من نتائج التخطيط التوتر والقلق

شيرين عبد السلام 5 يناير، 2022

من نتائج التخطيط التوتر والقلق ؟، سؤال نوضح لك إجابته في موسوعة يشير مفهوم التخطيط إلى العمل على تحقيق أهداف محددة عبر إنشاء مخطط يشتمل على المهام والموارد المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف، والتخطيط هي وظيفة من بين الوظائف التي تعتمد عليها إدارة المؤسسات إلى جانب التنظيم والقيادة والتوظيف، كما يشمل مفهوم التخطيط تحديد الأهداف المستقبلية للمؤسسة والطرق المتاحة والمناسبة لبلوغ هذه الأهداف.

والقيام بالتخطيط هو أمر تقوم به الإدارة وتحديدًا مدير المؤسسة، وتكمن أهمية التخطيط في الوصول إلى طرق تساعد على تيسير سير العمل، إلى جانب الوصول إلى حلول مناسبة للمشكلات التي تواجهها المؤسسة، كما يساعد التخطيط على توقع المخاطر التي من المحتمل أن تحدث في المستقبل.

من نتائج التخطيط التوتر والقلق

  • تشمل إجابة السؤال “من نتائج التخطيط التوتر والقلق ؟” أن العبارة خاطئة، تشمل نتائج التخطيط ما يلي:

إنشاء خطة مفصلة

يسفر التخطيط عن إعداد خطة خاصة ويساعد ذلك على التعرف على اتجاه المؤسسة، ومن بين الأمور الهامة التي يجب عند وضعها في الاعتبار عند إنشاء الخطط توقع النتائج المحتملة منها.

التحول التنظيمي

  • في مرحلة التحول التنظيمي يتم التحقق من مدى تناسب المؤسسة مع الخطة الاستراتيجية التي تم إنشائها، كما يتم إنشاء خطة مرنة للتحديد الإجراءات الخاصة بالتنظيم والإدارة.
  • كما يتم في تلك المرحلة مراجعة الخطة بشكل دوري سواء شهريًا أو نصف سنويًا لمعرفة إلى أي مدى تم الوصول إلى الهدف المطلوب.

محاذاة المؤسسة

في تلك المرحلة يتم تحديد القيادات وتوزيع المهام عليها في إطار تحقيق التوافق التنظيمي، كما تشمل هذه المرحلة بالوصول إلى الأفكار الهامة من خلال الخطة الاستراتيجية التي تم التوصل إليها.

الاعتماد على التمايز الاستراتيجي

في تلك المرحلة يتم الوصول إلى خطة استراتيجية مميزة من أجل التفوق على المنافسين، وذلك يتطلب التعرف على أفضل الوسائل من أجل التميز في الخطط، وذلك في إطار تحقيق النجاح ونتائج أفضل.

خصائص التخطيط

تشمل أبرز خصائص التخطيط ما يلي:

صناعة القرار

يتم الاعتماد على التخطيط في صناعة القرار المناسب للمؤسسة، ويختص القرار باختيار الوسيلة الأفضل للعمل والتي تساعد على بلوغ الأهداف.

إجراء مستقبلي

يختص التخطيط بالوضع المستقبلي للمؤسسة، حيث أنه يساعد على دراسة المشكلات وتحليلها، إلى جانب معرفة المشكلات التي تواجهها المؤسسة في المستقبل لتفاديها.

وظيفة فكرية

من أبرز سمات التخطيط الأخرى أنه يعتمد في المقام الأول على التفكير من أجل التعرف على الأفكار المطلوبة لوضع الخطة الاستراتيجية، كما أن التخطيط مرتبط بالتفكير لأنه يتطلب التفكير خارج الصندوق.

الوصول لهدف محدد

يتسم التخطيط بأنه مستخدم لغرض تحقيق أهداف محددة يتم وضعها من قبل الإدارة، كما أنه يتم الاعتماد عليه في تحديد الوسيلة المناسبة لبلوغ الأهداف المطلوبة.

التوسع والانتشار

لا يقتصر التخطيط على قطاع محدد في المؤسسة، حيث تم تطبيقه على نطاق واسع ليشمل كافة القطاعات، ولكن يختلف التخطيط من قطاع لآخر.

عملية إدارية

يعد التخطيط من الوظائف التي تقوم بها الإدارة في المؤسسات، وبالتالي تعد وظيفة إدارية في المقام الأول.

أنواع التخطيط

ينقسم التخطيط إلى أربع أنواع والتي تشمل ما يلي:

التخطيط الاستراتيجي

يشتمل مفهوم التخطيط الاستراتيجي على العمل على وصول لهدف محدد من خلال إعداد استراتيجيات خاصة ومن ثم تطبيقها وتقييمها، ومن ثم المقارنة بينها وبين الأهداف الخاصة بالمؤسسة.

التخطيط التكتيكي

  • يشمل مفهوم التخطيط التكتيكي تحليل الخطط الاستراتيجية ودراستها ومن ثم تقسيمها إلى مجموعة من الخطط التي يتم ربطها مع المهام التي تتناسب معها.
  • كما يشير مفهوم التخطيط التكتيكي إتمام الخطة الاستراتيجية بشكل جزئي من خلال التركيز على الإدارة ومهامها ومسئولياتها.

تخطيط الطوارئ

يشير تخطيط الطوارئ في مفهومه إلى وضع مجموعة من الخطط التي يتم تطبيقها في حالات الطوارئ فحسب داخل المؤسسة، مثل حدوث مشكلات في بيانات العملاء أو بيانات الموظفين، أو وقوع أخطار خارجية كالكوارث الطبيعية، حيث تستهدف هذه الخطط معالجة المخاطر التي تتعرض لها المؤسسة.

التخطيط التشغيلي

  • ينقسم التخطيط التشغيلي استخدام خطط تُطبق مرة واحدة فقط ولا يمكن تكرارها من جديد، أو خطط يتم تنفيذها بشكل مستمر.
  • يتم وضع هذه الخطط من قبل الإدارة الدنيا في المؤسسة، ومن أبرز الأمثلة على الخطط التشغيلية: وضع ميزانية لإنتاج إعلان لمنتج.

أهمية التخطيط

هناك العديد من المنافع التي تحصل عليها المؤسسة من استخدام التخطيط، ويشمل ذلك ما يلي:

  • يساعد على التفكير خارج الصندوق، حيث أنها يدفع المدراء إلى البحث عن طرق مبتكرة لتفادي المخاطر التي قد تتعرض لها المؤسسة.
  • يساعد على رفع إنتاجية الموظفين في المؤسسة، لأنه بشكل واضح يعتمد على تحديد أهداف المؤسسة، وهذا يحفز كل موظف على الاجتهاد من أجل تحقيق الأهداف.
  • يساعد القائمون على المؤسسة على اختيار القرار المناسب للمؤسسة.
  • له دور أساسي في تحديد أهداف المؤسسة بشكل واضح.
  • يساعد على توقع الأحداث والمشكلات التي قد تحدث في المستقبل، وبناءً على ذلك يتم وضع خطط تساعد على تفادي هذه المشكلات بأقل نسبة ممكنة.
  • يساعد على تقييم الأداء الفعلي للمؤسسة، وبناءً على ذلك يتم التعرف على مستوى الكفاءة وإلى أي مدى تسير المؤسسة في طريق تحقيق أهدافها.
  • يساعد القائمون على المؤسسة على تحديد القرارات البديلة في حالة عدم نجاح القرار الأول.

وفي ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا لك “من نتائج التخطيط التوتر والقلق ؟” كما أوضحنا لك أبرز نتائج التخطيط وخصائصه، كما عرضنا لك أنواع التخطيط وأهميته.

وللمزيد يمكنك متابعة ما يلي من الموسوعة العربية الشاملة:

من نتائج التخطيط التوتر والقلق

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د