مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أغلي المعادن بالترتيب

بواسطة:
أغلي المعادن بالترتيب

أغلي المعادن بالترتيب ، يوجد الكثير من المعادن التي قد تم اكتشافها على كوكب الأرض خلال الفترات السابقة، ولكن يظن كثير منا حتى الان يظن ان معدن الذهب والألماس والماس هما المعادن الأغلى على مستوى العالم، ولكن هذا الكلام غير صحيح، حيث أنه يوجد الكثير من المعادن الموجودة على سطح الأرض أغلي كثيراً من معدن الذهب والالماس لذلك قررنا ان نتعرف على موقع موسوعة على أغلي المعادن على مستوى العالم بالترتيب.

أغلي المعادن بالترتيب:

1-معدن الكاليفونيوم:

يعد هذا المعدن من أغلي المعادن التي تم اكتشافها على سطح الأرض، حيث أنه يبلغ سعر الجرام الواحد من هذه المادة نحو 27 مليون دولار، وقد تم اكتشاف هذا المعدن بولاية كاليفورنيا بأمريكا الشمالية وذلك في عام 1950، ولكنه نادر جداً حيث أنه لا ينتج منه سوى 2 جرام سنوياً فقط لا غير.

2-معدن الروديوم:

يعد معدن الروديوم من أغلى المعادن بعد الكاليفونيوم، وقد تم اكتشاف هذا المعدن في عام 1803، ويرجع السبب في ارتفاع سعر هذا المعدن هو صعوبة استخراجه من باطن الأرض، ويعد هذا المعدن من المعادن الغي قابلة للتآكل، ويتم استخدام هذا المعدن في صناعة محركات الطائرات.

3-الألماس:

يعد ترتيبه الثالث على مستوى العالم في المعادن الأغلى، ويصل سعر القيراط الواحد من النوع النقي من الألماس إلى نحو 55 ألف دولار، ويستخدم هذا المعدن في صناعة المجوهرات والحلي الخاص بالنساء، ولكن الأغرب أن هذا المعدن يستخدم في صناعة رؤوس الحفارات العملاقة.

4-معدن التريتيوم:

هذا المعدن يعد من العناصر المشعة ويستخدم في انتاج الطاقة الذرية عن طريق الاندماج ويعد من أغلى أنواع المعادن حيث ان وزن الجرام الواحد منه فيصل إلى 30 ألف دولار، وقد تم استخدام هذا المعدن في إطلاق واشعال التسلسل المفجر في القنبلة الهيدروجينية ويبلغ وزن هذا المعدن ثلاثة اضعاف وزن الهيدروجين العادي.

5-حجر التافيت:

يعد حجر التافيت من الأحجار الكريمة ولكنه نادر جداً، ولا يتم استخدام هذا المعدن سوى في صناعة المجوهرات والاحجار الكريمة ولكن يصل سعرها إلى مبالغ كبيرة جداً، حيث ان سعر الجرام الواحد من هذا المعدن يتخطى حاجز ال 20 ألف دولار.

6-معدن البينايت:

يسمى هذا المعدن بالماس الأحمر او الماس غير النقي، وهو ايضًا من ضمن الأحجار الكريمة النادرة جداً على مستوى العالم، ويقال ان هذا المعدن موجود في مدينة مينامار فقط، أما عن سعر هذا الدولار فيعد اقل من سعر الألماس النقي حيث ان سعر الجرام الواحد منه حوالي 9 الاف دولار.

7-معدن البلوتونيوم:

يعد هذا المعدن من أنواع المعادن الثقيلة جداً وعالي الكثافة، ويعد أيضا من المعادن الخطيرة حيث أنه مشع وسام وقد يسبب مشاكل صحية خطيرة، وقد تم اكتشاف هذا المعدن في عام 1940 ويعد من المعادن التي تستخدم في صناعة القنابل النووية، حيث انه معدن قابل للانشطار ويستخدم في انتاج الطاقة في المفاعلات النووية، وسعر الجرام الواحد من هذا العقار حوالي 4 الاف دولار.

8-حمض ال سي دي أو ما يسمى بعقار الهلوسة:

هذا الحمض يعد من أغلى المعادن الحمضية على مستوى العالم وقد اكتشفه العالم ألبرت هوفمان في بداية عام 1943 بالصدفة، اثناء قيامه بأحدي التجارب المعملية والتي شعر خلالها بالدوار والتعب الشديد بعد ذلك اخذ يضحك ويهلوس كثيراً، اما سعر الجرام من هذا الحمض فيصل إلى 200 دولار.

9-قرن وحيد القرن:

قد يثير هذا الأمر استغراب كثير من الأشخاص ولكنه حقيقة يعد قرن وحيد القرن من أغلى المعادن حول العالم، ويصل سعر الجرام الواحد منه نحو 110 دولار، حيث أنه يتم استخدامه في الكثير من الأشياء منها تصنيع مقابض الخناجر وعمل الكثير من المنحوتات والتي تباع بأسعار مرتفعة جداً في كل دول العالم ولا سيما في الهند.

10-معدن البلاتين:

هو عبارة عن أحد العناصر الكيميائية والتي يقال عنها الذهب الأبيض في كل دول العالم ولكن في الحقيقة ان لونه الأصلي رمادي وليس ابيض، وهو معدن اقوى من الذهب ولا يتعرض ‘إلى الصدأ أو تغيير لونه عند التفاعل والتعرض إلى الهواء، كما انه لا يتفاعل مع أي من المركبات الكيميائية الموجودة في الطبيعية لذلك قد تم استخدامه في صناعة الحلي والمجوهرات، ويبلغ سعر الجرام الواحد منه نحو 60 دولار.

11- معدن الذهب:

يعد معدن الذهب أحد المعادن النفسية جداً ويعد المعدن الأشهر حول مستوى العالم، ويتم استخدامه في صناعة الحلي والمجوهرات، حيث أنه لا يتفاعل مع أي من العناصر والمركبات البيئية وله درجة مرونة كبيرة مما يسهل من عملية تشكيله.