيق في الحياة.
  • هل تعلم أن الرفق يدل عن لين القلب، ونقائه.
  • هل تعلم أن الرفق واللين، والرحمة ينتج عنهم نشر السلام في الأرض، ونشر الود بين البشر.

دعاء عن الرفق اذاعه

اللهم جمّل أخلافنا بالرفق يا الله يا رب العالمين.
اللهم إنا نسألك اللين، والرفق، والرحمة، والود، والسلام.
اللهم انشر لين القلب ورفقه على عبادك، واجعلهم متحابين يا الله.
اللهم أنزل الرفق في الأرض، وانشر السلام فيها يا رب العالمين، وقنا شر الغلظة، والقسوة، والظلم يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك أن تهدي قلوبنا إليك، وتزرع بها اللين، والرفق يا الله يا رب العالمين.
اللهم انشر علينا من رحماتك، وعفوك، وتجاوزك عنا فإنك رفيق قريب حليم مُجيب يا الله يا رب العالمين.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الرفق

وصلنا إلى نهاية حديثنا الإذاعي لهذا اليوم، وفي الختام نؤكد على أهمية وجود صفة الرفق على الأرض بين البشر، وأجر الشخص الرفيق عند الله سبحانه وتعالى، ونسأل الله تعالى أن يُعطينا الرفق، والرحمة.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة برنامج إذاعي متكامل عن الرفق، وأثره على الفرد والمجتمع، تابعوا جديد موسوعة.