كيف ترسم اهدافك

أسماء أحمد محمد 13 أكتوبر، 2017

طرق تحقيق اهدافك بطريقه سليمه والتخطيط الصحيح لمستقبلك فالهدف هو الرغبة في الوصول الى امر ما يرغب فيه الشخص بشدة ويطمح اليه كما أنه يريد ان يحقق النجاح بهذا الامر. وهناك الكثير من المفاهيم والمصطلحات التي تصف الهدف حيث ان بعض الاشخاص ينظرون الى الهدف من ناحية دينية ومن الاشخاص من ينظر الى الهدف من ناحية علمية. وقد اشار الدارسون الى عدد من الطرق التي تتيح للفرد التخطيط لمستقبله وتحقيق اهدافه.

كيف ترسم اهدافك

دراسة شخصيتك

• من اهم الأمور التي تؤدي الى تحقيق الشخص لأهدافه هي دراسة الشخصية بحيث يسال الشخص صاحب الهدف نفسه عدد من الاسئلة. ومن تلك الاسئلة التي يجب وضع اجاباتها في الحسبان هي من انت؟ وما جوانب شخصيتك؟ وما هي نقاط الضعف في شخصيتك؟ وما هي نقاط القوة في شخصيتك؟ ويجب على الشخص صاحب الهدف ان يكتب اجابات الاسئلة بكل صراحة مع ذكر صفاته المميزة وتحديد ما اذا كانت تلك الصفات هي صفات ايجابية او صفات سلبية مثل تحديد سرعة الغضب وامكانية العمل مع الاخرين من عدم امكانية تحقيق ذلك.

العمل على ايجاد اهدافك وحدد نقاط قوتك

• يجب ان يعمل الشخص صاحب الهدف على ايجاد اهدافه وتحديدها فيما يكون اقرب الى شخصيته. فعلى سبيل المثال في حالة ان يكون صاحب الهدف شخص يتقن الرياضيات فان من الاسهل عليه ان يفكر في هدف ان يصبح مهندسا او محاسبا.كما انه يجب على الشخص صاحب الهدف عدم اهمال نقاط ضعفه بل عليه ان يحاول ان يتغلب علي نقاط ضعفه ويحاول احالتها الى امور ايجابية في شخصيته مع ضرورة القراءة والتعلم.

تعرف على طبيعة الهدف

• يجب ان يقوم الشخص صاحب الهدف بالتعرف على طبيعة الهدف الذي يسعي اليه وهل يمكن تحقيقه. كما ان في حالة امكانية تحقيقه يجب على الشخص صاحب الهدف بدء اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق هذا الهدف. فعلى سبيل المثال في حالة ان يرغب الشخص في فعل الاعمال الخيرية فعليه ان يقوم بالالتحاق باحدي الجمعيات الخيرية التي سوف تساعده على تحقيق اهدافه. كما يجب علي الشخص صاحب الهدف ان يبتعد عن الاهداف المستحيلة الا في جالة ان يكون الامر مؤقت ويمكن تحقيقها فيما بعد.

لا تكثر من عدد الاهداف

• يجب على الشخص صاحب الهدف ان لا يكثر من عدد الاهداف فى نفس الوقت بحيث تكون اهداف كبيرة. وهذا لأن في حالة قيام الشخص بتحديد اهداف كبيرة في ان واحد قان هذا يؤدي الي تشتيت انتباه الشخص صاحب الهدف وتؤدي الى تقليل معرفة الشخص بالاتجاهات التي يجب ان يلجأ اليها لتحقيق الهدف الاساسي مما يؤدي الى ضياع الوقت وضياع الجهد.

تنسيق الاهداف

• يجب على الشخص صاحب الهدف ان يقوم بتنسيق عدد من الاهداف والتي سوف تساعده على تحقيق هدفه. فعند اختيار هدف رئيسي يجب اختياؤ عدد من الاهداف الصغري التي تستخدم كدرجات السلم وعند تحقيقها يتم تحقيق جزء من الهدف الرئيسي. وفي حالة ان يكون الهدف الرئيسي العمل في البلاد الاجنبية فيجب اتخاذ هدف فرعي بتعليم اللغة الانجليزية كخطوة تحضيرية للسفر. كما ان في حالة الرغبة في ان يصبح الشخص سائق سيارات سباقات يجب عليه ان يتعلم القيادة اولا كخطوة مبدأية.

وضع خطة لتحقيق الاهداف ووضع خطة بديلة

• يجب ان يقوم الشخص صاحب الهدف بوضع خطة او بعض الخطوات التي في النهاية تؤدي الي تحقيق الهدف الرئيسي. كما يجب ان يقوم الشخص صاحب الهدف بوضع بعض الخطط البديلة في حالة وجود بعض العوائق. وتعتبر الخطط البديلة هي الطريق البديل الذي يتخذه الشخص حتي لا تنهار الخطة الرئيسية نتيجة وجود بعض العوائق.

الاطلاع علي تجارب الاخرين

• يجب على الشخص صاحب الهدف ان يقوم بالاطلاع على تجارب من حوله والخاصة بالهدف الذي يسعي الى تحقيقه. هذا ويعمل الاطلاع على تجارب الاخرين على تجنب الاخطاء التي يمكن ان يقع فيها الشخص صاحب الهدف وتوفر عليه الوقت الذي كان سوف يضيع في الخوض في اخطاء.

البدء في الحال

• يجب على الشخص صاحب الهدف ان يقوم بالبدء في الحال في تحقيق الهدف. هذا حيث ان عند قيام الشخص صاحب الهدف بتأجيل هدفه فأن هذا يؤدي الى عدم قيامه بتحقيق هدفه حيث ان التاجيل قد يؤدي الفشل في تحقيق الاهداف.

بذل قصاري الجهد

• يجب على الشخص صاحب الحلم ان يقوم ببذل قصاري جهده في تحقيق الهدف الذي يسعي اليه فلا يجب على هذا الشخص ان يبقي شيئا من جهده او من وقته حتي يستطيع الوصول الى هدفه وهذا لان في حالة تراخي الشخص صاحب الهدف عن تحقيق حلمه فان هذا يؤدي الى عدم القدرة على تحقيقه وفقد هذا الجلم الى الابد.

لا تقلد غيرك وراجع خططك

• يجب على من يريد ان يقوم بتحقيق حلمه ان يبتعد عن تقليد الغير. وعلى هذا الشخص ان ياخذ بتجارب الاخرين لتجنب الوقوع في اخطاء ولكن مع الحرص على عدم التقليد. هذا ويجب على هذا الشخص ان يراجع ويعرف ما قد وصل اليه في مشواره لتحقيق حلمه لان كلما تقدم في ذلك كلما اعطي لنفسه دفعة للتقدم الى الامام.

فيديو كيف تحقق اهدافك

كيف ترسم اهدافك

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د