الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة حفظ الورد من التلف أطول فتره ممكنه

بواسطة: نشر في: 26 سبتمبر، 2020
mosoah
طريقة حفظ الورد من التلف أطول فتره ممكنه

في المقال التالي سنوضح لكم ما هي طريقة حفظ الورد لأطول فترة، فالورد الطبيعي يُعد من النباتات التي تضيف لمسة من الرقي والجمال، فوجوده في الحدائق يزيد من جمالها، كما أنه وضعه في المنزل ينشر الشعور بالراحة والاسترخاء، وذلك لشكله الجميل، ورائحته المميزة، فينجد أن الورود تستخدم بهدف الزينة والتجميل، كما أن لها العديد من الاستخدامات الطبية، ويدخل في صناعة بعض المشروبات في بعض الأحيان مثل الأعشاب الدافئة.

وبالرغم من جمال الورد، إلا أن هذا الجمال لا يدوم طويلاً بعد قطفه، فسرعان ما يدبل وتتساقط أوراقه، ولكن من الجدير بالذكر أنه توجد الكثير من الطرق التي تساعد على جعل الورد نضراً لأطول فترة، وسنوضح لكم في السطور التالية من موسوعة ما هي تلك الطرق بالتفصيل، بالإضافة إلى توضيح كيفية الحفاظ على الورد بعد جفافه، والاحتفاظ به لسنوات طويلة.

طريقة حفظ الورد

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذبول الورد، فقد يذبل الورد وتجف أوراقه نتيجة تعرضه إلى درجات الحرارة العالية، أو بقاءه لفترة طويلة في الأجواء الجافة، وسنوضح لكم في الفقرات التالية مجموعة من الطرق المضمونة والمجربة والتي تجعل الورد نضراً لأطوال فترة، بالإضافة إلى توضيح كيفية تجفيف الورود.

كيف نحافظ على الورد من الموت

حفظ الورد بغسول الفم

  • يساعد غسول الفم على مكافحة الجراثيم والبكتيريا بصورة فعالة، فيساهم على قتل كافة البكتيريا الموجودة في سيقان النباتات، والتي تؤدي إلى جفاف الورد، كما أنه يجعل المياه التي يوجد بها الورد منعشة ورائحتها طيبة.
  • ويمكن استخدام غسول الفم من خلال إضافة غطاء واحد منه على لتر من المياه، ثم وضع المياه في المزهرية، ووضع الورود والأزهار في تلك المياه، ووضعها في مكان بتهوية جيدة.

مشروب الصودا

يحتوي مشروب الصودا على نسب عالية من السكر، الأمر الذي يجعله يساعد على جعل الأزهار نضر لأطول مدة، ويمكن استخدام تلك الطريقة من خلال إضافة نصف كوب من الصودا الشفافة إلى المياه التي يتم وضع الورد بها.

الأسبرين

  • استخدام الأسبرين في حفظ الورد من أبرز الطرق المضمونة والمجربة، والتي تساعد على جعل الورد نضراً لأطول فترة ممكنة، فيمكن القيام بسحق مجموعة من حبوب الأسبرين، ثم وضع العقار في المياه، ووضع سيقان الورد في تلك المياه.
  • ويجب الحرص على تغيير المياه بشكل مستمر، وذلك لضمان بقاء الزهور نضرة لأطول فترة.

العملات النقدية

ومن الطرق المجربة أيضاً في حفظ الورد، القيام بوضع مجموعة من العملات النقدية في المزهرية، ثم إضافة مكعب من السكر في المياه، ووضع الورد بها، وذلك لأن العملات المعدنية تحتوي على النحاس الذي يمنع عملية نمو البكتيريا التي تسبب موت الورد وجفافه.

مبيض الملابس

يمكن اتباع تلك الطريقة من خلال إضافة غطاء من مبيض الملابس إلى لتر من المياه، ووضع المياه في إناء الزهور، ثم وضع سيقان الورد بها، وينصح بإضافة ملعقة صغيرة من السمر إلى المياه، وذلك لضمان عدم نمو البكتيريا.

مثبت الشعر

ومن ضمن الاقتراحات والتجارب التي استخدمت للحفاظ على الورد من الجفاف، هي استخدام مثبت الشعر ورشه على الورد، ورش الرذاذ على الأوراق والبتلات من الأسفل، كما أن تلك الطريقة متبعة في محلات بيع الزهور.

طريقة حفظ الورد الطبيعي بالسكر

السكر والخل الأبيض

يساعد السكر على منح النبات الغذاء الذي يحتاجه، أما عن الخل فيساعد على مكافحة البكتيريا والحد من نموها، ويمكن تحضير محلول الخل الأبيض والسكر من خلال إضافة ثلاث ملاعق من السكر، بالإضافة إلى ملعقتين من الخل الأبيض، وإضافة هذا الخليط إلى لتر من المياه، ووضع تلك المياه في إناء الزهور، واحرص على جعل سيقان الزهور مغطاة بهذا المحلول بمقدار لا يقل عن 7 سنتيمتر.

السكر وخل التفاح

يساعد هذا الخليط على جعل الورد نضراً لأطول فترة ممكنة، ويمكن تحضير هذا المحلول من خلال إضافة ملعقة كبيرة من السكر إلى ملعقة كبيرة من خل التفاح، وإضافة الخليط إلى المياه الموجودة في إناء الزهور، وينصح بتغيير المياه بشكل مستمر، وفي كل مرة يتم تغيير المياه فيها يتم إضافة السكر والخل.

كيف اجفف الورد الطبيعي

يُفضل الكثير من الأشخاص القيام بتجفيف الورد، وذلك للحفاظ عليه لسنين طويلة، أو استخدامه في أغراض الزينة، ولهذا سنوضح لكم في السطور التالية الطريقة التقليدية لتجفيف الورد بالهواء الطبيعي:

  • أفضل وقت لتجفيف الورد هو عندما تكون الزهرات متفتحة، فانتظر حتى أن يكتمل تفتح الورد ثم ابدأ في مرحلة التجفيف.
  • الخطوة التالية هي جمع الورود سوياً، ومن ثم القيام بالخلص من الجذوع الموجودة في الورد، ويتم فرز الورد وتصنيفه وفقاً لنوعه، وقم بصنع مجموعات مختلفة، على أن يكون الحد الأقصى للمجموعة الواحدة عشر وردات، وإذا كان حجم الوردة كبيراً للغاية، فيتم تجفيفها بطريقة فردية.
  • قم باستخدام الأشرطة المطاطية لربط نهايات كل مجموعة من الورد، فاحرص على لف تلك الأشرطة على ثلاثة سيقان من الورد بحد أقصى، وذلك لأنه خلال مرحلة التجفيف تنكمش السيقان كثيراً، ولكن تجنب الضغط على السيقان أثناء لفها، وذلك حتى لا تتعرض للكسر.
  • والخطوة التالية هي القيام بتعليق الورد، على أن تكون الأوراق إلى الأسفل، وتكون السيقان إلى الأعلى، واحرص على جعل الورد في مكان جاف ومظلم ودافئ، وذلك لتجنب تكون البكتيريا عليه وإصابته بالعفن والذبول.
  • ستجف أوراق الورد تماماً في فترة تتراوح من أسبوعين وحتى أربعة أسابيع، ويمكنك الاستدلال على أن عملية التجفيف قد انتهت عند قيام بلمس الزهرة، فإذا كان ملمس البتلات هشاً، فهذا يعني أن الورد قد جف، ومن الجدير بالذكر أن بتلات الزهور السميكة تحتاج إلى فترة طويلة حتى تذبل.
  • وينصح بإضافة القليل من مثبت الشعر على الورد قبل القيام بتجفيفه، وذلك لأن المثبت سيجعل شكل الأوراق كما هي حتى بعد التجفيف.

نصائح للحفاظ على الورد الطبيعي

وفي الفقرات التالية سنعرض لك عزيزي القارئ مجموعة من النصائح للحفاظ على الورد الطبيعي لأطول فترة ممكنة:

  • في حالة تساقط أي أوراق في المياه، فاحرص على إزالة تلك الأوراق بشكل مستمر، وذلك لأن تعفنها في المياه قد يؤدي إلى تحفيز نمو البكتيريا، الأمر الذي يؤدي إلى موت باقي الورد وتلفه وتعفنه.
  • احرص على تغيير المياه الموجودة في إناء الزهور بشكل مستمر، وفي حالة وجود أي حطام صغير، يجب إزالته على الفور، وتنظيف المزهرية جيداً قبل وضع المياه بها.
  • احرص على تقليم سيقان الورد بشكل مستمر، وينصح باستخدام سكين أو مقص حاد في عملية التقليم، كما يجب الحرص على قطع الجزء السفلي من السيقان بزاوية 45 درجة، وذلك حتى تقوم الزهور بامتصاص المياه بشكل أفضل.
  • يمكن التوجه إلى أقرب بائع للزهور، وشراء المواد الحافظة للأزهار، كما توجد تلك المواد في متاجر السوبر ماركت، ووضع تلك المواد في المياه الموجود في المزهرية، وذلك لأنها تحافظ على الورد لأطول فترة وتمنع موته وتلفه.
  • احرص على جعل المزهرية بعيداً عن أشعة الشمس القوية، وبعيداً عن المناطق التي ترتفع بها درجة الحرارة، مثل فوق الأجهزة الكهربائية أو مصادر الحرارة الأخرى.

الحفاظ على الورد من التلف والدبلان

  • في حالة تلف أي زهرة، احرص على التخلص منها وإزالتها على الفور، وذلك لأن الزهور التالفة تقوم بإطلاق غاز الإيثيلين، والتي يسبب تلف باقي الزهور، فيمكن التخلص من الزهور التالفة والقيام بتجفيفها أو تسميدها.
  • عند قيامك بقطف الأزهار من الحديقة، احرص على قطفها بينما يكون الجو معتدلاً، وتجنب قطفها في أوقات الجو الحار، وذلك لأن قطف الزهور في أوقات ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى تلفها سريعاً.
  • عند ذهابك إلى متجر الزهور لشراء الورد، فهناك تجربة بسيطة يمكن من خلالها معرفة إذا كان الورد مقطوف حديثاً أم لا، وهي القيام بالضغط على القاعدة التي تجتمع عليها بتلات الورد، فإذا كانت تلك القاعدة جافة وقياسية، فهذا يعني أن الورد مقطوف حديثاً، أما إذا كان ملمس القاعدة إسفنجياً، فهذا يعني أنه قد مر وقت طويل على قطف الورد.
  • احرص على فحص البتلات جيداً قبل القيام بشراء الورد، وفي حالة وجود أي كدمة أو لون داكن على البتلات، لا تقم بشرائها.
  • بعد شراء الورد من المتجر قم بقص الجزء السفلي بزاوية 45 درجة، وضع الورد في المياه على الفور، فوجود الورد بعيداً عن المياه قد يؤدي إلى تلفه سريعاً.