مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الفرق بين الذهب المصرى والسعودى

بواسطة:
الفرق بين الذهب المصرى والسعودى

بالتفصيل تعرف على اهم فروقات الذهب المصري والسعودي وكيف تميزه حيث لا تقل أهمية وقيمة الذهب إلى يومنا هذا، حيث يقوم الكثير بإدخاره لحين الحاجة إليه، وأهم ما يميز الذهب أنه غير قابل للتلف حتى بعد مرور عدو سنوات، كما أنه غير قابل التأثر بالعوامل البيئية، هذا، ويختلف قيمة الذهب، وشكله، وسعره حسب البلد المصنعة لها، فيوجد الذهب المصري، الذهب السعودي، الذهب السوداني، الذهب الهندي، الذهب الإيطالي، إلا أن يتم التركيز في هذا المقال على الفرق بين الذهب المصري والسعودي، لهذا نتناول أنواع الذهب من حيث عيار الذهب، ثم يتم توضيح الفرق بين الذهب المصري والسعودي.

أنواع الذهب المصري والسعودي:

تتعدد أنواع الذهب حسب عياره، حيث ويمكن تقسيم الذهب حسب العيار من خلال: الذهب عيار 24، الذهب عيار 21، الذهب عيار 18، الذهب عيار 22، وهذا التقسيم واحد في الذهب المصري والسعودي، ويمكن التعرف على تصنيف الذهب للذهب المصري والسعودي، من خلال ما يلي:

  • الذهب عيار 24:

يعد الذهب عيار 24 هو أفضل وأجود أنواع الذهب، كما أنه أغلى أنواع الذهب، حيث يتميز الذهب عيار 24 بأن نسبة الذهب فيه تكون مرتفعة، لا تقل عن 99%، والنسبة المتبقية تكون نتيجة إضافة أحد العناصر الآتية: النحاس، أو الزئبق، أو الفضة، وتتمثل نسبة العنصر الآخر لا تزيد عن واحد بالمائة.

  • الذهب عيار 22:

يأتي الذهب عيار 22 في المركز الثاني بع الذهب عيار 24، حيث تشكل نسبة الذهب في عيار 22 ثمانمائة خمس وسبعين جرام، وتتمثل النسبة الباقية في إضافة أحد العناصر الآتية: النحاس، أو الحديد، أو الزئبق، وتشكل نسبة العنصر الآخر في مائتان خمس وعشرين جرام.

  • الذهب عيار 21:

الذهب عيار 21 يعد ثالث أنواع الذهب جودة، حيث انه يأتي في المركز الثالث بعد الذهب عيار 22، ويتم إضافة نسبة أكبر قليلاً من ذهب عيار 22 من العناصر الأخرى: الفضة، النحاس، وذلك بمعدل لا يزيد عن مائة وخمسين جرام لكل كيلو واحد من الذهب، بمعنى أن نسبة الذهب في عيار 21 تبلغ ثمانمائة وخمسين جرام.

  • الذهب عيار 18:

أما الذهب عيار 18 فيأتي في المركز الرابع بعد الذهب عيار 24، الذهب عيار 22، الذهب عيار 21، وتتمثل نسبة الذهب في هذا النوع مقدار سبعمائة وخمسين جرام للكيلو الواحد من الذهب، أما النسبة المتبقية وهي المائتان والخمسين فتشكل إضافة لأحد العناصر التي تم الإشارة إليها في الأنواع السابقة من الذهب.

الفرق بين الذهب المصري والسعودي :

توجد مجموعة من الخصائص والمميزات التي توضح الفرق بين الذهب المصري والسعودي، والتي تميز كل منهما عن الآخر، ويمكن التعرف على الفرق بين الذهب المصري والسعودي، من خلال ما يلي:

أولاً: الذهب المصري:

توجد مجموعة من الخصائص والمميزات التي تميزه عن الذهب السعودي، ومن أهم خصائص الذهب المصري، ما يلي:

  • عملية التصنيع للذهب المصري تتم بواسطة المصريين فقط.
  • أهم ما يميز الذهب المصري عملية اندماجه التامة والجيدة بالعناصر الأخرى الموجودة معه، مثل: النحاس، الفضة، الزئبق، الحديد.
  • يصعب فصل العناصر الأخرى عن الذهب.

ثانياً: الذهب السعودي:

أما بالنسبة للذهب السعودي فهو أحد أنواع الذهب الذي يشتهر بكفاءته وجودته، وتوجد مجموعة من الخصائص والمميزات التي تميز الذهب السعودي عن الذهب المصري، ويمكن التعرف عليها، من خلال ما يلي:

  • عند إضافة أحد العناصر مع الذهب، فلا يتم إضافة سوى عنصر الزئبق.
  • أهم ما يميز الذهب السعودي سهولة فصل الذهب عن عنصر الزئبق، ويرجع ذلك لوجود ميزة الذهب غير قابل للالتصاق.
  • تحدث عملية تصنيع الذهب السعودي في السعودية من خلال السعوديين فقط.