ما هو المجرور الطائفي

روان مرسي 25 يونيو، 2020

نُقدم إليكم إجابة وافية عن التساؤلات حول “ما هو المجرور الطائفي ؟” الذي يُعتبر من أقدم الفنون الشعبية التي لا تخلو منها الأحياء والمدن في المملكة العربية السعودية، فنجد أن الأفراح والمناسبات تضج بهذا النوع من الفنون الفلكلورية والشعبية التي تُعتبر من الفنون التي تأثرت بها حياة قاطني العديد من المناطق كالطائف، فماذا عن هذا النوع من الفنون الذي لا يخلو منه احتفالاً في مدينة الطائف إلا قد تلون بهذا النوع من الفنون المبهج والباعث للفرح في كافة أرجاء المنطقة، إذ يمتاز بحركاته وأصداءه المبهجة، لذا تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على هذا النوع من الفنون الشعبية من خلال موسوعة، فتابعونا.

ما هو المجرور الطائفي

  • يُعتبر المجرور هو النص الشعري الذي يرد على لسان المغنين في الأفراح والمناسبات في منطقة الطائف، إذ ينقسم إلى جزأين هما؛ أولهم ما يُطلق عليه المشقة حيث يُطبق المجرور بنظام، الملالاه، حيث المطلع والوسط والنهاية التي تُسمى المحيط.
  • أما عن الشق الثاني فهو الذي ينتمي إلى الغناء جزئي الصدر والعجز مرة واحدة، حيث يُعد عجز البيت هو المكون لصدره.
  • يُعد المجرور الطائفي من أشهر أنماط الفنون الشعبية في الطائف، حيث يختلط الشعر بأداء البعض بالرقص، ومن ثم ممارسة الألعاب الشعبية، مع ارتداء الفرق التي تقوم بالعروض الملابس ذات الملامح الخاصة التي تبعث البهجة والفرح، لأداء الحركات الجماعية على إيقاع واحد ثابت.
  • تعتمد فرقة المجرور على عدد من الأفراد؛ قد يتكون من 15 شخصًا في الفرقة أو 20 شخصًا، راقصين بذات الزي الأبيض الفضفاض ويحيط الوسط حزام يحتوي على ذخيرة حية، فيما يُطلق على تلك المجموعة الراقصة الحويسي.
  • يستخدم في فن المجرور الطائفي الأدوات التي من بينها الطبلة والطار، إذ يبدأ المجرور بغناء الأبيات الشعرية، ومن ثم يبدأ إيقاع الطار والصف والغناء لنص البيت الشعري الذي يُطلق عليه المجرور.
  • يرجع المجرور الطائفي إلى عدة مناطق في ذات المدينة من بينها؛ كوادي محرم، إذ تتباين أنواع المجرور في الطائف وذلك وفقًا للمنطقة التي تُمارس فيها؛ إذ أن فن المجرور يُطلق عليه في المدينة المنورة الباب الشامي، بينما في مكة المكرمة يُسمى الشامية.
  • الجدير بالذكر أن المجرور هو الذي ينتمي إلى الشعر الرعاة الذي كان يُغنى فرديًا إلا أنه بعد ذلك اتخذ شكلاً أجمع عليه الجميع، ليتحول إلى أداء جماعي.

مجارير اهل الطائف

يُعتبر هذا النوع من الفنون هو الذي تبنته الطائف من قبيلة ثقيف في المملكة العربية السعودية، لذا فقد شهدت المنطق ألوان من هذا الفن الشعبي المبهج الذي امتدت إلى كافة المناطق الأخرى كمكة المكرمة.

  • حيث يبدأ الرقص على النص الشعري الذي يُطلق عليه المجرور، فيما يرقص على هذا الإيقاع شخصان، مع دق الطبول.
  • الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الآلات الموسيقية التي من أشهرها وأكثرها استخدامًا؛ الطبلة والدف.
  • فيما لا يغني الشخص الذي يضرب بالدف، وبالنسبة للدف فيتوجب على الضارب عليه أن يُحدث صوت عذب يتماشى مع إيقاع الطبول.
  • إذ يتم قرع الطبول ودق الدفوف والرقص، وهي المظاهر التي ينتمي إليها المجرور الطائفي في المملكة العربية السعودية، ليُصبح هذا النوع من الفنون هو السمة العامة في الحفلات والمناسبات والأفراح.
  • فيما تبعث البهجة والمحبة بين أفراد مدينة الطائف، وكذا فقد بدأ استخدامه في عدد من المناطق على مستوى المملكة العربية السعودية، ليشتهر هذا النوع في مكة المكرمة.

أجبنا من خلال مقالنا عن التساؤلات حول ما هو المجرور الطائفي الذي يُعتبر من أشهر الفنون الشهيرة في مدينة الطائف والتي تتسم بسمات خاصة.

ما هو المجرور الطائفي

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د