مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو تعريف مهارات الاتصال واهمتيها

بواسطة:
مهارات الاتصال

بالتفصيل تعرف على مهارات الاتصال واهمتيها ، إن مهارات الاتصال ضرورة أساسية لحياتنا، ويقدم موقع الموسوعة كل ما يجب أن تعرفة عن مهارات الاتصال وأنواع مهارات الاتصال المختلفة وأهميتها للأفراد والمجتمع، وكذلك كيف تنشأ لدينا مهارات الاتصال وعناصر الاتصال الناجح، فالتواصل الفعال هو سمة الشعوب المتقدمة في العالم، ولكى نتمكن من التواصل الحقيقي لابد وأولا أن نستوعب حقيقة مهارات الاتصال.

تعريف مهارات الاتصال :

مهارات الاتصال هي المهارات التي يستخدمها الأفراد في حياتهم العملية، بهدف نقل المعارف والأفكار والمشاعر من شخص إلى شخص آخر عن طريق وسيلة من وسائل الاتصال شفهية كانت أو كتابية، أو حتى عن طريق التعبيرات الوجهية أو الجسدية من شخص إلى أخر، وتقاس مدى كفاءة وسائل الاتصال بقدرتها في توفير الوقت والجهد لمن يستخدمها.

أنواع مهارات الاتصال:

تلعب دوراً هاماً في نقل مشاعر الإنسان وأفكاره المختلفة، وقد تختلف هذه المهارات من شخص لأخر بناءً على شخصيته وتركيبه، وكذلك تتعدد المهارات الخاصة بالاتصال إلى الكثير من الأشكال فمنها مهارات التحدث، مهارات الاستماع، مهارات الكتابة، و مهارات القراءة، مهارات التقديم والعرض، ومهارات الإدارة ..وغيرها من أنواع المهارات التي نستخدمها بصورة دورية دون أن نشعر ، ولكن يمكن أن تُقسم إلى:

مهارات الاتصال الكتابي Written Communication:

وهي المهارات التي تعتمد على الكتابة لنقل المعلومات والأفكار والمشاعر من شخص إلى أخر، وقد تكون هذه المعلومات منقولة بصورة رسمية أو غير رسمية على حسب الاستخدام لهذه المهارة والشخص المُرسل له المعلومات والأفكار المراد إرسالها.

ومن أمثلتها الكتابي:

  • كتابة الرسائل بأنواعها: الشخصية والمهنية.
  • كتابه التقارير الخاصة بالعمل.
  • كتابة الوثائق المختلفة.
  • كتابة التوصيات.
  • كتابة السير الذاتية.

مهارات الاتصال الشفوية Oral Communication

إن الاتصال اللفظي هو أكثر أنواع الاتصال انتشاراً بين الناس بسبب طبيعته التي تتيح للجميع استخدامه في التعبير عن أفكارهم، وقد ينقسم الاتصال اللفظي إلى عدة جهات منها:

  • اتصال الشخص بشخص أخر لنقل أفكاره أو مشاعره. مثال : المحادثة التي تدور بين اثنان من الأشخاص.
  • اتصال الشخص بجمهور عن طريق التحدث إليهم. مثل إلقاء خطبة الجمعة.
  • اتصال الشخص بجماعة محدودة من الناس. مثل التحدث في ندوة أو اجتماع من أي نوع.

مهارات الاتصال غير الشفوية:

وهي تمثل الفئة من مهارات الاتصال التي لا تقع ضمن المهارات الشفوية أو المكتوبة، فتتمثل في حركات الجسد والإيماءات المختلفة وحركات وتعبيرات الوجه التي تعبر عن مشاعر الشخص.

ونحن جميعاً نستخدم مهارات الاتصال غير الشفوية في حياتنا بصورة يومية مثال على ذلك:

  • تشير إشارة الإبهام لأعلى بجودة الشيء .
  • وإشارة الإبهام لأسفل تعبر عن سوء هذا الشيء أو هذه التجربة، وغيرها من الإيماءات التي تعبر عن مشاعرنا المختلفة وتنقلها لمن حولنا.

مهارات الاتصال التقني والتكنولوجي Technological communication

إن وسائل الاتصال الحديثة تعتبر نوع من أنواع مهارات الاتصال الحديثة، ويتم التواصل عن طريق شبكات الأنترنت أو شبكات الهواتف حيث يتواصل الأشخاص ويتم نقل المعلومات والمشاعر بإحدى هذه الطرق:

  • طريقة مكتوبة: مثل رسائل البريد الإلكتروني، ورسائل الهاتف، وغيرها من الوسائل.
  • طريقة صوتية أو مرئية: مثل الرسائل الصوتية على الهاتف المحمول، رسائل الفيديو، وغيرها من الرسائل.

أهمية مهارات الاتصال الجيد والفعال:

إن مهارات الاتصال لها أهمية كبيرة في حياتنا كأفراد في هذا المجتمع:

  • تُعد مهارات الاتصال هي الوسيلة الأساسية لتطوير وتحسين حياة الأفراد والمجتمعات وتحقيق التغيير بأنواعه الاجتماعي والثقافي والاقتصادي.
  • تقوم مهارات الاتصال بعملية نقل وتوصيل الأفكار والمعارف والمعلومات من إلى أخر ومن جيل إلى الجيل الذى يليه.
  • تعتبر مهارات الاتصال أحد اهم مهارات النمو الشخصي لدى الفرد.
  • لها دور كبير في عمليات التواصل بين الأفراد في كافة المراحل والأعمال سواء في المدرسة، في المنزل، في العمل، وغيرها فلا سبيل للاستغناء عن هذه المهارات.
  • لها دور كبير في عمليات التخطيط للوصول إلى الأهداف باختلاف أنواعها فلا يمكن تحقيق الأهداف الخاصة بالفرد دون توافر لمهارات اتصال فعال وحقيقي.
  • تزداد أهمية الأهداف بصورة كبيرة مع زيادة أهداف الفرد المختلفة، فكلما كانت أهداف الشخص أكبر واكثر فهذا يعنى حاجته لمزيد من وسائل الاتصال الفعال حتى يتمكن من تحقيق أهدافه.
  • لها دور كبير في زيادة قوة شخصية الفرد وزيادة ثقته بنفسه بشكل كبير.
  • لمهارات الاتصال الفعال أهمية عظمى في صناعة القيادات المختلفة، فالقائد يملك وسائل اتصال ناجحة مع الجمهور، فحين يتحدث يجب أن يستمع اليهم الجميع ولهذا فامتلاك وسائل اتصال امر حيوي وضروري لخلق قائد ناجح.
  • لها دور كبير في حياتنا اليومية حيث امتلاك مهارات الاتصال الجيدة يمكنك من كتابة السيرة الذاتية وإجراء مقابلات عمل ناجحة مما يؤهلك للحصول على عمل، وتحقيق أهدافك الشخصية.
  • كذلك تساهم مهارات الاتصال الناجحة في زيادة قدرة الفرد على حل مشكلاته والتعامل مع الأزمات المفاجئة التي يمكن أن تقابله.

عناصر عملية الاتصال الناجحة:

لكي تحدث عمليات الاتصال بنجاح، لابد وان توفر لها مجموعه من العناصر:

  1. المرسل:
    وهو الفرد الذي يرغب في إرسال الرسالة إلى فرد أخر، سواء كانت هذه الرسالة مكتوبة أو شفوية أو غير شفوية.
  2. المستقبل:
    وهو الشخص المراد إرسال الرسالة له والذي يقوم باستقبال المعلومات أو المعارف التي ينقلها له المرسل.
  3. الطريقة “الوسيلة”:
    وهى تعتبر الأداة التي يستخدمها المرسل لإرسال رسالته سواء كانت هذه الوسيلة مقروءة أو مسموعة.
  4. بيئة الاتصال:
    وهى الظروف التي تحيط بعملية الاتصال هذه، وتختلف بيئة الاتصال بالطبع من عملية للأخرى مما يؤثر على مدى وضوح الاتصال ودقته.

مراحل اكتساب مهارات الاتصال الفعال:

إن مهارات الاتصال هي أمر يكتسبه الأشخاص من البيئة والمجتمع المحيط بهم، وليست وليدة لحظة واحدة أو يوم واحد بل هي عملية طويلة و يمر فيها الفرد بعدة مراحل لاكتساب هذه المهارات:

مرحلة اللاوعي أو اللامهارة :

وهي المرحلة التي يوجد عليها الفرد في البداية حيث لا يملك أي وعى حقيقي بالبيئة التي تحيط به أو مهارة في التواصل مع الآخرين فهي المرحلة قبل اكتساب مهارات التواصل.

مرحلة الوعي و اللامهارة

وهى المرحلة التالية لمرحلة اللاوعي، حيث يكتشف الفرد أهمية مهارات التواصل ويتنبه إلى وجود مهارات للتواصل بين الأفراد لكنه لا يملك أي مهارة للتواصل الحقيقي وان مهاراته لا تحقق له تواصل فعال، في هذه المرحلة يبدأ الشخص في استيعاب أهمية مهارات التواصل وتنشأ لديه الرغبة في الحصول عليها.

مرحلة الوعي والمهارة

وهى المرحلة التي يبدأ فيها الفرد بتعلم المهارة واستيعابها لأول مرة، وهى يبذل الجهد الواعي لتعلم هذه المهارة واستخدامها في التواصل مع المحيطين به من أفراد، وفي هذه المرحلة فالفرد يملك المهارة للتواصل والوعي والاهتمام بهذه المهارة وتفاصيلها.

مرحلة اللاوعي والمهارة

وهى المرحلة التي يصل فيها إلى احتراف المهارة المشكلة للاتصال بشكل كامل، فهو قادر على استخدام مهاراته في التواصل ويمارس هذا بدون وعي منه أو جهد فهو يقوم بممارسة المهارة دون الحاجة إلى التفكير أو استحضار تفاصيلها فقد أصبحت جزء من حياته بصورة طبيعية.

إن التواصل بين الناس يعتبر ضرورة إنسانية ولا يمكن أن نتخيل حياتنا دون هذه الوسائل من الاتصالات التي تسهل حياتنا، ولذا فقد بات لزاماً علينا أن نكتسب المزيد من مهارات الاتصال الحديثة، ولكن دون أن نهمل الوسائل التقليدية للاتصال فلا شيء أفضل من الجلوس مع شخص أخر وتبادل أحاديث حقيقية وجهاً لوجه.

المراجع :

1