تجربتي مع ألم العضلات

هدى عبد السلام 8 مارس، 2022

إليكم تجربتي مع ألم العضلات الليفي أو ما يُعرف علميًا باسم الفايبرومايالجيا، وهو متلازمة مزمنة يجعل المريض يشعر بآلام في مناطق عضلية متعددة بالجسم في الأربطة والأوتار، فضلًا عن شعوره بالألم في مناطق أخرى من الجسم بمجرد الضغط البسيط عليها، كما ينتج عن تلك المتلازمة اضطراب النوم والشعور الدائم بالإرهاق والصداع وسوء الحالة المزاجية وتيبس الجسم عند الاستيقاظ صباحًا، والشعور بالتنميل في عدة مناطق فيه، وتؤثر تلك المتلازمة على الطريقة التي تعالج بها الدماغ والحبل النخاعي الإشارات المؤلمة وغير المؤلمة، فتتسبب بزيادة الشعور بالألم، وتزداد معدلات الإصابة بمتلازمة الألم الليفي العضلي بين النساء أكثر من الرجال، وتزداد فرص الإصابة بها مع التقدم في العمر، وهناك العديد ممن مروا بتجارب الإصابة بالألم العضلي الليفي، والتي نستعرضها لكم من خلال سطور هذا المقال على موسوعة.

تجربتي مع ألم العضلات

إليكم فيما يلي بعض تجارب مرضى ألم العضلات الليفي:

  • تقول إحدى السيدات أنها منذ ولادتها قد عانت من آلام مستمرة في منطقتي الظهر والبطن، وكانت تظن أن تلك الآلام بسبب الولادة والرضاعة، ولكن تلك الآلام استمرت حتى بعد فطام المولود.
  • وتضيف أنها أُصيبت بالتوتر والقلق طوال الوقت، وأصبحت تعاني من اضطراب في النوم، فضلًا عن التعب والشعور بالإرهاق المستمر.
  • وتوضح أنها قررت الذهاب إلى الطبيب لمعرفة سبب تلك الأعراض، والذي طلب منها إجراء بعض الفحوص والتحاليل، والتي أثبتت إصابتها بمرض ألم العضلات الليفي، ووصف لها الطبيب الأدوية والمسكنات، وأوصاها بالقيام ببعض التمارين.
  • وتشير إلى أنها التزمت بالعلاج وبنصائح الطبيب، حتى تحسنت حالتها كثيرًا، وأصبحت قادرة على القيام بالأنشطة والمهام اليومية.

حالات شفيت من الفيبروميالجيا

  • شخص آخر يروي تجربته قائلًا أنه كان يعاني من عدة أمراض ومنها التهاب العضلات وآلام الركب، حتى ذهب إلى طبيب شخص حالته وعالجه بطريقة تُسمى نويرال تيرابي، وفيها يحدد الطبيب نقاط الخلل في الجسم، ثم يستخدم إبر التخدير في المناطق المُستهدفة والتي تتحدد حسب ما يحتاج إليه كل جسم.
  • وأشار إلى أن العلاج بتلك الطريقة يتم بشكل يومي، ويستمر لفترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 3 أسابيع.

ألم العضلات العصبي

  • ألم العضلات العصبي أو ألم العضلات الليفي أو متلازمة الفايبرومايالجيا هو واحدًا من أكثر الأمراض تسببًا في الشعور بالآلام الحادة.
  • يشعر المريض بأعراض هذا المرض عندما يتعرض لإجهاد نفسي شديد، أو عندما يُصاب بعدوى أو يُجري عملية جراحية أو يتعرض لإصابة جسدية.
  • أما عن أسباب الإصابة بتلك المتلازمة فهي تعود إلى وجود تغيرات تطرأ على الدماغ والحبل النخاعي، حيث تزيد نسبة بعض المواد الكيميائية المسؤولة عن نقل الألم في الدماغ بشكل غير طبيعي، فضلًا عن إنشاء مستقبلات الألم في الدماغ نوعًا من ذاكرة الألم الحساسة، والتي تبالغ في رد فعلها تجاه كل الأشياء سواء كانت مؤلمة أو غير مؤلمة.
  • وعن العوامل التي يترتب عليها تلك التغيرات فهي عوامل وراثية، عندما تكون هناك بعض الطفرات الجينية والتي تزيد من فرص الإصابة بتلك المتلازمة.
  • إلى جانب التعرض لإصابة جسدية مثل حوادث السقوط من أماكن مرتفعة أو حوادث السيارات، ويمكن أن تطول فترة تلك الحالة بسبب تحفيز الضغط النفسي.
  • وأيضًا الإصابة بأمراض وعدوى تزيد من أعراض الالتهاب الليفي العضلي أو تؤدي إلى الإصابة به، فضلًا عن الإصابات المتكررة والضغوط العاطفية والجسدية.
  • ومن العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالالتهاب الليفي العضلي وجود تاريخ عائلي لهذا المرض، كما تزداد فرص الإصابة به بين النساء أكثر من الرجال، كما أن مرضى الذئبة والروماتويد والفصال العظمي من أكثر الفئات عُرضة للإصابة بالمتلازمة.
  • ويتم تشخيص تلك الحالة من خلال الفحص السريري وملاحظة الأعراض، مع إجراء عدة فحوص وهي فحص الدم، فحص هرمون البرولاكتين، فحص فيتامين د، فحص مستوى الكوليسترول، فحص سرعة تنقل كرات الدم الحمراء، فحص مستوى العامل الروماتويدي.

أعراض ألم العضلات

يُستدل على الإصابة بألم العضلات الليفي من الأعراض التالية:

  • الشعور بألم خفيف مستمر على جانبي الجسم وأعلى وأسفل الخصر، وعلى الكتفين، وأعلى الصدر، وفي مقدمة العنق، وداخل الركبتين، وفي مؤخرة الرقبة.
  • الشعور المستمر بالإرهاق بمجرد الاستيقاظ من النوم، حتى في حال الحصول على ساعات نوم كافية.
  • يؤدي الشعور بالألم إلى وجود اضطراب في النوم، وانقطاع النفس خلال النوم.
  • يفقد المريض قدرته على التركيز والانتباه بصورة طبيعية.
  • يتحسس المريض تجاه الحرارة والبرد بشكل أكبر من المعتاد.
  • الشعور بتشنج في العضلات والمفاصل خاصة بعد الاستيقاظ من النوم صباحًا.
  • الشعور بألم في الوجه والفكين.
  • الإصابة بأمراض أخرى مثل الشقيقة، التعب المزمن، تهيج القولون، تسارع النبض، الاكتئاب، التوتر والقلق، اضطراب المفصل الصدغي الفكي، التهاب المثانة، متلازمة تململ الساقين، آلام خلال الدورة الشهرية، الإصابة بالسِمنة.

علاج الألم العضلي الليفي

يصف الأطباء العلاجات المتنوعة للألم العضلي الليفي من أجل التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لتلك الحالة، وليس هناك علاج موحد لجميع الحالات، فلكل حالة العلاج الخاص بها، ولا تخرج العلاجات الطبية لتلك الحالة عن الآتي:

  • تناول مسكنات الألم التي تقلل من الألم وتخفف من اضطرابات النوم، ومن تلك المسكنات إيبوبروفين، أسيتامينوفين، نابروكسين الصوديوم.
  • تناول الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تخفف من بعض أعراض متلازمة ألم العضلات الليفي مثل الشعور بالألم والإرهاق المستمرين، ومن تلك الأدوية ميلناسيبران أو دولوكستين.
  • تناول الأدوية التي تعمل على إرخاء العضلات وبالتالي تساعد على النوم، مثل سيكلوبنزابرين، أميتريبتيلين.
  • تناول أدوية مضادة لنوبات الصرع والتي تخفف من حدة أعراض المتلازمة، وأبرز تلك الأدوية البريجابالين.

علاج ألم العضلات في المنزل

لا يقتصر علاج ألم العضلات على العلاج الدوائي فقط؛ بل يوصي الأطباء باتباع إرشادات في المنزل تتمثل فيما يلي:

  • المداومة على ممارسة التمارين الرياضية، مثل الرياضات المائية وركوب الدراجات والسباحة والمشي، حيث تساعد تلك التمارين على تقليل حدة أعراض ألم العضلات الليفي، فضلًا عن ممارسة تمارين الاسترخاء وتمارين الإطالة.
  • الحصول على وقت كافِ من النوم، مع اتباع العادات الصحية للنوم مثل النوم والاستيقاظ كل يوم في نفس الموعد، وعدم النوم خلال النهار، لأن الانتظام في النوم يقلل من الشعور بالإرهاق، وبالتالي يقل ألم العضلات.
  • الحفاظ على الوزن الصحي، والتقليل من تناول الأطعمة المليئة بالدهون والسكريات والتي تزيد الوزن.
  • تخصيص فترة يومية كافية للراحة والاسترخاء والابتعاد عن كل ما يسبب القلق والتوتر.
  • الإكثار من تناول الأطعمة والمشروبات الصحية من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والإكثار من شرب المياه، والابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مع تجنب التدخين.
  • استخدام تقنيات عديدة لتدليك عضلات الجسم وأنسجته الرخوة، فيساعد ذلك على زيادة راحة العضلات والتقليل من معدل نبضات القلب، وتحسين حركة نطاق المفاصل، وزيادة إفراز الجسم لمسكنات الألم الطبيعية.

حقن علاج الألم العضلي الليفي

وبخلاف العلاجات السابقة؛ فهناك العديد من العلاجات المُصنفة ضمن علاجات الطب البديل ومنها:

  • الوخز بالإبر من خلال الجلد إلى أعماق مختلفة، وبالتالي يتغير تدفق الدم ومستويات الناقلات العصبية في الدماغ والحبل النخاعي، وتساعد تلك الإبر على التقليل من حدة الأعراض المصاحبة لألم العضلات الليفي.
  • طريقة العلاج بالنويرال ثيرابي تهدف إلى تنشيط الخلايا العصبية المعطوبة الساكنة حتى تعود إلى عملها الطبيعي، لأن سكون تلك الخلايا يترتب عليه عدم تواصل الجهاز العصبي المركزي مع العصب الودي، فيضعف الجهاز المناعي في الجسم، وتقل مقاومته للأمراض، وبمجرد إصلاح هذا العطب فإن الجهاز العصبي المركزي يعمل بشكل طبيعي مرة أخرى، وبالتالي يوقف الجهاز العصبي المركزي عمل الاضطرابات الجينية، ويعزز من الجهاز المناعي في الجسم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي عرضنا من خلاله تجربتي مع ألم العضلات، كما أوضحنا أسباب الإصابة بألم العضلات الليفي وأعراضه وكيفية تشخيصه وعلاجه، تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

تجربتي مع ألم العضلات

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د