هل الفضة تقلب لونها

أمل سالم 25 يناير، 2019

هل الفضة تقلب لونها سؤال يتردد على من يملكون أدوات فضية، حيث يكمن جمال الفضة في لمعانها و بريقها الأخاذ، فإذا تحول إلى اللون الأسود بهتت و باتت منطفئة، في موسوعة نقدم لكم من خلال مقال اليوم كل المعلومات التي تساعدكم على تنظيف أدوات الفضة و إعادة لمعانها مرة أخرى.

ما هي الفضة في الأصل

الفضة أو Ag هو عنصر فلزي من عناصر الجدول الدوري، و هي معدن له بريق لامع يشد انتباه الناظرين إليها، و يعد معدن الفضة من المعادن النفسية التي يحبذ الكثير اقتنائها و الحصول عليها.

وجدت الفضة في البداية في الأرجنتين بكثرة و من هنا جاءت التسمية ب ارجنتم، و يتواجد الفضة على عدة أشكال، فيوجد على شكل فلز نقي بدون شوائب و على شكل معدن الارجنيت كما في البيرو، كما يمكن أن نجده ممزوج مع بعض المعادن الأخري مثل النحاس و الذهب.

فالفضة هي موصل جيد للكهرباء و من أكثر المعادن القابلة للطرق و السحب، و حسب مقياس موس فإن صلابتها تكون بين 2.5 و 2.7، وبذلك تعتبر أكثر صلابة من الذهب و تتفوق على نعومة النحاس.

هل الفضة تقلب لونها

و السؤال هنا عن إمكانية تغيير لون الفضة و ما هي أسبابه و كيفية معالجتها وإعادة لمعانها و رونقها، و فيما يلي نعرض اهم أسباب تغير لون الفضة و ما هي الطرق التي تعيد للفضة لمعانها مرة أخرى.

هناك أسباب تغير من لون الفضة و تفقدها لونها و بريقها و منها:

  • تتفاعل الفضة مع الكبريت وينتج عن هذا التفاعل كبريتات الفضة السوداء، و يأتي الكبريت من خلال الأتربة و الأطعمة التي تحتوي على كبريت.
  • عندما تكون الفضة غير نقية و مخلوطة بمعادن أخرى كالنحاس مما يؤدى إلى تفاعله من المواد الخارجية.
  • العوامل الخارجية وتغيرات الجو أيضا تعمل على تغير لون الفضة و تأكسدها أيضا.

طرق حماية الفضة وإعادة لمعانها مرة أخرى

هناك العديد من الطرق المنزلية و الكيميائية التي تعيد للفضة لمعانها و رونقها مرة أخرى، و هنا سوف نعرض لكم بعض الطرق المنزلية التي تساعدكم في هذا:

تلميع الفضة بالبيكنج صودا و الألومنيوم

  • قومى بغلي مقدار من الماء و ضيفي إليه ملعقة كبيرة من البيكنج صودا و قطعة صغيرة من ورق الألومنيوم، ثم بعد ذلك ضعي فيها القطع الفضية لأقل من دقيقة أو على حسب درجة تغير اللون ثم انشليها و اشطفيه جيدا بالماء و جففيها.
  • عن طريقة عجينة البيكنج صودا و هي خلط مقدار نصف كوب من البيكنج صودا مع ملعقتين من الماء لعمل عجينة توضع على قطعة إسفنج و افركي القطع الفضية بها ثم اشطفي وجففي جيدا.

تلميع الفضة بمسحوق الغسيل

  • في حالة وجود أدوات زينة و فضيات صغيرة الحجم، قومى بإحضار إناء و غلفيه بورق الألومنيوم و املئيه بالماء الساخن، ثم ضيفي إليه معلقة كبيرة من مسحوق غسيلك و انقعي به القطع الفضية لمدة من الوقت ثم اخرجيها و اشطفيها جيدا و جففيها.

تلميع الفضة بمعجون الأسنان

  • احضري قطعة قماش نظيفة و ضعي عليها قدر يسير من معجون الأسنان الخاص بك، و قومى بفرك و دعك القطع الفضية بها جيدا ثم اشطفيه بالماء و سترين لمعان الفضة من جديد

تلميع الفضة بعصير الليمون

  • احضري معلقة عصير ليمون و ضيفيها إلى نصف كوب من الحليب البودرة مع كوب و نصف من الماء الدافئ ثم قومي بوضع القطع الفضية المراد إعادة تلميعها في الخليط لمدة ليلة كاملة ثم أخرجيها و اشطفيها وجففيها جيدا.
  • هناك طريقة أخرى باستخدام الليمون و الملح و هي نحضر نصف ليمونة و نغمسها في الملح ثم بعد ذلك نفرك القطع الفضية بها و نتركها ليلة كاملة أيضا ثم تشطف و تجفف من الماء.

و هكذا نكون قد بينا لكم ما هي الفضة و ما هي أسباب تغير لونها، و الطرق المنزلية لإعادة لمعانها و رونقها، فالفضة تعد مظهر جمالي لبيتك و لشكلك لما لها من لمعان و شكل يسر الناظر إليها فهي المعدن النفيس ذو اللون الأبيض اللامع.

هل الفضة تقلب لونها

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د