الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج بثور الوجه بطريقة سريعة مجرب

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2020
mosoah
علاج بثور الوجه

إليكم عزيزي القارئ قائمة علاج بثور الوجه Treating acne، إذ أن الحبوب التي تظهر في الوجه من أكثر ما يُصيب الإنسان بالقلق والتوتر وعدم الثقة في الذات، حيث إنها تنتج من تغير الهرمونات المستمر فقي فترة الشباب، خاصة في فترة المراهقة.

ويرجع الأطباء سبب ظهور البثور إلى ظهور الغدد الدهنية وإفرازاتها الكثيفة، مما يجعل البشرة تملئ الوجه، ومن ثم تتراكم وتتسبب في التورمات والآلام، فيما ينصح الأطباء بالعديد من النصائح من أبرزها التغاضي عن وضع المكياج بالإضافة إلى غسل البشرة بالغسول الناس، إلى جانب الابتعاد عن إشاعة الشمس المضرة، فماذا عن علاج بثور الوجه السوداء ، و علاج بثور الوجه البيضاء هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر مقالنا في موسوعة ، فتابعونا.

علاج بثور الوجه

ما هو علاج البثور في الوجه مجرب  Treating acne سواء البثور الحمراء أو البيضاء أو السوداء إذ أنه من التساؤلات التي تؤرق الكثير من الشباب من الجنسين، حيث توجد العديد من النصائح التي يُوجه إليها الأطباء في حالة ظهور الحبوب، وهذا ما نوضحه في السطور التالية ومن ثم نعرض أبرز تلك العلاجات فيما يلي:

  • احتساء الماء: يُعتبر تناول ثمانية أكواب من الماء يوميًا هي التي تحفظ الجسم من الإفرازات الزائدة التي تخرج من البشرة الدهنية، وبالذات ما يخرج من الهرمونات الدهنية في البشرة، والتي تتسبب في المظهر الغير مناسب، بالإضافة إلى عدم الشعور بالثقة بالنفس، كما يُخلص شرب الماء من الجلد الميت والتالف، بالإضافة إلى إزالة السموم.
  • تناول الأغذية الصحية: يُعد من أبرز الأسباب التي تعمل على حماية الجسم من ظهور البثور المستمر في الوجه ومنطقة الظهر، فيما يحتاج الجسم إلى عدد من الفيتامينات التي من أبرزها؛ فيتامين A، E،C، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من البكتريا الضارة، فيما يبرز دور الأطعمة الصحية من خضراوات وفاكهة في حماية الجلد من ظهور والحبوب، ولاسيما إنها تمد البشرة بالنعومة والجاذبية، ومن أبرز تلك الأطعمة هي الألبان والماء والمكسرات والجبن.
  • الامتناع عن الكحوليات والتدخين؛ إذ أن التدخين من أهم مُسببات ظهور البثور في الوجه نتيجة لقدرته على تضييق الأوعية الدموية.
  • الابتعاد عن إشاعة الشمس في وقت الذروة: تضر إشاعة الشمس في الوقت الذي حدده العلماء ما بين الساعة الحادية عشر والثالثة ظهرًا على الإضرار بالبشرة والجلد، من خلال الإشاعة الفوق بنفسجية الضارة التي تنفذ إلى الأرض وبالتالي تترك البقع الداكنة نتيجة للميلانين الذي يُفرز بنسبة أعلى لمواجهة الإشاعة على الجلد المُعرض للشمس، مما يترك الندوب والبقع.

علاج البثور في الوجه مجرب

إذا كنت تعاني عزيزي القارئ من البثور التي تظهر باستمرار على منطقة الجبين وتحت الفم وبشكل متناثر حول الوجه، فإليك أبرز العلاجات التي ينصح بها الأطباء للتخلُص من البثور وحب الشباب حيث نستعرض أبرزها فيما يلي:

  • ينصح الأطباء بوضع الكريمات الموضعية التي تحتوي على المضادات الحيوية، ولاسيما ويكمن دورها في الحد من البكتريا الضارة التي تعمل على تكوين الصديد المكون للبثور في الوجة، ومن أبرز تلك الأدوية الطبية المُشار إليها في فعاليتها وقدرتها على التخلُص من البثور هي؛ كريم فيوسيديرم، بالإضافة إلى تناول الزنك، وفيتامين د، كما يوجه الأطباء إلى ضرورة تناول فيوسيدين لعلاج حب الشباب، ولاسيما يبرز دور عدد من الأدوية من أهمها تناول فيتامين د.
  • يُشير بعض الأطباء بضرورة تقشير البشرة، وذلك بهدف إزالة الخلايا الميتة بالإضافة إلى التخلُص من البكتريا.
  • ينصح الأطباء في الحالات المتأخرة من تشوه الوجه جراء تناثر البثور في الوجه إلى العلاج بالليزر أو العلاج الضوئي، إلا أن البعض لا يُفضلوا التعرُض للعلاج بالليزر، لما يشعر به المريض من ألم في الوجه، ولكن في المقابل يحصل الشباب على نتيجة مذهلة في الحد من إفراز الغدد للبثور نتيجة للتحكم في زيت الجلد الذي يوجد بأسفله.
  • وعلى جانب أخر نجد أن العلاج الضوئي هو المفضل لدى الكثير من الشباب لما له ن قدرة على التخلص من البثور بتمرير الضوء الأحمر والأزرق بنبضات قادرة على قتل البكتريا وترك البشرة صافية وجميلة.

علاج بثور الوجه السوداء

تُزعج البثور السوداء العديد من السيدات في حالة ظهورها على الأنف وفي الوجه بشكل متناثر، مما يجعلها تلجأ إلى الوصفات المنزلية البسيطة للتخلُص منها، لذا نصبحكم في جولة لتعرض أبرز السُبل الغير مُكلفة والمؤثرة في ذات الوقت للتخلُص من البثور السوداء وذلك من خلال السطور التالية:

صودا الخبز Baking Soda

  • يدخل صودا الخبز في علاج بثور الوجه السوداء:  لما له من تأثير في إزالة البقايا والترسيبات التي تتراكم على البشرة، بالإضافة إلى دوره في ضبط حموضة البشرة، وذلك من خلال خلط كلعقة من البيكنج صودا مع نصف كوب من الماء، وترك هذا العجين على موضع البثور وتركها حتى تجف.
  • ومن ثم قم بتقشير العجينة بلطف بعيدًا عن الحبوب، فيما ينصح الأطباء بعدم تكرار تطبيق العجينة على البشرة، لفترة طويلة فيُفضل أن تُستخدم مرة واحدة أسبوعيًا، لكي لا يلتهب البثور.

العسل Honey

  • يمنح العسل البشرة الترطيب والنعومة والجمال، بالإضافة إلى دوره في علاج بثور الوجه.
  • فكل ما عليك عزيزي القارئ للتخلُص من البثور، غسل الوجه بالغسول المناسب للبشرة، ومن ثم دهن العسل على البشرة بأكمها وليس موضع الحبوب فقط، وتركه لمدة 15 دقيقة.
  • ثم اغسل البشرة بالماء الدافئ، فيما ينصح الأطباء بتكرار تطبيق العسل على البشرة يوميًا.
  • على صعيد أخر نجد أن العسل مُضافًا إليه البيض، يعمل على إزالة البثور السوداء من البشرة، إلى جانب الحفاظ على جمال ونضارة البشرة.

نشا الذرة والخل vinegar and starch

  • تُعتبر وصفة الخل والنشا والليمون من أشهر الخلطات التي تعمل على إزالة الرؤوس السوداء من منطقة الأنف، والوجه بشكل عام.
  • إذ يعمل النشا على إضافة لون موحد إلى البشرة، ومنع وجود منطقة داكنة في موضع عن أخر.
  • فكل ما عليك عزيزي القارئ خلط ملعقة من النشا وملعقة من الخل مُضاف إليهم نصف ليمونه، وخلطهم جيدًا، ومن ثم تركهم على البشرة، وتطبيق هذه الخلطة على البشرة لمدة عشر دقائق.
  • ومن ثم غسل الوجه بالماء الدافئ، ثم مرر ثلج على الوجه لكي يُغلق المسام على الفور، أو يُمكنك عزيزي القارئ تطبيق ماء الورد على الوجه بعد الماء الدافئ بدلاً من الثلج.

ملحوظة: ينصح الخبراء في التجميل بوضع ماسك الخيار، الذي يمنح البشرة العناية والترطيب، بالإضافة إلى حمايته من البثور والحبوب التي تظهر عليه، فضلاً عن دور الثوم في علاج بثور الوجه والذي يُعد من أشهر الأمثلة على علاج البثور، لما يتمتع به من خواص تجعله يمنع تراكم البكتريا والفطريات على الجلد.

عرضنا من خلال مقالنا باقة من أبرز علاج بثور الوجه بشقيه من الأدوية والمكونات الطبية في المنزل التي تجعل علاج البثور من أسهل، وأكثر فعالية، كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة كيفية ازالة حب الشباب من الوجه، أو بقراءة كيفية علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بطريقة سريعة.

المراجع

1-

2-

3-