كيفية حرق الدهون المخزنة في الجسم

شيرين عبد السلام 21 أكتوبر، 2022

ما هي طريقة حرق الدهون المخزنة في الجسم

يحلم الكثير من راغبي إنقاص الوزن بـحرق الدهون المخزنة في الجسم والتي تشكل العامل الرئيسي في زيادة الوزن، ليظل الأمر هاجساً لدى البعض حيث يجد منهم صعوبة في الحصول على جسم رشيق لتبدأ رحلة البحث عن الطرق الفعالة في التخسيس التي تنقسم إلى شقينK الشق الأول يتمثل في الطرق الطبيعية التي تختص بممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية، أما الشق الثاني فهو يتعلق بتناول أقراص التخسيس والخضوع للعمليات الجراحية وهي طرق غير آمنة.

والجدير بالذكر أن عملية تخزين الدهون تحدث داخل الأنسجة الدهنية، وعند ممارسة الأنشطة الرياضية أو عند القيام بأي عمل يتطلب الحركة فإن هذه الأنسجة تبدأ بتحليل الدهون وتحويلها إلى الطاقة من خلال بعض الهرمونات التي تفرزها، إلى جانب أن الأنشطة الحركية تعزز من نسبة الأكسجين الذي له دور فعال في حرق الدهون، ولكن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في حرق الدهون التي يمكنكم الاطلاع عليهم في موسوعة.

العوامل المؤثرة في حرق الدهون

من بين العوامل المؤثرة في حرق الدهون هو التوقيت حيث تزداد عملية التمثيل الغذائي المسؤولة عن حرق الدهون في ما يلي:

وقت الصباح الباكر

  • إذ أن هذا الوقت تزداد فيه عملية التمثيل الغذائي بشكل أكبر من المعدل الطبيعي عند ممارسة التمارين الرياضية، كما أن هذا التوقيت تتعزز فيها نسبة الطاقة، إلى جانب أنه في توقيت النهار بشكل عام عند تعرض الجسم لأشعة الشمس يؤدي ذلك إلى زيادة معدل حرق الدهون.
  • لذا فينصح دائماً عند اتباع نظام غذائي صحي التوقف عن تناول الطعام في فترة المساء بدءاً من الساعة الثامنة على وجوب التبكير بتناول وجبة الإفطار في الصباح وتحديداً في الساعة التاسعة أو العاشرة، أما عن تناول وجبة الغذاء فمن الأفضل أن يكون في وقت الساعة الثانية ظهراً.

فصل الصيف

وهو أكثر فصول السنة التي يزداد فيها نسبة حرق الدهون في الجسم، إذ أن الحرارة المرتفعة تعزز النشاط والحركة على عكس فصل الشتاء الذي تقل فيه الرغبة في الحركة ويزداد الخمول والكسل.

النظام الغذائي

تعتمد عملية إنقاص الوزن بشكل أساسي على نوعية الأطعمة، فاتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية كثير الألياف يعزز تسهيل عملية حرق الدهون، أما في حالة اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات والدهون فإن ذلك يؤثر سلبياً على معدل حرق الدهون.

شرب الماء

فدائماً ما يُنصح بالإكثار من تناول المياه عند الرغبة في إنقاص الوزن، وذلك لأنه يؤدي إلى زيادة معدل حرق الدهون.

النشاط الحركي

إذ أن نشاط الجسم يتسبب في زيادة معدل حرق الدهون في حالة زيادة هذا النشاط، والعكس صحيح.

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم

  1. هناك علامات تشير إلى حرق دهون الجسم أبرزهم قلة الشهية وقلة الشعور بالإرهاق والتعب أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  2. إلى جانب ملاحظة قلة مقاسات الملابس.
  3. عضلات البطن تصبح مشدودة وأكثر رشاقة.
  4. قلة كمية العرق التي يفرزها الجسم أثناء الحركة.

طرق حرق الدهون في الجسم

  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد على زيادة معدل حرق الدهون.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة وهي الدهون الغير صحية مثل الوجبات السريعة.
  • ينبغي الاهتمام بتقسيم الوجبات الرئيسية الثلاث إلى 5 وجبات يومياً، وذلك لأن تقسيم الوجبات يساعد على تسهيل عملية حرق الدهون إلى جانب زيادة معدله.
  • قد يكون العامل الرئيسي وراء حرق الدهون المخزنة هو وجود مشاكل في الغدة الكظرية أو الدرقية، لذا فيجب إجراء فحوصات طبية لهذه الغدد.
  • تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.
  • يجب الاهتمام بأخذ قسط كاف من النوم يومياً من أجل التحكم في مستويات هرمون الكورتيزول، ففي حالة ارتفاع مستوياته، فإن ذلك يؤثر سلبياً على عملية حرق الدهون.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز عملية حرق الدهون.
  • تناول الأعشاب التي تزيد من معدل الحرق مثل القرفة والكركم والكمون.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تعزز من عملية حرق الدهون، ومن أبرز هذه العناصر والمغنيسيوم وفيتامين C، ويمكن الحصول على هذه العناصر من خلال تناول الخضروات والفواكه، إلى جانب المكملات الغذائية لها والتي يجب تناولها تحت إشراف الطبيب المختص.

كيفية حرق الدهون المخزنة في الجسم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د