الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو السن المناسب للاهتمام بالبشرة ..روتين يومي للعناية بالبشرة

بواسطة: نشر في: 23 نوفمبر، 2020
mosoah
ما هو السن المناسب للاهتمام بالبشرة

يعرف عن الفتيات أنهن كثيرا الانشغال بالاهتمام بالبشرة وجمالهم والصحة وهذا ما توصل اليه خبراء التجميل، ولكن ما هو السن المناسب للاهتمام بالبشرة لإبراز الجمال الخارجي، والاعتناء بها بطريقة صحيحة وغير مضرة هذا ما سنعرفه في موسوعة ، هل تكون في بداية عمرها أم قبل فترة المراهقة حيث إن الاهتمام بالبشرة في وقته المناسب بشكل يومي ومتكرر يعطي نتائج مذهلة عند تقدم العمر ،واهتمام الفتاة ببشرتها يجعلها واثقة أكثر في نفسها  لان البشرة تعتبر الواجهة الأولى للمتحدث، فيما تتعدد طرق العناية والاهتمام من فتاة إلى أخرى مما يترتب عليه نتائج مختلفة ومذهلة.

 ما هو السن المناسب للاهتمام بالبشرة

  • توصل خبراء التجميل أنه لا يوجد سن معين لاهتمام الفتاة ببشرتها والعناية بالشعر والجسم، ولكننا ندرك أن مرحلة المراهقة والبلوغ يتغير خلالها جسم الفتاة وأيضا الهرمونات مما يؤدي إلى حدوث تغير بالبشرة من علامات داكنة إلى ظهور الحبوب المزعجة لجميع الفتيات.
  • يجب على الفتاة الاهتمام ببشرتها جيدا خلال مرحلة البلوغ من استخدام كريمات لمعالجة الحبوب أو وضع سيريم مناسب لبشرتها واختيار الغسول المناسب لها حيث إن كل بشرة تختلف عن الأخرى، واختيار الطبيب المناسب واستشارته بكل ما يتعلق من مشاكل بها لوضع العلاج السليم.
  • لا يوجد سن عمري محدد للاهتمام بالبشرة ولا يرتبط بأي مرحلة عمرية كما يطلق البعض.
  • من الممكن العناية بها بمرحلة صغيرة في بداية العمر والاستمتاع بجمالها ونضارتها، وكل مرحلة عمرية تمر بها الفتاة تحتاج لنظام مختلف عن غيرها.
  • فتاة المراهقة تكون أكثر تعرضا للحبوب و ظهور البثور السوداء والمناطق الداكنة ببشرتها وجسمها ككل بسبب تغير هرموناتها لذلك يجب الاعتناء بها في هذة المرحلة وتنظفها يوميا بطريقة صحيحة باستخدام غسول مناسب لها.
  • فتاة العشرين حيث الدراسة، الذهاب للجامعة، وتكون البشرة أكثر عرضة للشمس بالتالي استخدام واقي شمس مناسب لنوع بشرتها يحميها من الأشعة الضارة التي مع الوقت تصبغ البشرة وتبقى آثار داكنة بها،واستخدام مرطبات دائما وكريمات مناسبة و مصنوعة من مواد طبيعية.

العمر المناسب لاستخدام الكولاجين

  • فتاة الثلاثين ينصح خبراء التجميل في هذة المرحلة باستخدام الكولاجين حيث انه يعزز البشرة ومع تقدم العمر يظهر الخطوط حول العين والفم، يعمل الكولاجين على تعزيز مرونة البشرة ويقلل من ظهور تلك الخطوط التي تسبب إزعاج للفتيات.
  • فتاة الأربعين عند وصول الفتيات لهذا السن تتجه بعضهم من القادرين على التوجه إلى مراكز التجميل لعمل عمليات تجميل التي تؤدي ضرر على بشرتهم، ولكن إذا استمرت باتباع روتينها المخصص لها بجميع المراحل السابقة ستكون النتيجة أفضل.

العمر المناسب لاستخدام السيروم

شهدت السنوات الأخيرة تطور كبير في مجال التجميل والعناية بالبشرة حيث تواجد السيرم يعرف انه نوع من مستحضرات التجميل المستخدمة بدلا من الكريمات المضرة التي تكون سميكة على البشرة، حيث يختلف السيرم المستخدم من بشرة إلى أخرى، فالسيرم يكون ناعم وخفيف على البشرة لذلك يتجه إليه اغلب الفتيات لعدم احتوائه على الفازلين والزيوت الضارة للبشرة، يستخدم في تفتيح البشرة لاحتوائه على حمض الكوجيك كمرطب وتقليل علامات الشيخوخة ،و يعمل على تغذية البشرة والتقليل من ظهور حب الشباب.

ينصح خبراء التجميل بتنظيف البشرة جيدا قبل وضعه لعدم حدوث أضرار بها، والعناية بالبشرة لا يوجد لها عمر محدد فاستخدام السيرم الذي هو اكثر نفعا للبشرة عن المركبات الأخرى أمر هام و يجب الإسراع به.

  • بعمر المراهقة يفضل استخدام سيرم يحتوي مكوناته على الليمون الهندي والرمان المضاد للأكسدة وفيتامين سي لنقاء الجلد وإعطاءه نضارة.
  • بعمر الثلاثين تستخدم الفتاة سيرم يحتوي على حمض الفلورتين لمساعدة البشرة على الشد وعدم الخضوع لعملية تجميل في سن صغير.

انواع السيرم

  • سيرم للتقشير

يحتوي على الجليكوليك يعمل على إزالة الطبقة الخارجية للبشرة.

  • سيرم للتفتيح

به الكوجيك الذي يقوم بإزالة البقع الداكنة.

  • سيرم لترطيب

يدخل في تركيبه الجليسرين الذي يساعد البشرة على التطيب و يعطيها نعومه.

  • سيرم متعدد المهام

يساعد جميع انواع البشرة حيث أنه يعمل على الترطيب والتفتيح والنعومة معا.

  • سيرم مضاد الاكسدة

يعالج الخطوط الناتجة عن تقدم العمر.

العمر المناسب لاستخدام سيورم فيتامين سي

  • يعد فيتامين سي مصدر أساسي للبشرة فهو مصدر نضجها ،أطلق عليه البعض انه بروتين البشرة فهو يعالجها من حب الشباب و يعمل على تقليل ظهور التجاعيد، ووظيفته الأساسية بالبشرة تعزيز الكولاجين من جديد ليعطي للبشرة نضارة وبريق لامع.
  •  يُعتبر البديل عن العمليات الجراحية والبوتوكس وأنواعه، يفضل استخدامه بمرحلة العشرين للاعتناء بالبشرة وصولا إلى مرحلة الأربعين حيث تقدم العمر وظهور التجاعيد لتصبح البشرة أكثر إشراقاً ونضارة بلا تجاعيد.

تحديد نوع البشرة لاتباع الروتين الصحيح

تختلف نوعية البشرة من فتاة إلى أخرى ويجب تحديدها ومعرفتها بطريقة صحيحة لإتباع روتين مناسب لها والوصول للنتيجة المطلوبة، وأنواعها:

بشرة جافة

تكون ذو مظهر باهت وجاف وبها المسام أقل، وبعض الأحيان تتكون قشور ويحدث بها تشقق، بالتالي لا تفرز الدهون وتكون قليلة تكاد منعدمة،وتحتاج للعناية والترطيب الدائم خصوصا بفصل الشتاء الذي يعتبر فصل الجفاء.

بشرة دهنية

هي بشرة ذو مسام كثيرة وواضحة ،تعطي مظهر لامع دائما،وأكثر عرضة لالتصاق الأتربة بها عن غيرها .

بشرة عادية

بشرة نقية وملمسها ناعم ومظهرها لائق ،أقل عرضة لالتصاق الأتربة بها.

بشرة مركبة

تنقسم البشرة يكون بها أجزاء دهنية تتراكم بها الدهون والرؤوس السوداء، والأجزاء جافة لا تتأثر بالعوامل الخارجية وتكون ذو ملمس خشن.

روتين يومي للعناية بالبشرة للمراهقات

يختلف الروتين اليومي و طرق الاهتمام بالبشرة من فتاة إلى أخرى، ويتوقف على المنتجات التجميلية المستعملة وطريقة وضعها وتوقيتها فبعض الفتيات يقومون باستخدام الكريمات بطريقة خطأ مما يؤدي إلى تدهور بالبشرة و ظهور علامات داكنة لذلك يجب اتباع روتين صحيح ومناسب للبشرة.

  • الاهتمام بالبشرة يوميا دون إهمال ففي الصباح يجب تنظيفها بالغسول المناسب وإزالة الطبقة الدهنية المتكونة من الالتصاق الأتربة بها.
  • استمرار وضع الماسكات على البشرة بطريقة صحيحة يعطي للبشرة نضارة ويجعلها ذو بريق ومن الأفضل استخدام الماسكات الطبيعية مثل اللبن مع العسل، والقهوة والسكر، وماء الرز مع اللبن تكون قيمتها الصحية أكثر من الماسكات الجاهزة المجهول مصدرها وتراكيبها.
  • الابتعاد عن مستحضرات التجميل المضرة للبشرة ووضعها لساعات طويلة يؤدي لظهور تجاعيد و حبوب.
  • استعمال الماء فاتر مفيد أيضًا للبشرة.
  • عدم وضع اليد على البشرة أثناء ظهور الحبوب والتقليل من انتشارها وحتى لا يحدث بالبشرة حساسية و تبقي اثر الحبوب داكنة.
  • يجب ممارسة الرياضة باستمرار لأنها تساعد على تجديد الدورة الدموية بالبشرة.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحمي البشرة من ظهور أي مشاكل بها.
  • الإكثار من شرب الماء أمر هام لتجدد الخلايا نفسها باستمرار.

وفي الختام كل فتاة تعمل على المحافظة على بشرتها وشعرها وجسمها بالاعتناء بهم في وقت المراهقة وقبل دخول مرحلة المراهقة أيضًا للحصول على نتائج مرضية عند تقدم السن ويكون ذلك بطرق مختلفة من فتاة إلى أخرى وبأساليب متنوعة، والاعتناء قبل ظهور المشاكل بها أمر ضروري.

ولمُتابعة المزيد يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-كيفية العناية اليومية بالبشرة 2020 الخطوات الجديدة

2-موضوع عن العناية بالبشرة

المراجع

1