الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي طريقة دايت القهوة واهم فوائده واضراره

بواسطة: نشر في: 30 مارس، 2020
mosoah
دايت القهوة

مجرد قراءة كلمة القهوة أمر مُحفز نظرًا لكثرة مُحبي القهوة وهذا هو السبب الأساسي لشهرة دايت القهوة والذي تعتمد فعاليت بشكل أساسي على شرب 3 أكواب على الأقل من القهوة السوداء فذلك له 2 من الفوائد الهامة لخفض الوزن، وتتمثل هذه الفوائد في رفع معدل حرق الدهون وتقليل الشهية؛ وإذا كنت معتادًا على شرب القهوة بدون إضافات فإنك على الأغلب تستمتع حاليًا بكلا الفائدتين، أما إذا كنت من مُحبي القهوة المُحلاة أو المُعززة بإضافات فإن اتباع حمية القهوة قد يكون صعبًا في البداية بالنسبة لك؛ ومع ذلك فإنه أسهل وأكثر تحفيزًا لك من أغلب أنواع الحمية الشائعة، ويُمكنك إدراك السبب في ذلك خلال مطالعتك لمضمون المقال الحالي من موسوعة؛ ولكن قبل أن تفعل ذلك يجب تنبيهك إلى أن المعلومات الموضحة دورها قاصر على الإرشاد؛ لذا فلا تبدأ في اتباع دايت القهوة دون أن تستشير طبيب مختص مهما كانت حالتك الصحية جيدة.

ما هو دايت القهوة

بدأت شهرة حمية القهوة بنشر كتاب دايت مُحبي القهوة (The Coffee Lover’s Diet) من تأليف الدكتور بوب أرنوت والذي أشار إلى ان تناول القهوة مرات عديدة على مدار اليوم يرفع معدل حرق الدهون ويُثبط الشهية. وقد بدأ الدكتور أرنوت في ابحث عن إمكانية إعداد حمية غذائية معتمدة على القهوة بعد دراسة حياة الأشخاص المقيمين في جزيرة إيكاريا التي يعيش بها الكثير من الأشخاص المتقدمين في العمر، وقد لاحظ الدكتور أن السبب في طول عمر المقيمين بالجزيرة بشكل نسبي إلى أنه معتادين على كثر استهلاك القهوة الغنية بمضادات الأكسدة.

ويعتمد دايت القهوة على تناول 3 أكواب (720 مل) يوميًا على الأقل من القهوة على أن تكون القهوة مُعدة من البن بسيط النحميص، وذلك لأن درجة التحميص الخفيفة تجعل البن أغنى بمضاد الأكسدة القوى المعروف بالبوليفينول، وذلك مقارنةً بمعدل هذا النوع من المضادات الأكسدة في البن شديد أو متوسط التحميص. ويوصي الطبيب بشراء حبوب البن المحمصة غير المطحونة وطحنها منزليًا، ومع ذلك فمن الممكن الاعتماد على البن المطحون الجاهز. وهنا يجب الإشارة إلى أن القهوة المُستهلكة في فترة اتباع الدايت يجب أن تكون خالية من السكر، أو الكريمة.

ولتعزيز القدرة على خسارة الوزن وتحسين الصحة العامة في الوقت نفسه فإن الدكتور أرنوت يوصي مُتبعي الحمية باستبدال أحد الوجبات الخفيفة يوميًا بكون من السموثي الأخضر غير المُحلى. وبالإضافة إلى ذلك يجب المثابرة على تناول أغذية منخفضة السعرات الحرارية بصفة عامة مع الحرص على أن تكون غنية بالمغذيات ومحتوية على قدر وفير من العناصر الغذائية المُشبعة لفترة طويلة كالبروتينات والألياف. وينبغي ألا يزيد المعدل الكلي عن السعرات المستهلكة بشكل يومي عن 1500.

يعتمد دايت القهوة على تناول 3 أكواب من القهوة الخالية من الإضافات مرتفعة السعرات الحرارية بالإضافة إلى الحرص على تناول أطعم ومشروبات منخفضة السعرات الحرارية.

حمية القهوة

فوائد دايت القهوة

قد يساعد في ضبط الشهية

أكد دكتور أرنوت على دور القهوة في تثبيط الشهية، كما أوضحت بعض الدراسات إلى أن تناول كوب من القهوة قبل تناول الطعام بمدة لا تزيد عن ساعتين يساعد في خفض معدل الإقدام على تناول الطعام، ويجب الإشارة إلى الدراسات أوضحت على أن على الرغم من أن تناول المشروبات بصفة عامة فعال في الحد من الشهية إلا أن استهلاك القهوة أكثر فعالية في ذلك من شرب الماء فقط أو شرب القهوة منخفضة المحتوى من الكافيين. وعلى صعيد آخر فقد أوضح بحث عدم وجود أي تأثير لتناول القهوة على الشهية حتى في حالة تناولها قبيل تناول الطعام مباشرةً.

اختلفت نتائج الدراسات فيما يتعلق بتأثير تناول القوة على ضبط الشهية، إلا أن الدراسات المؤكدة على فعالية القهوة أشارت إلى أنه يجب استهلاكها قبيل تناول كل من الوجبات مباشرةً أو قبل تناول الطعام بمدة لا تزيد عن ساعتين.

قد يساهم في تسريع عملية الأيض

  • استهلاك القهوة المحتوية على الكافيين قد يُسرع عملية الأيض، فوفقًا لنتائج إحدى الدراسات التي شارك فيها  600 شخص؛ فإن رفع كثرة استهلاك الكافيين ارتبط بخفض الوزن وخفض مؤشر كتلة الجسم. فقد أدى مضاعفة معدل استهلاك الكافيين إلى خفض الوزن بمعدل تراوح بين 17 و 28%.
  • كما أوضح بحث أجرى بمشاركة 12 شخص بالغ أن المواظبة على تناول مكملات غذائية متضمنة للكافيين والبوليفينول ساعد في زيادة معدل حرق الدهون بصفة عالمةً، وقد دعمت نتائج هذا البحث ما توصلت إليه دراسة أجريت بمشاركة 7 من الرياضيين من خلال تناول كوب من القهوة قبل ممارسة التمرينات الرياضية مما أدى لارتفاع معدل حرق الدهون لديهم مقارنةً بمعدل الحرق مع عدم تناول القهوة. وهنا يجب الإشارة إلى أن أغلب هذه الدراسات أجريت في أواخر الثمانينات و أوائل الـ90  كما أن عدد الدراسات قليل نسيًا، لذا فالتحقق من دور القهوة في تسريع عملية الأيض يحتاج لاجراء المزيد من الأبحاث.

بعض الأبحاث أوضحت فعالية القهوة في زيادة سرعة الأيض، ولكن نظرًا لقلة الدراسات فإن الأمر يتطلب القيام بالمزيد من الدراسات لمعرفة مدى فعاليتها والسبب في فعاليتها أيضًا.

أضرار دايت القهوة

الحد الأدنى لشرب القهوة خلال فترة اتباع الدايت هو 3 أكواب، وعلى الرغم من أن ذلك له العديد من الفوائد الصحية إلا أن الإسراف في استهلاك القهوة المشتملة على الكافيين يرفع مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية على المدى البعيد؛ فقد أوضحت إحدى دراسات الملاحظة وجود صلة بين الإكثار من استهلاك الكافيين وبين ارتفاع ضغط الدم، وتمثلت عينة الدراسة في أكثر من 1100 شخص من مرضى ارتفاع ضغط الدم، وقد أوضحت الدراسة أن تناول 3 أكواب أو أكثر من القهوة بشكل يومي يتسبب في رفع معدل ضغط الدم مقارنةً بمعدل الضغط في الأيام التي لا يتم فيها تناول القهوة.

وبالإضافة إلى ذلك فإن الإفراط في استهلاك الكافيين له دور كبير في رفع احتمالات الإصابة بالصداع، والأزمة القلبية، والأرق، وهشاشة العظام والاكتئاب.

الإسراف تناول القهوة يُشير لزيادة معدل الاستهلاك عن 4 أكواب (960 مل) في اليوم، وتكمن خطورة ذلك في أنه يرفع مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات الجسدية.

سلبيات دايت القهوة

نجح اتباع دايت القهوة في مساعدة الكثير من الأشخاص على التخلص من الوزن الزائد ومع ذلك فإن هذا الدايت له عدة سلبيات فهو يعتمد على استهلاك 1500 سعر حراري فقط يوميًا مما يعني أنه من الأنظمة الغذائية الحادة التي تعتمد على إجراء تغييرات كبيرة ومفاجئة في النظام الغذائي وهو الأمر الذي يفاقم من احتمالية العودة لممارسة العادات الصحية الخاطئة مرة أخرى وبالتالي اكتساب الوزن الزائد، وهكذا فإن حمية القهوة غير الموصى بها كنظام غذائي صحي فعال على المدى البعيد.
وبالإضافة إلى احتمالية اكتساب الوزن الزائد فإن هذا الدايت غير ملائم للكثير من الأشخاص لاسيما من المرضى لأنه غير مرن في السعرات الحرارية المتاح استهلاكها وهو الأمر الذي يختلف نسبيًا من حالة لأخرى.
دايت القهوة غير موصى به من أغلب الأطباء لأنه غير صحي ولا يُمكن اتباع لفترة زمنية طويلة، كما أنه غير مناسب للكثير من المرضى وذوي الاحتياجات الغذائية المختلفة نسبيًا.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.