الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الزي الشعبي السعودي النسائي

بواسطة: نشر في: 16 فبراير، 2020
mosoah
الزي الشعبي السعودي النسائي

الزي الشعبي السعودي النسائي من الأمور التي تحتفظ بها المملكة والتي تختلف من مكان لأخر داخل المملكة، فنجد أن لكل منطقة الزي التي تتميز به، ويعتبر الزي الشعبي السعودي من التراث الذي تحتفظ به مع اختلاف الأزمنة المختلفة، حيث تشتمل الملابس التقليدية على ملابس يومية، وأخرى تتناسب مع الخروج والمناسبات المختلفة، وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف على الزي التقليدي النسائي في المناطق المختلفة من المملكة وأشكاله المختلفة.

الزي الشعبي السعودي النسائي

الدراعة أو الزي المقطع

هو الزي الرسمي الذي ترتديه النساء في المنطقة الشرقية، والمنطقة الشمالية، والمنطقة الوسطى.

وهو عبارة عن ثوب وساع للغاية بمعنى أنه فضفاضًا، يثل إلى الكعب، مخيط بطريقة البنيقة من كلتا جانبية، ليعطي المرأة الاتساع المطلوب لتستطيع التحرك بحرية، يخفي الجسم بالكامل، ذات أكمام طويلة وواسعة من الكتف ويقل الوسع بالتدريج  حتى نهاية الكم.

ويشتهر هذا الزي ببعض الألوان المبهجة وأشهرها” القرمزي، والحلبي، والبرتقالي”.

الزي الشعبي السعودي النسائي

 

الزبون

هو من الملابس التي تشتهر في المنطقة  الغربية، وهو من  القطع الأساسية في تلك المنطقة.

مصنع من  قماش  القز الهندي، ومن الستان ويختلف نوع القماش وفقًا لرغبة المشتري وزوقه، وهو ذات أكمام قصيرة تنتهي عند الأكواع، وبه ياقة مرتفعة قليلًا.

السحابي

هو عبارة عن قطعة واسعة  تقوم المرأة بارتدائها فوق ملابسها المختلفة، فترتديه النساء فوق الدراعة في المنطقة الشمالية، والوسطى، والشرقية،  كما ترتديه النساء فوق الزبون في المناطق الغربية، حيث يعتبر من القطع الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها.

المجنب

من الأزياء التي تتميز بها نساء منطقة عسير، ويطلق عليه ذلك الاسم، بسبب طريقة تصميمه وهي عبارة قصة فوق منطقة الفخذ يتدلى منها عدد من القطع الجانبية، التي تعمل على توسع الثياب بالقدر المطلوب، ويتم صناعة المجنب من الأقمشة المختلفة، فكان يصمم من الستان، والأقطان ذات اللون الأسود، ومن المخمل، والقطيفة، وفي النهاية يطرز من الخارج بواسطة الخيوط المصنعة بالحرير ذات الألوان المتعددة والمختلفة في كل من الأكمام، ومن الصدر، ومن الجوانب.

البخنق أو المخنق

هو الثوب الذي ترتديه الفتيات الصغار، وهو عبارة عن غطاء باللون الأسود يغطى بها الرأس، ومكون كذلك من قطعة حريرية مصنعة القماش الأسود شفافة اللون مخيط بالكامل ما عدا فتحة الوجه، ويطرز بكل بالخيوط الحريرية والأسلاك فضية اللون والذهبية.

أنواع العباءات السعودية

العباءة البشت

هي من الثياب التي ترتديها اللإناث في المنطقة  الشرقية، والوسطى، والشمالية للخروج، وكذلك العرائس ترتديها كقطعة خارجية لملابس ليلة الزفاف.

وهي عبارة عن  ثياب طويل واسع مفتوح بالكامل من الأمام، وكان يصنع من الصوف الخشن في العصور السابقة، وتطور في الوقت الحالي وصار يصنع من الصوف الناعم، وبعد ذلك أصبح يصنع من الأقمشة الآلية ، ويزين بالخطوط الحريرية ذات اللون الأسود.

الخرقة

هي تلك العباءة التي ترتديها النساء في البادية في منطقة الشمال الغربي من المملكة السعودية. وهي عبارة عن رداء مصنع القماش الأسود، ومطرز من الخار بالخرز الملون.

أغطية الرأس بالمملكة

الشيلة

هي المعروفة بالغدفة وهي أحد  أنواع أغطية الرأس التي تشتهر في المملكة والتي يكثر استعمالها واستخدامها في الكثير من المناطق. وهي عبارة عن قطعة من القماش الأسود ذات شكل مستطيل، خفيفة، وتخلو من التطريز. ترتديها المرأة عن طريق لفها حول الرأس، مع كشف الوجه.

الشمبر

عبارة عن مثلث مصنع من القماش صغير القطع، وفي الغالب يكون من الكروشيه، أو الفوال الأبيض. ويتميز بوجود خيطان من خامة القيطا، في الجانبيين.

المحرمة

عبارة عن مستطيل من الشاش الأبيض والذي يُحدد طوله حسب طول شعر المرأة.

المدورة

تُصنع من الشاش الأبيض المقصوص على هئية مربع والمُكلل من أطرافه بالزهور.

العصابة

هي من القطع التي تتميز بها نساء  البادية وخاصة قاطني الجزء الشمالي الغربي من المملكة، ولها العديد من الخامات والأشكال المختلفة، فمنها ما يصنع من الجلود، ومن الخرج الفضي.