مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الفضة تقلب لونها

بواسطة:
هل الفضة تقلب لونها

هل الفضة تقلب لونها سؤال يتردد على من يملكون أدوات فضية، حيث يكمن جمال الفضة في لمعانها و بريقها الأخاذ، فإذا تحول إلى اللون الأسود بهتت و باتت منطفئة، في موسوعة نقدم لكم من خلال مقال اليوم كل المعلومات التي تساعدكم على تنظيف أدوات الفضة و إعادة لمعانها مرة أخرى.

ما هي الفضة في الأصل

الفضة أو Ag هو عنصر فلزي من عناصر الجدول الدوري، و هي معدن له بريق لامع يشد انتباه الناظرين إليها، و يعد معدن الفضة من المعادن النفسية التي يحبذ الكثير اقتنائها و الحصول عليها.

وجدت الفضة في البداية في الأرجنتين بكثرة و من هنا جاءت التسمية ب ارجنتم، و يتواجد الفضة على عدة أشكال، فيوجد على شكل فلز نقي بدون شوائب و على شكل معدن الارجنيت كما في البيرو، كما يمكن أن نجده ممزوج مع بعض المعادن الأخري مثل النحاس و الذهب.

فالفضة هي موصل جيد للكهرباء و من أكثر المعادن القابلة للطرق و السحب، و حسب مقياس موس فإن صلابتها تكون بين 2.5 و 2.7، وبذلك تعتبر أكثر صلابة من الذهب و تتفوق على نعومة النحاس.

هل الفضة تقلب لونها

و السؤال هنا عن إمكانية تغيير لون الفضة و ما هي أسبابه و كيفية معالجتها وإعادة لمعانها و رونقها، و فيما يلي نعرض اهم أسباب تغير لون الفضة و ما هي الطرق التي تعيد للفضة لمعانها مرة أخرى.

هناك أسباب تغير من لون الفضة و تفقدها لونها و بريقها و منها:

  • تتفاعل الفضة مع الكبريت وينتج عن هذا التفاعل كبريتات الفضة السوداء، و يأتي الكبريت من خلال الأتربة و الأطعمة التي تحتوي على كبريت.
  • عندما تكون الفضة غير نقية و مخلوطة بمعادن أخرى كالنحاس مما يؤدى إلى تفاعله من المواد الخارجية.
  • العوامل الخارجية وتغيرات الجو أيضا تعمل على تغير لون الفضة و تأكسدها أيضا.

طرق حماية الفضة وإعادة لمعانها مرة أخرى

هناك العديد من الطرق المنزلية و الكيميائية التي تعيد للفضة لمعانها و رونقها مرة أخرى، و هنا سوف نعرض لكم بعض الطرق المنزلية التي تساعدكم في هذا:

تلميع الفضة بالبيكنج صودا و الألومنيوم

  • قومى بغلي مقدار من الماء و ضيفي إليه ملعقة كبيرة من البيكنج صودا و قطعة صغيرة من ورق الألومنيوم، ثم بعد ذلك ضعي فيها القطع الفضية لأقل من دقيقة أو على حسب درجة تغير اللون ثم انشليها و اشطفيه جيدا بالماء و جففيها.
  • عن طريقة عجينة البيكنج صودا و هي خلط مقدار نصف كوب من البيكنج صودا مع ملعقتين من الماء لعمل عجينة توضع على قطعة إسفنج و افركي القطع الفضية بها ثم اشطفي وجففي جيدا.

تلميع الفضة بمسحوق الغسيل

  • في حالة وجود أدوات زينة و فضيات صغيرة الحجم، قومى بإحضار إناء و غلفيه بورق الألومنيوم و املئيه بالماء الساخن، ثم ضيفي إليه معلقة كبيرة من مسحوق غسيلك و انقعي به القطع الفضية لمدة من الوقت ثم اخرجيها و اشطفيها جيدا و جففيها.

تلميع الفضة بمعجون الأسنان

  • احضري قطعة قماش نظيفة و ضعي عليها قدر يسير من معجون الأسنان الخاص بك، و قومى بفرك و دعك القطع الفضية بها جيدا ثم اشطفيه بالماء و سترين لمعان الفضة من جديد

تلميع الفضة بعصير الليمون

  • احضري معلقة عصير ليمون و ضيفيها إلى نصف كوب من الحليب البودرة مع كوب و نصف من الماء الدافئ ثم قومي بوضع القطع الفضية المراد إعادة تلميعها في الخليط لمدة ليلة كاملة ثم أخرجيها و اشطفيها وجففيها جيدا.
  • هناك طريقة أخرى باستخدام الليمون و الملح و هي نحضر نصف ليمونة و نغمسها في الملح ثم بعد ذلك نفرك القطع الفضية بها و نتركها ليلة كاملة أيضا ثم تشطف و تجفف من الماء.

و هكذا نكون قد بينا لكم ما هي الفضة و ما هي أسباب تغير لونها، و الطرق المنزلية لإعادة لمعانها و رونقها، فالفضة تعد مظهر جمالي لبيتك و لشكلك لما لها من لمعان و شكل يسر الناظر إليها فهي المعدن النفيس ذو اللون الأبيض اللامع.