من هي عليسة ويكيبديا السيرة الذاتية

شيرين عبد السلام 7 مارس، 2022

نوضح لك في موسوعة من هي عليسة التي تعد من أشهر الشخصيات التاريخية في تونس حيث كانت ملكة مدينة قرطاج، وهي مدينة تقع في شمال شرق تونس وتقع على مسافة تصل إلى 15 كيلو متر من مدينة تونس، وتندرج ضمن مواقع التراث العالمي باليونسكو حيث تعد من أبرز الوجهات السياحية بتونس، وتاريخيًا فقد تأسست في عام 814 ق. م على يد الملكة عليسة، وقد كانت جزءًا من الإمبراطورية الرومانية والبيزنطية، كما أنها شهدت الفتخ الإسلامي عام 670م على يد الخليفة الأموي حسان بن النعمان.

من هي عليسة

  • عُرفت عليسة باسم “اليسا” أو “اليسار”، كما أنها أطلق عليها أيضًا اسم “ديدون” وهي أول ملكة تولت حكم مدينة قرطاج حيث كانت مؤسستها.
  • اسمها بالكامل عليسة أجينور أينياس، وقد ولدت بمدينة صور اللبنانية في عام 879 قبل الميلاد، ووالدها أجينور كان حاكمًا لمدينة صور، بينما شقيقها هو بجماليون الذي كان ملكًا لمدينة صور في الفترة الممتدة ما بين 820 ق.م إلى 774 ق.م.
  • كان يُطلق عليها في الأنيادة اسم ديدون المترجم بالعربية إلى الاسم ديدون ، وهو لفظ فينيقي يعني الرحالة، وقد عُرفت باسم مركب وهو “اليسار ديدون” الذي يعني الرحالة ديدون.
  • عليسة هي زوجة خالها الذي كان يُعرف باسم “زيكار بعل” أو “عاشر باص” وكان كاهنًا في صور.
  • تميزت عليسة بالشجاعة والفطنة والذكاء وامتلاك روح المغامرة.

تأسيس عليسة لمدينة قرطاج

  • بعد أن توفي والد عليسة، كان أخيها بيجمالون راغبًا في تولي الحكم بدلاً من أخته، كما أنه قرر أن يدبر خطة لقتل أخته وزجها طمعًا في ثروته.
  • نجت عليسة من محاولة قتل أخيها لها، وقد تمكنت من الحصول على كل ممتلكاتها من كنوز والإبحار إلى تونس حيث وصلت إلى ساحل شمال إفريقيا.
  • كانت عليسة ترغب في تأسيس مدينة جديدة ذات موقع استراتيجي متميز، فقامت برحلة بحرية طويلة بحوث البحر المتوسط، إلى أن استقرت على مدينة قرطاج التي عُرفت باسم “قرت حدشت” أي ما يُعرف بالفينيقية بالقرية الحديثة.
  • قيل أنها أبحرت برفقة عدد من علية القوم من صور، وقبل وصولها إلى خليج تونس كانت رحلتها توقفت مؤقتًا في جزيرة قبرص، وفيها رحب بها كاهن الآلهة الفينيقية عشترت.
  • يُقال أنها عند وصولها إلى خليج تونس قامت بشراء قطعة أرض والتي منها تأسست مدينة قرطاج.
  • أصبحت مدينة قرطاج مزدهرة تجاريًا بعد هجرة الفينيقيون إليها، وقد كان سكانها الأصليون البربر.

هل عليسة شخصية حقيقية أم أسطورية

  • أشار المؤرخ محمد حسين إلى أن الملكة عليسة شخصيتها ما بين الحقيقة والخيال، حيث أنه لا توجد أدلة مادية تدل على أنها كانت شخصية حقيقية، وفي المقابل لا يمكن اعتبارها شخصية أسطورية.
  • كما يشير المؤرخ إلى أن شخصية عليسة التي تمتعت بالذكاء والشجاعة ألهمت العديد من الفنانين الموسيقيين والشعراء من أبرزهم: أوبرا برسال، جودال، أوبرا كافلي.

سبب وفاة عليسة

  • يعود سبب وفاة الملكة عليسة إلى قتلها بالإعدام حرقًا وتعرضها للطعن على يد واحدًا من معاونيها في الحكم.
  • قيل أنها توفت منتحرة إخلاصًا لزوجها الذي توفي، وقد أقدمت على الانتحار بعد أن رغب الملك البربري إيارباس في الزواج منها، وقد توفيت في عام 759 ق.م.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لك من هي عليسة والتي تعد أول ملكة تحكم مدينة قرطاج حيث أسستها، إلى جانب تفاصيل تأسيس مدينة قرطاج على يدها، بالإضافة إلى حقيقة شخصية عليسة من حيث أنها حقيقية أم أسطورية، فضلاً عن سبب وفاتها.

من هي عليسة ويكيبديا السيرة الذاتية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د