الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قائمة أشهر شركات البترول في السعودية

بواسطة: نشر في: 21 فبراير، 2020
mosoah
شركات البترول في السعودية

إليك عزيزي القارئ قائمة بأسماء شركات البترول في السعودية ، فالمملكة تعرف بامتلاكها أكبر ثروة نفطية على مستوى العالم، ويعتبر هو نقطة الوصل الرئيسية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر النفط  السعودي من أحد العوامل المؤثرة في مسار حركة السوق العالمي، وهو من أهم العوامل التي ترتكز عليها المملكة، حيث تُعد الأولى في امتلاك النفط من بين دول العالم، وفي المقال التالي في الموسوعة نأتي إليكم بقائمة بأسماء شركات البترول بالسعودية تبعًا للتحديثات الجديدة لشركات لعام 2020 م.

شركات البترول في السعودية

شركة الزيوت الذهبية

من الشركات المختصة بتصنيع الزيوت المخصصة لمحركات الديزل، والبنزين ، وجميع المشتقات، تمتلك ترخيص يعطيها أحقية التصدير خارج المملكة، ومقرها الحالي بمنطقة جدة.

مصنع بتروقاز للخدمات البترولية

من المصانع البترولية المنفردة بإنتاج سائل white spirit وهو من المنتجات البترولية التي تتميز بمجموعة من الصفات المختلفة عن باقس المنتجات البترولية ومنها، امتلاك مواصفات عالية الجودة، يمتلك درجة عالية من النقاء والصفاء، شفاف اللون، حيث يعتبر من المستخرجات الزيتية عالية الجودة، ومقر المصنع بمنطقة الرياض.

شركة اليمامة للبترول والبتروكيماويات

من الشركات البترولية المختصة باستخراج أكسيد النحاس، المستخدمة في العديد من المجالات والتي منها” تلوين الصبغات والدهانات، والطابوق، والقرميد، حيث تتواجد الشركة في مدينة الرياض العاصمة السعودية.

أرامكو السعودية

تتوفر أهم المعلومات عنها في مقالة (شركة أرامكوا السعودية.)

الشركة المتحدة لزيوت التشحيم المعالجة المحدودة – يونيلوب

تعمل هذه الشركة على الحفاظ على الموارد الطبيعية بالدولة وذلك عن طريق إعطاء الزيت المستخرج قيمة عالية عن طريق معالجته وتحسين جودته ليصبح مطابقًا للاستهلاك المحلي والعالمي، وقد نالت هذه الشركة شهادة الأيزو 9001 للجودة، وشهادة الأيزو للبيئة 14001، ومقر الشركة الرئيسي في منطقة الجبييل.

الشركة السعودية لصناعة البيتومين المحدودة – سابت

من الشركات المتخصصة في صناعة المواد العازلة للماءن والتي تتألف من لفائف البيتومين، والبيتومين المؤكسد ومستحليات وموانع التسريب، وتنتج جميع منتجات البيتومين للطرق والتي تعتبر واحدة من أفضل المواد الخام العازلة، مقر الشركة بمدينة الرياض.

الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم)

تقوم الشركة على صناعة المواد البتروكيماوية والمواد المُشتقة منها، وتعمل على تطوير وصيانة مصانع البتروكيماويات والغاز الطبيعي بكافة أنحاء المملكة، كما تعمل في مجال تجارة الجملة لجميع المنتجات المشتقة من البتروكيماويات.

في القوقت الحالي الشركة تقتصر فقط على مجال الاستثمار المرتبط بشركة السعودية للبوليمرات حيث تعمل على تحويل الغاز الطبيعي لبعض المواد الأخرى ذات قيمة عالية للغاية وهو من الأمور التي تحقق تنوع كبير في المجال الاقتصادي، والمقر الرئيسي للشركة هو الرياض.

الشركة العربية لتجارة المواد البترولية (أبسـكو)

النشاط الرئيسي لشركة أبسكو منذ تأسيسها هو تسويق منتجات موبيل بمختلف أنواعها. وهي واحدة من أهم الشركات الرائدة في السوق المحلي والعالمي، حيث تسير برؤية واضحة منذ بداية تأسيسها، حيث تمتلك الشركة أكبر وأسرع شبكة توزيع في العالم، حيث تستطيع الوصول لعملائها داخل المواقع الخاصة بهم بشكل سريع، حيث تسوق منتجاتها البترولية الخاصة بالطائرات والسفن فيما يتعدى 21 دولة، ومطارًا محليًا ودوليًا، كما تمد مطارات جدة بالوقود وفقًا للاتفاقيات المتعاقد عليها، والمقر الرئيسي للشركة” جدة”.

شركة الغاز والتصنيع الأهلية

هذه الشركة تأسست نتيجة لدمج 4 فروع من شركتين وهم: فرعي شركة الغاز الأهلية بالرياض وجدة، وفرعي شركة الغاز والتصنيع بالدمام والرياض؛ وتعمل هذه الشركة على تجهيز غاز البترول السائل المكون من غاز البيوتان والبروبان للبيع بالإضافة إلى ترويجه، فضلًا عن تجهيز كل من أنواع المنتجات على حدة للبيع بشكل منفصل، فضلًا عن تسويقها الأسطوانات والخزانات الفارغة والقطع المصنعة والتي تم إعدادها لعملية نقل الغاز، أيضًا تقوم بتركيب وتمديد الخزانات في أماكن المستهلكين.

شركة الحمراني فوكس البترولية العربية السعودية

هي من الشركات المكونة من مجموعة شركات مشتركة بين كل من شركتي الحمراني المختصة في إنتاج الشحوم وشركة فوكس بترولب المختصة في تسويق الزيوت.

مصدر:1.