مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو سليمان الراجحي وأهم إنجازاته

بواسطة:
سليمان الراجحي

سليمان الراجحي هو واحد من رجال الأعمال السعوديين ، بدأ مسيرته من الصفر و استطاع اليوم امتلاك ثروة ضخم تصل إلى 7.4 مليار دولار، و الذي عمل على تأسيس المصرف الإسلامي المشهور و هو الراجحي، كما أنه قدم دعم للعديد من المشاريع الخيرية، و من خلال موضوع اليوم في موقع موسوعة سوف نتحدث بالتفصيل عن السيرة الذاتية لسليمان الراحي و أهم إنجازاته .

من هو سليمان الراجحي

اسمه الرباعي هو سليمان بن عبد العزيز الراجحي ولد في البكيرية داخل الأراضي السعودية، نشأ في ظروف حياة صعبة مما دفعه للذهاب إلى منطقة الرياض من أجل الحصول على فرصة عمل مناسبة، انضم سليمان إلى عدة مهن بسيطة في أول حياته، ثم استقر في مجال الصرافة و قام بتأسيس مصرف الراجحي الإسلامي، و نجده اليوم من أحد رجال الأعمال السعوديين المشهورين و الذي وصلة ثروته إلى 7.4 مليار دولار مما دفعه للحصول على ترتيب في قائمة أغنياء العالم و هو 169، كما أنه ساهم يف العديد من المشروعات الخيرية و مجال الوقف الإسلامي .

وفاة سليمان الراجحي

توفي الشيخ سليمان الراجحي و ذلك وفقا ٢٧-٦-٢٠١٧ ، و كان عمره يناهز 97 سنة .

مصرف الراجحي

قام سليمان بالتعاون مع أخيه صالح الراجحي من أجل افتتاح محل صرافة في منطقة جدة و الذي تم تسميته فيما بعد بمصرف الراجحي، و كان الهدف من إنشاء البنك هو التعامل مع بنك تكون تعاملاته متوافقه مع أحكام الشريعة و الإسلامية و كان صاحب الفكرة هو سليمان الراجحي و التي حظيت بتشجيع أخوته و فازت بإعجابهم، و نجد أن عدد المساهمين للمصرف وصل إلى 132 مساهم، و مع مرور الوقت تتطور البنك بسرعة و أصبح له العديد من الفروع في مختلف أنحاء أراضي المملكة السعودية، و بعض الفروع خارج أراضيها في بعض الدول مثل الأردن و الكويت .

و نجد أن مصرف الراجحي منذ تأسيسه أنعكس تأثيره على الجانب الاقتصادي و الاجتماعي في حياة كل السعوديين، فنجد أن استثماراته و صلت إلى قطاعات متعددة، و الذي امتد إلى جنوب شرق آسيا .

إنجازات سليمان الراجحي

نجد أن سليمان الراجحي لم يتوقف فقط عند المصرف إنما امتدت نشاطاته إلى عدة جوانب و أعمال خيرية متعددة من أبرزهم التالي :

  1. عمل على زيادة الصناعات الغذائية في المملكة العربية السعودية، مما دفعه لإطلاق مشروع الدواجن، بالإضافة إلى شركة الروبيان و الذين حققوا نجاح كبير .
  2. سعى لإنشاء عدة مصانع داخل أراضي المملكة في شتى المجالات على سبيل المثال : مصنع البلاستك، مصنع الكرتون .
  3. قام سليمان بن عبد العزيز الراجحي بتأسيس شركة متخصصة في النقل و الشحن .
  4. كما أنه اهتم بالجانب الخير و الأعمال و المشاريع الخيرية و ذلك من خلال إطلاق مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية سنة 2001م، و البيت عملت على تقديم لعديد من المساعدات كالمنح، و الدعم المادي للجمعيات الخيرية، كما أنها كان يدعو إلى التعليم و يشير إلى أهميته و دوره في لتقدم .
  5. أطلق مبادرة القضاء على الجوع في المملكة العربية السعودية .
  6. قام بتخصيص بعض العقارات و الأراضي حتى يستفيد الفقراء منها .
  7. قام بتأسيس كليات سليمان الراجحي و التي تعمل على مساعدة الطلاب في الحصول على التعليم الأكاديمي في مجال الطب و التمريض .
  8. عمل على كيفية إدارة شؤون العائلة و كيفية إدارة الوقت .
  9. و من أشهر أقوال سليمان عبد العزيز الراجحي : أيها التاجر قف على عملك بنفسك .

المراجع :

1