ما هو التبر وما لونه

دعاء عبد المنعم 5 فبراير، 2020

نقدم لكم اليوم مقالا حول ما هو التبر وما لونه وهو المسحوق الذي يمكن استخراج الذهب منه، ويوجد الذهب هو المعدن الأغلى ثمنًا في العالم نتيجة لندرته بالنسبة إلى المعادن الأخرى، وكذلك بسبب وجود كميات بسيطة منه، ويعتبر الذهب ذو أهمية كبيرة في الاقتصاد حيث تعتمد عليه الدول في تغطية الاحتياطي النقدي لها، كما أن له استخدامات أخرى كالحلي، ويدخل في الشفاء من بعض الأمراض، وغيرها من الاستخدامات الكثيرة، وعبر الفقرات التالية على موقع موسوعة نتعرف على التبر الذي يستخرج منه الذهب.

ما هو التبر وما لونه

التبر هو المادة الخام للذهب التي يتم استخراجها من باطن الأرض، وتكون على هيئة مادة رملية أو مسحوقة، تحتوي على الذهب الخام، مختلط به العديد من الشوائب التي يتم فصلها عند القيام بعملية تصنيع الذهب.

يتميز التبر الذي يحتوي على الذهب بلونه الأسود، وهو يشبه الملح أو البارود، وعندما تقوم بتعريضه للشمس أو الضوء القوي، فستراه شديد اللمعان، يعكس الضوء الساقط عليه.

كما أن له ألوان أخرى متعددة تختلف هذه الألوان باختلاف الشوائب والمعادن التي تختلط بالذهب.

تحويل التبر الى ذهب

نتعرف في هذه الفقرة على الطريقة التي يتم بها تحويل التبر إلى ذهب، عن طريق فصل الشوائب المتعلقة به، وهناك طريقتين لذلك:

  • الطريقة الأولى

تعتبر هذه الطريقة بدائية بعض الشيء حيث تقوم على استخدام المياه لفصل التراب عن معدن الذهب، وكانت متبعة قديمًا، ولكن بعد التطور التكنولوجي، فقد ظهرت طريقة أخرى لاستخلاص الذهب وفصله عن الشوائب، وعلى الرغم من أنها طريقة معقدة لا يقوم بها سوى المتخصصين، فإنها تعطي أفضل النتائج في استخلاص الذهب.

  • الطريقة الثانية

يتم رش المادة الخام التي تحتوي على الذهب بمحلول يعرف باسم محلول السيانيد، وعن طريق هذه الطريقة، يتم إذابة الذهب ثم ترسيبه على أعمدة كهربائية تحتوي على الكربون. وتسمي هذه الطريقة بطريقة السيانيد أو الطريقة الكهربائية.

وهناك طريقة أخرى باستخدام السيانيد وتتم على عدة مراحل:

  • يتم خلط التبر بقليل من الماء للحصول على قوام يشبه المعجون.
  • يتم إذابة هذا المعجون في محلول يحتوي على مادة السيانيد.
  • يضاف لهذا الخليط مادة الكربون.
  • عند خلط الكربون، يلاحظ أن جزيئات الذهب تطفو فوق سطح هذا المحلول ويتم جمعها مختلطة بالكربون.
  • بعد ذلك يتم استخلاص الذهب عن الكربون عن طريق وضعه بمحلول السيانيد شديد السخونة.

الفرق بين التبر الاصلي والتبر المزيف

نظرًا لارتفاع سعر تبر الذهب، لاحتواءه على الذهب الخام، فإن البعض قد تفنّنوا في تقليده، رغبة في الثراء السريع، دون أن ينتبهوا إلى أن ما يفعلونه يندرج تحت باب الغش، ومن خلال الفقرة التالية سنوضح لكم بعض الأمور التي من الممكن أن تستطيعوا من خلالها التمييز بين التبر والرماد المزيف، وننوه على أنه يجب استشارة متخصص في معدن الذهب إن كنت تنوي الإقدام على شراء التبر حتى لا تقع فريسة للنصب، ومن الأمور التي تفرّق بين التبر الأصلي والذي تم تقليده:

  • اللون في التبر الأصلي إن قمت بفركه بيدك لن يتسبب في توسيخها، بينما المقلد عند فركه باليد تجد آثارًا من اللون الأسود قد اختلطت بيدك ويصعب عليك إزالتها.
  • التبر الأصلي يلمع بشدة عند تعرضه لضوء الشمس أو الضوء شديد السطوع، وذلك لاحتواءه على معدن الذهب بينما الذي يتم تقليده لن يكون عاكسًا للأشعة.
  • التبر الأصلي إن قمت بوضعه في الماء، فإنه يتفاعل معها، وتلاحظ أن الذهب يستقر في قاع الإناء، بينما تطفو الشوائب على سطحه، وأما التبر المزيف إن قمت بوضعه في الماء، فلن تجد أي أثر للمعدن سواء كان ذهبًا أو فضة.

وبنهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا معكم على التبر الذي يستخرج منه الذهب، كما تعرفنا على طريقة استخلاص الذهب، والفرق بين التبر الأصلي والذي يتم تقليده.

ما هو التبر وما لونه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د