الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الزنجبيل للبشرة وأفضل وصفاته

بواسطة: نشر في: 10 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد الزنجبيل للبشرة

فوائد الزنجبيل للبشرة كثيرة ويُمكن الاستفادة منها باستهلاك الزنجبيل أو بتطبيق أي من وصفاته الطبيعية على البشرة أو باستعمال أي من أنواع مستحضرات العناية بالبشرة المحتوية عليه أو على مستخلصه؛ ونظرًا لأهميته للبشرة فقد خصص الموسوعة الموضوع الحالي لاستعراض أهم فوائده المتعلقة بصحة وجمال البشرة مع توضيح عدد من أفضل وصفاته وأبسطها في المكونات وأسهلها في الاستعمال أيضًا.

فوائد الزنجبيل للبشرة وأفضل وصفاته

يساعد في توحيد لون البشرة

ويعود الفضل في ذلك إلى فعاليته في تنشيط الدورة الدموية وتخليصها من ترسبات المواد المتبقية من استعمال مستحضرات تجميل البشرة ومستحضرات العناية؛ فضلًا عن مساهمته في تحريرها من الخلايا شديدة التضرر؛ ولكل هذه الأسباب فإن الزنجبيل يُعتبر من أقوى المقشرات الطبيعية للبشرة؛ ويُمكن الاستفادة منه بخصوص ذلك بعدة طرق من أبرزها ما يلي:

  • تدليك البشرة بمزيج مكون من قطرتين من زيت الزنجبيل مع 1/4 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند؛ وبعد ذلك يُترك المزيج على البشرة لمدة دقيقة في المتوسط ثم تُغسل البشرة بالماء الدافىء وتُدلك بأحد أنواع الزيوت المرطبة كزيت السمسم أو زيت الجوجوبا.
  • خلط 1/8 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون مع ملعقة صغيرة من العسل الأسود، وملعقة صغيرة من الزبادي؛ وفي النهاية تطبيق الخليط على البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسل البشرة جيدًا بالماء الفاتر وترطيبها بزيت الجوجوبا.

يدعم حيوية البشرة

من خلال المساعدة في تقوية الصحة العامة لخلايا الجسم بتزويده بعدد من أقوى أنواع مضادات الأكسدة؛ وهنا يجب الإشارة إلى أن الاستفادة منه بخصوص ذلك تعتمد بشكل أساسي على استهلاكه دوريًا مع اتباع نظام غذائي متكامل العناصر الغذائية بصورة عامة وغني بمضادات الأكسدة القوية كفيتامين ج. بالإضافة إلى كل ذلك فإن تطبيقه على البشرة يساعد بشكل كبير في تحفيز إنتاج الكولاجين مما يساهم في مقاومة علامات التقدم في العمر. وتُعتبر الوصفات الطبيعية التالية من أفضل الوصفات التي تُمكنك من التمتع بفوائده المتعلقة بذلك.

  • وصفة الزنجبيل والجزر: تُعد بخفق 1/8 ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وملعقة صغيرة من عصير الجزر المكثف؛ وتتمثل طريقة استعماله في توزيع المزيج على البشرة وتركه بضعة دقائق حتى يجف؛ وفي نهاية الأمر يُزال الماسك بالماء الفاتر؛ وتُرطب البشرة.
  • وصفة الزيوت الطبيعية: تُجهز بخلط ملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من زيت السمسم، وملعقة كبيرة من زيت الجزر، وملعقة كبيرة من زيت الخيار؛ وبعد الخلط يتم حفظ المزيج في زجاجة؛ والمداومة على تدليك البشرة بكمية صغيرة منه يوميًا قبل النوم.

محاذير استعمال الزنجبيل للبشرة

يحذر استعمال الزنجبيل في عدة حالات وهي:

  • امتلاك بشرة حساسة.
  • التهاب البشرة.
  • إصابة البشرة بجرح.
  • تعرض البشرة لحرق.
  • الإصابة بالحساسية من الزنجبيل.

لاحظ ضرورة استشارة طبيب مختص قبل تطبيق أي من الوصفات الطبيعية على البشرة وذلك في حالة التداوي بنوع أو أكثر من أنواع العلاجات الطبية خلال الفترة الراهنة؛ لكن في معظم الحالات يمكنك البدء من اليوم في استهلاك الزنجبيل للتمتع بفوائد الجمالية والصحية؛ وإذا لم تكن تشعر بالحماس الكافي حتى الآن للإقدام على استهلاكه بصورة منتظمة فمن الموصى به أن تتطلع على الموضوعات التالية:

المصدر: 1.