الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد المشي ساعه 101 فائده صحية للمشي يوميا

بواسطة: نشر في: 20 أبريل، 2020
mosoah
فوائد المشي ساعه

نقدم لكم اليوم فوائد المشي ساعه يوميا، فالمشي من الرياضات الهامة، وممارسة الرياضة مفيدة لصحة الجسم، بشكل عام، فهي تعمل على تنشيط الجسم والذهن، وتساعد على التخلص من الضغوط والاكتئاب، وتعمل على تحسين الحالة المزاجية، وهي من أسهل الرياضات التي يمكن القيام بها في أي وقت وأي مكان. وعبر المقال التالي من موقع موسوعة سنتعرف معكم على أهم الفوائد الصحية التي تعود على الشخص من ممارسة تلك الرياضة بشكل يومي.

المشي ساعة يوميا كم ينزل من الوزن

  • رياضة المشي من الرياضات التي تساعد على حرق الدهون، وتعتمد كمية السعرات الحرارية التي يفقدها الشخص على الوزن الكلي له، فكلما زاد الوزن، كما كانت عدد السعرات الحرارية التي يفقدها أقل.
  • ويقول الخبراء، بأنه في المتوسط، من الممكن أن يقوم الشخص الذي يمارس رياضة المشي بانتظام لمدة ساعة يوميًا، أن يفقد نصف كيلو جرام من الوزن خلال الشهر.
  • وأما المشي السريع، فيؤدي إلى فقدان أكبر  للوزن، حيث يصل متوسط الوزن المفقود خلال الانتظام على المشي السريع يؤدي إلى فقدان ما يتراوح بين كيلو جرام، وكيلو ونصف جرام في الشهر، بحسب طبيعة الجسم التي تختلف من شخص لآخر.

فوائد المشي ساعة يوميا

على الرغم من أن المشي من الرياضات السهلة، إلا أن له تأثير كبير على عظام وعضلات الركبة والفخذ والكاحل والعمود الفقري، ومن أهم الفوائد لها:

  1. تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.
  2. تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تقوية القلب.
  3. يعمل على تخفيف القلق والضغوط.
  4. تساعد رياضة المشي على تقوية عدد من عضلات الجسم، والتي من بينها عضلات البطن والحوض، والساقين.
  5. يعمل على إنقاص الوزن، وحرق الدهون بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الدهون الزائدة في الجسم، وخاضة المتراكمة في منطقتي البطن والأرداف.
  6. تعمل رياضة المشي على ضبط ضغط الدم، وتساهم في علاج الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.
  7. تساهم في التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم.
  8. يعمل المشي على تحريك الأمعاء، وبالتالي يخفف من الآلام المرتبطة بالمعدة، كعسر الهضم والانتفاخ والغازات.
  9. يخفف من اضطراب القولون.
  10. يعمل على تحسين عملية التنفس، كما أنه يعمل على التخفيف من أعراض الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي.
  11. يعمل المشي بشكل منتظم يوميًا على التقليل من احتمالات الإصابة بأمراض السرطان، كسرطان الثدي، حتى بالنسبة للسيدات اللاتي ترتفع لديهن مخاطر الإصابة به.
  12. يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي، ويجعله أكثر قدرة على مقاومة الفيروسات المختلفة، وخاصة في مواسم البرد والإنفلونزا.
  13. يعمل الانتظام على المشي على تحسين نسبة السر في الدم، كما أنه يعمل على الوقاية من الدخول في غيبوبة السكر للأشخاص المصابين بالسكري.
  14. المشي خلال ساعات الصباح، يعمل على إمداد الجسم بفيتامين د، خلال التعرض لأشعة الشمس، وهو الفيتامين الذي يساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة.
  15. يساعد الأشخاص الراغبين في الإقلاع عن التدخين، حيث يساهم في تنظيف الرئة من الأضرار التي يسببها التبغ.
  16. يعمل على تعزيز عمل الدماغ، وتحسين القدرات الذهنية، عندما تتم ممارسته بشكل يومي لمدة ساعة على الأقل.

فوائد المشي ساعة يومياً للجنس

يعتبر المشي من الرياضات المفيدة للصحة الجنسية للرجل والمرأة، وهناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم، نتيجة ممارسة تلك الرياضة بشكل منتظم يوميًا، ومن أهم تلك الفوائد:

  • تساعد على الاسترخاء، والراحة النفسية، والتخلص من التوتر والقلق، وهو الأمر الذي يساعد على تعزيز الأداء الجنسي لكلا من الزوجين.
  • أشارت بعض الدراسات إلى أن ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم يوميًا، لمدة ثلاثة كيلو مترات تعمل على تقليل احتمالات الإصابة بالضعف الجنسي ل50% على الأقل.
  • الانتظام في رياضة المشي، يعتبر من الأمور الهامة لصحة الرجل، حيث يعمل على تعزيز هرمون التستوستيرون في الجسم، وهو الأمر الذي يساعد على تحسين القدرة الجنسية لدى الرجال، وزيادة الخصوبة.
  • ممارسة رياضة المشي بانتظام، يوميًا، يعمل على تحسين الدورة الدموية، وبالتالي تدفق الدم بشكل أكبر إلى الأعضاء التناسلية للرجل، مما يقوي قدرته على الانتصاب، ويقلل من احتمالات الضعف الجنسي.
  • يقضي المشي بانتظام على الدهون المتراكمة في منطقة البطن عند الرجال، وهو الأمر الذي يساعد على تحسين القدرة الجنسية.

نصائح عند ممارسة رياضة المشي

إن كنت ترغب في ممارسة رياضة المشي، والحصول على الفوائد الكثيرة التي تعود على الجسم منها، فهناك العديد من النصائح عند ممارسة تلك الرياضة ينبغي عليك القيام بها، ومن بين أهم تلك النصائح:

  • الحرص على شرب الماء بشكل مستمر خلال المشي، لأن الجسم يفقد الكثير من السوائل خلال ممارسة الرياضة مما يجعله في حاجة إلى تعويض تلك السوائل.
  • عدم استخدام الهاتف المحمول خلال المشي، إلا للضرورة القصوى.
  • التوقف عن المشي عن الشعور بصعوبة في التنفس، أو الدوخة، أو الإرهاق.
  • ينبغي عليك ممارسة تلك الرياضة على الطرق المخصصة للمشاة، للابتعاد عن مخاطر الاصطدام بالمركبات.
  • لا تقم بتناول الطعام خلال ممارسة المشي، أو قبله، لأن ذلك من الممكن أن يتسبب لك في المشكلات الهضمية.
  • يجب عليك أن تبتعد عن المناطق الخطرة كقمم الجبال.
  • لا تقم بممارسة المشي خلال الفترات التي تكون فيها الأمطار غزيرة حتى تتفادى خطر الانزلاق في الطريق.
  • إن كنت لن تمارس رياضة المشي بشكل يومي، فإنه يجب عليك أن تمارسها لمدة لا تقل عن ثلاثة مرات في الأسبوع، وألا تقل المدة التي تسيرها في اليوم عن ساعة.
  • لتجنب الإرهاق والتعب، يجب أن تبدأ في ممارسة المشي بالتدريج، حيث تبدأ بعشر دقائق، ثم تزداد الفترة التي تمشي فيها خمس دقائق كل يوم.

وبهذا، نكون قد انتهينا من تقديم أهم الفوائد التي تقدمها رياضة المشي للشخص، والانتظام عليها. موقع موسوعة يتمنى لكم دوام الصحة والعافية. وإن كنتم ترغبون في متابعة المزيد من المقالات عبر شتى الموضوعات فيمكنكم الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.