مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة فصل الذهب من التراب

بواسطة:
طريقة فصل الذهب من التراب

ربما كثيرًا ما سمعت عن كثير من الناس الذين أصبحوا من الأثرياء؛  لأنهم قد عثروا على الذهب حال تنقيبهم وبحثهم عنه، وربما يجد المحظوظون كمية كبيرة جعلتهم أغنياء، أو من أصحاب الثروة. إليك بعض الطرق البسيطة والعلمية والتي كان يستعملها المنقبون في العصر الذهبي للتنقيب التي قد تساعدك في بحثك عن الذهب، ومن يدري؟ ربما تجد ما تتمناه ويجعلك غنيًا. إذا حدث ذلك فلا تنس أن تتذكرنا ( الموسوعة) .   

 

طبيعة التربة التي يمكن العثور فيها على الذهب

  اعلم أولًا عزيزي القاريء أنه يمكن العثور على الذهب في كل قارات الأرض، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وأنه تم العثور على أكبر كميات من الذهب على الأرض في المحيطات؛ ولكن ليس من الممكن بعد استخراج الذهب من مياه البحر.

    للعثور على الذهب يجب عليك أولًا تحديد المؤشرات الطبيعية التي ستقودك إلى تحديد المكان الذي يمكن أن يتواجد فيه ذهب باحتمال كبير. هناك أشياء معينة شائعة في جميع مناطق الذهب، ولكن فهم بالضبط مكان وكيفية العثور على الذهب في منطقة معينة تبحث عنها أمر في غاية الأهمية.

يجب الانتباه أولًا إلى الصخور الأكثر شيوعًا التي تشير إليها مراجع الجيولوجيا؛ ومع ذلك لا يعد معرفة نوع تلك الصخور دليلًا حاسمًا على وجود الذهب في تلك المنطقة، ولكنه واحد من تلك الأمور التي تستحق النظر إليها؛ لأنك إذا لم تجد تلك الصخور فيمكنك ألا تكلف نفسك عناء البحث.

من أنواع التربة التي يحتمل وجود الذهب فيها:

التربة التي يوجد بها الحديد

إذا كنت قد قمت بعمليات بحث سابقة ولو بسيطة عن الذهب يمكنك معرفة الارتباط الشديد بين الذهب والحديد خاصة نوعين من أكسيد الحديد هما الهيماتيت والماجنتيت اللذان وجدا تقريبًا في كل الأماكن التي تم العثور فيها على الذهب  هذا هو السبب في أنه من المستحسن استخدام أجهزة الكشف عن المعادن المصممة خصيصا للكشف عن البيئات الغنية بالمعادن والحديد

التربة التي يوجد بها معدن الكوارتز: ويمكنك معرفة ذلك النوع من التربة بأنها تتميز بألوانها الزاهية  أشهرها الأبيض والرمادي والبنفسجي والأصفر والبني والأسود والوردي والأخضر والأحمر وله بريق زجاجي، وهو كالذي تراه عندما تمسك حفنة من الرمال

تربة شواطيء الأنهار

إن أغلب الناس يبحثون عن الذهب في التربة التي تقع مباشرةً على مجرى النهر ويمكنهم أن يجدوا فيها ولكن يمكنك الحصول لنفسك على موقع متميز لا يعرفه الكثيرون وذلك في الأماكن التي يتركها النهر بعد زمن مغيرًا مساره؛ فغالباً ما يتم العثور على طبقة من الحصى المحفور بالذهب على بعد بضعة أقدام فوق علامة ارتفاع المياه الحالية في النهر.

قنوات الأنهار القديمة

تشبه إلى حد ما التربة السابقة ولكن هنا كانت المياه موجودةً في العصور القديمة يمكنك تخيل النهر القديم المحمل برواسب الذهب يقوم بتركها على جوانبه ثم يجف بعد ذلك وتبقى تلك الرواسب ويمكنك معرفة مكانها عن طريق الجغرافيا ومعرفة الوديان القديمة التي جفت أنهارها

طريقة  فصل الذهب عن التراب

يمكنك استخدام الطريقة الآتية البسيطة والسهلة والتي تسمى بطريقة الغسل وهي طريقة تقوم فكرتها على استخدام العمليات التي تزيد من تركيز الذهب عن طريق إزالة المواد الاخرى بشكل انتقائي فعندما تعثر على الذهب في الصخور أو التربة الصعبة أو التراب  يمكنك القيام بالآتي:

  • إذا كان الذهب قي صخور أو تربة صعبة فستحتاج إلي تكسير تلك الصخور إلى كتل صغيرة أما إذا كان في تراب فلن تحتاج لتلك الخطوة.
  • ضع الذهب المسحوق مقلاة كبيرة ثم أضف الماء إليه.
  •  قم بتحريك الماء بحركة دائرية عن طريق تدوير المقلاة ستجد أن جزيئات الذهب الأثقل قد استقرت في القاع ولكن يجب أن تكون صبورًا لأن تلك العملية قد تأخذ بعض الوقت.
  • قم بتسريب الماء بعد ذلك عن طريق سكبه في قطعة من القماش.

 

يمكنك الآن بالاعتماد على تلك النصائح الانطلاق للتنقيب عن الذهب في الأماكن المختلفة، فمن يدري؟ ربما يحالفك الحظ.

مصادر:

1234