أسباب عدم سقوط الشعر بعد الليزر

حبيبة عبد الحكيم 24 نوفمبر، 2022

أسباب عدم سقوط الشعر بعد الليزر

يعد الليزر من التقنيات الحديثة التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص، حتى يتخلصوا من الشعر الزائد والذي يسبب إزعاج، حيث إن انبعاث الضوء من الليزر تبدأ صبغة الميلانين التي توجد في الجلد بامتصاصها، ومن ثم تتحول الطاقة الضوئية إلى حرارة، والتي تعمل على إتلاف بصيلات الشعر، لذلك تعتبر تقنية إزالة الشعر بالليزر من أحدث التقنيات وأكثرها فعالية من حيث إزالة الشعر.

  • يعد إزالة الشعر بالليزر من الطرق البديلة عن نتف الشعر، حيث يصدر من الليزر ضوء قوي يتم تركيزه على الشعر الداكن، ومن ثم يتم امتصاص الجلد للحرارة، وتكون هذه الحرارة السبب في إتلاف بصيلات الشعر، وعلى الرغم من أنها تعمل بفاعلية، إلا أن النتيجة لا تدوم وتعود بصيلة الشعر، وتنمو من جديد.
  • بصيلات الشعر بعد القيام بالجلسة تنكسر في مدة تتراوح من 7 أيام إلى 20 يوماً، وفي ظل هذه المرحلة يقوم الجلد بتكوين نتوءات واحمرار، وذلك بسبب أن الجلد يقوم بسحب الشعر الميت من البصيلة، ويخرج الجلد النامي من تحت الجلد؛ وبذلك لا يتساقط الشعر بأكمله، ويأخذ فترة من الزمن.
  • يرجع السبب في عدم تساقط الشعر بعد جلسة الليزر إلى أن كل بصيلة من بصيلات الشعر لا يكون لها نفس الدورة في النمو، وكل بصيلة لها دورة نمو خاصة بها، وتكون إمكانية الليزر أن يفقد بصيلات الشعر حوالي 15% من إجمالي المنطقة التي تم عمل الليزر بها، ومع الانتظام في جلسات الليزر سوف يقل نمو الشعر بالتدريج، ويقوم الليزر بتدمير 15% من بصيلات الشعر، ويبدأ الشعر في التساقط بعد 5 أيام إلى 14 يوماً من بعد الجلسة.
  • بعد 6 جلسات أو مرور 8 جلسات من الليزر يبدأ في تدمير بصيلات الشعر، وتختلف عدد جلسات بسبب اختلاف المناطق واختلاف دورات نمو الشعر بها، حيث يستغرق نمو الشعر في الشفة العلوية 4 أسابيع، وفي الساقين تكون دورة النمو للبصيلات تستغرق من 8 أسابيع إلى 10 أسابيع.

الطريقة الأنسب لإزالة الشعر بعد الليزر

هناك العديد من الطرق المستخدمة لإزالة الشعر، ولكن تعتبر الحلاقة من أنسب الطرق التي يمكن اتباعها في إزالة الشعر الزائد خاصة بعد الليزر، بالإضافة إلى أنه يجب وضع كريمات يصفها الطبيب بعد كل جلسة.

كما يجب الابتعاد عن الوسائل الأخرى لإزالة الشعر؛ لأنها تقوم بنتف الشعر من الجذور، وهذا ما يقوم بدوره في تحفيز بصيلات الشعر على النمو من جديد، بينما الحلاقة والكريمات تقوم بإزالة الشعر الذي يتواجد على سطح الجلد الخارجي من دون أن تصل إلى البصيلات، ومن الجدير بالذكر أن انتزاع الشعر من البصيلات يعمل على إعاقة عمل الليزر في الجلسات.

خطوات إزالة الشعر بعد جلسات الليزر

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لإزالة الشعر الزائد بعد جلسات الليزر بالحلاقة، ويمكن توضيح هذه الخطوات فيما يلي:

  • قبل البدء في إزالة الشعر الزائد بالحلاقة لا بد من ترطيب البشرة جيداً.
  • يتم وضع بعض من الماء الدافئ على الجلد قبل البدء في الحلاقة، وذلك حتى تمنع تهيج البشرة أو إصابتها بأي جرح.
  • من الأفضل استخدام بلسم للشعر بدلاً من استخدام جل الحلاقة، لأنه يقوم بترطيب الجلد بشكل أفضل.
  • بعد التأكد من توزيع المرطب على الجلد بشكل كامل، يتم تمرير الشفرة مع اتجاه نمو الشعر.
  • في كل مرة يتم تمرير الشفرة بها لا بد من تنظيف الشفرة بعدها.
  • بعد إزالة الشعر بالكامل، يتم ترطيب الجلد بمرطب خالي من العطور والكحوليات، ويفضل الترطيب بزيت جوز الهند.
  • بعد الانتهاء من الحلاقة لا بد من تنظيف شفرة الحلاقة وتعقيمها وتجفيفها، حتى لا تتكون البكتيريا والجراثيم على سطحها.

أسباب عدم الاستفادة من الليزر

بالرغم من أن الليزر من التقنيات الحديثة والهامة التي تساهم في التخلص من الشعر الزائد في الجسم بطريقة فعالة وآمنة، إلا أن في بعض الحالات يبدأ الشعر أن يظهر وبكثافة بعد جلسات الليزر؛ ومن ثم تكون النتيجة للجلسات غير مُرضية، ومن الأسباب التي يمكن توضيحها في تكون الشعر وبكثافة من بعد جلسات الليزر ما يلي:

  • الليزر لا يقتل بصيلات الشعر نهائياً: الليزر من التقنيات التي تعمل على تخفيف ظهور الشعر بالكميات التي كان يظهر بها ولكن لا يمنع ظهوره أو يقتل البصيلة بشكل نهائي، ومن ثم يكون ظهور الشعر مرة أخرى من الأمور الطبيعية، على الرغم من الخضوع لجلسات الليزر.
  • الجهاز المستخدم: قد يكون الجهاز المستخدم لإزالة الشعر من الأجهزة التي لا تعمل بفعالية، لذلك يجب التأكد من جودة وفعالية الجهاز المستخدم، ومن الأفضل الخضوع لجلسات الليزر في عيادات جلدية متمكنة وتحت إشراف طبيب جلدية متخصص.
  • الفترة بين الجلسات صغيرة: إذا كانت الفترة بين الجلسات وبعضها قليلة هذا ما يقوم بدوره في تجديد نمو الشعر، ويظهر الشعر بكثافة على الوجه والجسم، ويرجع السبب في ذلك إلى أن دورة نمو الشعور لم تكتمل وبالتالي تكون أشعة الليزر غير قادرة على إحداث الفارق بين أو استهداف بصيلات الشعر بدرجة كافية، حيث يكون الوقت المناسب للفرق بين كل جلسة هو ثلاثة أسابيع على الأقل، ويتم تحديدها الطبيب على حسب استجابة المنطقة ودورة النمو.
  • عدم الحصول على عدد جلسات كافية: يتم تحديد عدد الجلسات تبعاً لدورة النمو والهرمونات والمنطقة المراد عمل الليزر بها، وللحصول على النتيجة المثالية من جلسات الليزر هو ألا تقل عن 6 جلسات، ويمكن أن تزيد في حالة الحاجة، وإلا يعود الشعور مرة أخرى.
  • خلل الهرمونات: قد تتسبب بعض الهرمونات في ظهور الشعر الزائد والكثيف بعد الخضوع إلى جلسات الليزر، ويكون الخلل في الهرمونات يرجع إلى أسباب عديدة مثل انقطاع الدورة الشهرية أو الحمل.

اضرار ازالة الشعر بالليزر

بالرغم من أن الليزر من التقنيات الحديثة التي يلجأ لها العديد من الأشخاص، ولكن قد تعود بالضرر على بعض الأشخاص، ومن الأضرار التي يتسبب بها إزالة الشعر بالليزر ما يلي:

  • الالتهابات: في بعض الأوقات تكون أشعة الليزر السبب في تحفيز الجلد لحدوث الالتهابات، لذلك بعد القيام بجلسات الليزر يقوم الطبيب بالتنويه على استخدام مرطبات للجلد.
  • تغير لون الجلد: يرجع ذلك إلى التعرض إلى أشعة الشمس من بعد القيام بالجلسة، أو من دون استعمال واق للشمس، كما أن بعضاً من أنواع البشرة يكون أكثر عرضة للتغير في الجلد.
  • احمرار وتهيج البشرة: من بعض المضاعفات التي يتسبب في الليزر هو حدوث طفح جلدي، وهذا يحتاج إلى بضع ساعات ومن ثم يزول، قد يحدث في البشرة تنميل بعض الشيء، وقد يصل إلى تورم، وتعتبر من المضاعفات التي لا تحدث في كل الحالات.

أسئلة شائعة

كيف اعرف ان جلسة الليزر نجحت؟

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى نجاح جلسة الليزر، ومن هذه العلامات ما يلي:
إذا أصبح شعر المنطقة أبطأ في النمو عن الأيام الماضية.
الشعور بنعومة الجلد.
الإحساس بأن البشرة أصبحت أقل تهيجاً وتحسساً.
ظهور الشعر أصبح أخف مما سبق.
بعد كل جلسة يبدأ الشعر بالتساقط.
طول المدة بين كل جلسة والجلسة التي تليها.

ما سبب عدم استجابة الشعر لليزر؟

هناك بعض الحالات التي لا تستجيب لجلسات الليزر بسبب زيادة هرمون التستوستيرون خاصة في جسم المرأة؛ وبالتالي لا يكون لجلسات الليزر نتيجة فعالة في تلك الحالات، ويبدأ الشعر في الظهور من بعد 6 أو 8 أشهر.

أسباب عدم سقوط الشعر بعد الليزر