الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية الاستفادة من القهوة المستخدمة

بواسطة: نشر في: 30 مارس، 2020
mosoah
طرق الاستفادة من القهوة المستخدمة

يوجد عدد مهول من طرق الاستفادة من القهوة المستخدمة ومع ذلك فأغلبنا لا يعرف عن القهوة سوى أنها من ألذ أنواع المشروبات وأكثرها استهلاكًا في العالم بأسره، ويرجع السبب في كثرة استعمالات بقايا القهوة بعد تناول المشروب إلى أن البن لا يزال يحتفظ بالكثير من العناصر الغذائية الموجودة به كما أنه يكون أكثر غنى ببعض العناصر وتُضاف له عناصر أخرى في حالة إعداد القهوة بالحليب أو بإضافة منكهات وفيرة المحتوى من المغذيات الهيل الذي يُستخدم في إعداد القهوة العربية؛ ونظرًا لصعوبة توضيح كافة الطرق التي يُمكن من خلالها استخدام بقايا القهوة فإن المقالة الحالية من موسوعة سترشدك إلى مجموعة من أفضل فوائدها بالتفصيل مع توضيح كيف يُمكنك التمتع بكل فوائد القهوة بعد استخدامها .

طرق الاستفادة من القهوة المستخدمة

طرق الاستفادة من القهوة المستخدمة

تسميد النباتات

فالقهوة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الفعالية في زيادة مدى خصوبة التربة مما ينعكس بالإيجاب على نمو النباتات المزروعة بها، ومن أهم العناصر المتوفرة في القهوة النيتروجين، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والفوسفور، والمغنيسيوم، والكروم. وبالإضافة إلى هذا الدور فإن وضع القهوة في التربة يساعد في اجتذاب الديدان المفيدة للتربة والتي تقوم بعدة أدوار مفيدة من أهمها تكوين مسام بين التربة مما يجعل الهواء يتغلغل فيها بالمعدل الصحي؛ كما أن الديدان تساعد في ضبط معدل حموضة التربة.

تساعد القهوة في زيادة خصوبة التربة بالإضافة إلى أنها تساعد في استقطاب عدد من أنواع الديدان المفيدة للتربة.

تليين اللحم

فاللحم غني بالألياف العضلية والبروتينات مما يجعله صلبًا ويأخذ أطول طويلًا في الطهي، ولهذا السبب يتم اتباع عدة طرق لتليين اللحوم قبل الطبخ، وتعتمد هذه الطرق على الملح، أو الإنزيمات، أو الأحماض؛ وبفضل احتواء القهوة على عدة إنزيمات وأحماض فإنها من المواد الفعالة في تللين اللحم وتنكيهه أيضًا، ويُمكن فعل ذلك بتوزيع طبقة من بقايا القهوة على اللحم وتركها ساعو أو أكثر على ألا تزيد هذه المدة عن 24 ساعة مع مراعاة حفظ اللحم في الثلاجة، وبعد ذلك يُغسل اللحم بالماء ويُطهى بأي من الطرق.

الإنزيمات والأحماض الموجودة بالقهوة تجعلها فعالة في تليين اللحوم الحمراء، ويتم الاستفادة منها من خلال توزيع طبقة من بقايا القوة على اللحم ثم حفظه بضعة ساعات في الثلاجة قبل غسله بالماء الفاتر وطهيه.

تنظيف الأطباق وأدوات الطبخ

إذ تُعد القهوة من أفضل الأنواع قوية التأثير في تنظيف أدوات الطبخ بأنواعها المختلفة كما أنها أقل ضررًا من المنتجات المُصنعة على الأيدي على المدى البعيد، ويُمكن ملاحظة مدى فعاليتها من خلال المبادرة في استعمالها كبديل للمنظفات المعتادة في المر القادة التي تُبادر فيها بغسل معدات الطبخ وأدوات المائدة.

يُمكنك الاستفادة من بقايا البن المٌتبقي بعد تناول القهوة في تنظيف أدوات المائدة وأدوات الطبخ من خلال استعمالها كبديل للمنظفات الجاهزة.

مكافحة الحشرات

نظرًا لتضمن القهوة عدد من المواد الفعالة في القضاء على الحشرات مثل: الكافيين و الديتربينز؛ ولهذا السبب فإن القهوة تبعد الحشرات وتساعد في القضاء عليها. وللاستفادة من القهوة المُستعملة بخصوص ذلك فكل ماع عليك فعله هو توزيع القليل منها في بضعة أوعية على الشرفة، أو في النافذة، أو في حديقة المنزل.

القهوة وفيرة المحتوى بـ 2 من المواد السامة للحشرات خاصةً البعوض، لذا فهي فعالة في الحد من وجود الحشرات بالمنزل.

تنظيف الحيوانات الأليفة

وذلك لدور القهوة في تخليص الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب من البراغيث؛ وعلى الرغم من أنها أقل فعالية من المستحضرات المتوفرة في المتاجر إلا أنها أكثر أمانًا للاستعمال، ويُمكن استعمالها ببساطة بتدليك فراء القطط أو الكلب؛ وهنا ينبغي الإشارة إلى أن القهوة مناسبة للاستعمال الخارجي فقط كما أن استهلاك الحيوانات الأليفة لها يضر بصحتها.

القهوة المُستعملة من الطرق الطبيعية لمكافحة البراغيث التي تتعرض القطط والكلاب للإصابة بها، ولكن يجب استعمالها خارجيًا فقط مع مراعاة ألا تستهلكها الحيوانات.

تحييد الروائح

فالقهوة تتضمن النيتروجين الفعال في امتصاص غاز الكبريت كريه الرائحة وذلك بعد اتحاد النيتروجين مع غاز الكربون؛ ولهذا السبب فإن وضع القهوة في الثلاجة أو الفريزر لتحييد الروائح المنبعثة من الأغذية المختلفة، كما يُمكن الاستفادة من القهوة في تحييد رائحة أي من الأماكن التي من المحتمل أن تكون مصدرًا لانبعاث روائح استنشاقها غير مريح. ويُمكن استعمال القهوة المُستخدمة في تحييد الروائح من خلال وضعها في عبوات صغيرة بها مسامات أو مفتوحة من الأعلى وتوزيعها قرب مكان انبعاث الروائح غير المريح استنشاقها.

القهوة من أفضل الطرق الطبيعية في تحييد الروائح ويُمكن الاستفادة منها بتوزيعها في عدة أماكن كالثلاجة، والفريزر، وفي غرفة المعيشة، وغرفة السفرة.

سكراب القهوة للبشرة

تجهيز سكراب للبشرة

فالقهوة متعددة الفوائد للبشرة ومن أبرز فوائدها دورها في تنقية البشرة، ولهذا السبب يوجد عدد مهول من الطرق التي يُمكن استعمالها كمقشر طبيعي للعناية الدورية للبشرة، فيمكن ببساطة تدليك البشرة بها بالقهوة المُستعملة دون أي إضافات، كما يُمكن خلط كوب من القهوة المستعملة مع كوب من السكر وحفظ المزيج في عبوة مُغلقة جيدًا إلى وقت الاستعمال، ويُمكن الاستخدام من خلال تدليك البشرة برفق بالقليل من المزيج ثم تركه عليها 10 دقائق ثم إزالته بالماء الفاتر.

سكراب القهوة فعال في تنقية الجلد بعمق، ويُمكن الاستفادة منه بعدة طرق منها استعمال القهوة فقط أو بمزجها مع كمية مماثل من السكر.

وصفات القهوة للعناية بالبشرة

حيث تدخل القهوة في إعداد عدد مهول من الوصفات الطبيعية لتحسين صحة البشرة ونضارتها، نظرًا لدورها الفعال في تحسين معدل وصول الدم إلى خلايا البشرة، وفعاليتها في توحيد لونها، وإشباع احتياجاتها لعدة أنواع من المغذيات مما يدعم حيوية البشرة ويمنحها إطلاله متوهجة؛ وبالإضافة إلى كل هذه المميزات فإن القهوة من أبسط الطرق للاستعمال فيمكن الاكتفاء بتدليك البشرة بها كما هي أو يُمكن مزجها مع أحد من أنواع المواد المُقشرة كالقرفة، أو أحد أنواع الزيوت النباتية كزيت جوز الهند؛ ويُمكنك الإطلاع على مجموعة من أفضل وصفاتها من خلال الإطلاع على مقالة (فوائد القهوة للبشرة وأفضل وصفاتها).

القهوة من أفضل المكونات الطبيعية للعناية بالبشرة كما أنها من أسهلها وأكثرها مرونة في الاستعمال فيمكن ببساطة استعمالها كما هي كماسك للعناية اليومية بالبشرة.

فوائد القهوة للشعر

فوائد القهوة للشعر

فكما أشرنا مسبقًا فالقهوة غنية بالعناصر الغذائية؛ لذا فهي تساعد في إمداد بصيلات الشعر بالكثير من العناصر الهامة لتقديم العناية المتكاملة له بدايةً من الحماية من القشرة إلى الحد من معدل تساقط الشعر، وتحسين معدل النمو؛ ويُمكن استعمال القوة المُستخدمة كبديل للبن في أي من وصفات القهوة للشعر؛ وهنا ينبغي التنويه إلى أن القهوة المُعدة من اللبن أكثر فاعلية في العناية بالشعر من القهوة المُعدة بالماء فقط؛ ويُمكن معرفة أفضل فوائد القهوة للشعر وأفضل وصفاتها بالإطلاع على مقالة (فوائد القهوة للشعر وطريقه استخدامها).

القهوة المستعملة فعالة في تكثيف الشعر، وتعزيز قوته، ومكافحة اضطرابات فروة الرأس أيضًا؛ لذا فهي من أفضل المكونات الطبيعية الموصى باستعمالها للعناية بصحة ومظهر الشعر.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.