الشبرمي وش يرجع

ابراهيم رجب 26 ديسمبر، 2021

الشبرمي وش يرجع ؟ يعد هذا السؤال واحد من اهم الأسئلة التي احتلت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، فنحن العرب لا تجد فينا من لا يعرف أصله ونسب منذ أول أب وجد له وحتي الجد الأخير، فنسبنا وأصلنا يعدوا من أكثر معالم فخرنا وشموخنا.

خصوصا وأن حبيبنا المصطفي صلي الله عليه وسلم قد أوصانا بمسألة الأنساب قائلا في أحد أحاديثه الشريفة ” تَعَلَّموا من أنسابِكم ما تَصِلُونَ به أرحامَكم ؛ فإن صلةَ الرحِمِ مَحَبَّةٌ في الأهلِ، مَثْرَاةٌ في المالِ، مَنْسَأَةٌ في الأَثَرِ ” مما قاد العرب في نهاية المطاف إلى قيامهم بإنشاء علم خاص بالنسب، ألا وهو ” علم الأنساب “.

خصوصا وأن العرب يكادوا يكونوا هم الشعب الوحيد المهتم بمسألة النسب والأصل، وبناءا علي كثرة الأسئلة التي جاءت حول الشبرمي، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول أصل العائلة ونسبها، مع ذكر أبرز شخصياتها، وأكثر من ذلك في مقالنا عبر موسوعة .

الشبرمي وش يرجع

نظرا لتواجد العديد من الأسئلة حول أصل عائلة الشبرمي، ونظرا لكونا نسعى جاهدين كي نوفر للقارئ العربي كافة المعلومات التي يبحث عنها والتي من شأنها أن تكون محل إفادة له، فستحمل طيات السطور الأتي ذكرها، كافة المعلومات حول ما يتعلق بأصل الشبرمي.

  • فيعود أصل عائلة الشبرمي إلى واحدة من أكبر قبائل المملكة العربية السعودية، بل وشبه الجزيرة العربية أجمع، فأصلها يعود إلى قبيلة تميم، والتي تعد واحدة من أحجار الأساس لشبه الجزيرة العربية.
  • والجدير بالذكر هو أن عائلة الشبرمي تعد واحدة من أكبر قبائل المملكة العربية السعودية، خصوصا وأنه قد تشعب منها العديد العديد من الأفرع والأصول، والتي قد وصل عددها إلى ما يقارب الثلاثين عائلة.
  • بالإضافة إلى أن عائلة الشبرمي تسمي باسم الشبارمة، وهو اللقب الذي قد أطلق عليهم نتيجة لنسبهم للشيخ شبرمة، وهو الجد الأكبر المنتسبين له والمؤسس لهذه العائلة.
  • ولعل أكثر ما يميز هذه العائلة هو أنها تعد واحدة من أقدم وأعرق الأنساب المتواجدة في المملكة العربية السعودية، خصوصا وأن نسبها يمتد لعصور الجاهلية.
  • إلا أن العصر الإسلامي كان من أهم العوامل التي أدت إلى ذياع صيت هذه العائلة أكثر وتحديدا في العصور الأموية.
  • خصوصا وأن قبائل وفروع القبيلة قد امتدت لتصل للعديد من المدن والمناطق المختلفة كالحجاز ومناطق أخري تقع في شبه الجزيرة العربية وخارج المملكة العربية السعودية.

شجرة الشبرمي

قبل العريف بشجرة الشبرمي، وجب تعريف بالشبرمي في اللغة، فهي مشتقة من الشبرمة، والتي تعني الشجرة الشهيرة المليئة بالشوك، وتجمع علي الشُبرم، وقد ذكرها شاعر المعلقات عنترة بن شداد في أحد أبياته قائلا ” تَسْعى حَلائِلُنا إلى جُثْمانِهِ بِجَنى الأَراكِ تَفِيئَةً والشُبْرُمِ “، فكان لفظ شبرمة لفظ يطلقه العرب علي الأولاد منذ عصور الجاهلية، وفي السطور الأتية سنتعرف سويا علي أصول شجرة الشبرمي.

  • تعود أصول الشبارمة المتواجدة بالمملكة العربية السعودية إلى قبيلة بني تميم العربية الشهيرة، وهم المنتمون والمنتسبون لجدهم الأكبر والمؤسس لهذه العائلة ” شبرمة “، حيث أنه قد كبر وترعرع في أشقير، والتي تعد هذه المنطقة هي منشأ قبيلته المسماه بالوهبة.
  • والجدير بالذكر هو أن قبيلة الوهبة، يعود نسبها لقبيلة حنظلة، والتي تنتمي في الأصل لقبيلة بني تميم، وتعد قبيلة الشبرمة واحدة من أكبر قبائل المملكة العربية السعودية، خصوصا وأنها مليئة بالعديد من الشخصيات الكبيرة والمؤثرة في كافة مجالات الوطن السعودي الحالي، من سياسة لفن لرياضة لغيرهم من المجالات الحياتية.
  • علي الرغم من كل ما قد سبق ذكره، فتعد البداية الحقيقية الحديثة لعائلة الشبرمي، تكون قد تكونت في النصف الأخير للقرن التاسع عشر الهجري.

قبيلة الشبرمي

  • وفقا لما هو متعارف عليه لدي النسابين وما أوردوه، هو أن عائلة الشبرمي يعود أصلها منتميا لقبيلة بني تميم، فقد أسسها الجد الأول شبرمة، وهو من قبيلة الوهبة المنتمية لبني حنظلة، والتي يعود نسبها لبني تميم، فقد كان مستقرا في منطقة أشقير.
  • والجدير بالذكر هو أنه من الأقاويل المنتشرة حول حول قبيلة الشبرمي المتواجدة حاليا، هو أنه ما هي إلا مجرد فرع للعائلة من ضمن العديد من الفروع الأخري، والتي يعود أصلهم لمحمد بن مانع بن شبرمة، وهي مكونة من أسر تتألف مما يزيد عن خمسة وثلاثين أسرة، كلها حاملة للقب الشبرمي.
  • وعلي الرغم من ذلك فيتواجد العديد من النسابين الذين يعتقدون بأن قبيلة الشبرمي ترجع لقرية شبرة، وهي أحد القري التي تتواجد في محيط منطقة بدر الواقعة علي طريق المدينة المنورة، وهذا نظرا لكون أن الشبارمة قد أستقروا في هذه المنطقة بعدما قد تركوا الوديان نظرا لكثرة السيول الجارفة لقراهم، مما يزيد عن خمسمائة سنة.

عائلة الشبارمة

  • قد سبق وأشارنا إلى أن عائلة الشبارمة ينتمون إلى قبيلة بني تميم، والتي تعد واحدة من أصل قبائل العرب، والمعروف عن القبائل العربية هو أنها تتسم بالترحال من مكان لأخر بحثا عن المعري الجيد للأغنام والمياه الدائمة، فقد تواجدوا في العديد من المناطق المختلفة في الحضارات المنتشرة.
  • والجدير بالذكر هو أن الشبارمة قد تفرعوا من جدهم المؤسس شبرمة لثلاث أبناء، وهم مانع بن شبرمة، وعلي بن شبرمة، وشيحة بن شبرمة، ووفقا لما أورده النسابون فمن الأغلب تنتمي عائلة الشبرمي المتواجدة في المملكة العربية السعودية لمحمد بن مانع بن شبرمة.
  • ووفقا لما قد سبق وأشرنا إليه بأن عائلة الشبارمة علي مر العصور كانت صاحبة تاريخ كبير وتأثير أكبر علي كافة المجالات الحياتية بالمملكة العربية السعودية، ففي الوقت الحالي يعد من أبرز أعلام عائلة الشبرمي هو خليل بن إبراهيم بن ناصر الشبرمي التميمي، وهو واحد من أكبر شعراء العرب، صاحب لون شعري خاص تقشعر له الأبدان.

شاعر الشيلات خليل الشبرمي

  • خليل بت إبراهيم بن ناصر الشبرمي التميمي، من مواليد مدينة سميراء الواقعة بمنطقة حائل المتواجدة في الجزء الشمالي للمملكة العربية السعودية، وذلك في شهر ديسمبر الموافق لسنة 1971 ميلاديا، حيث أنه قد ولد بقطر إلا أنه قد كبر وترعرع في المملكة العربية السعودية.
  • كما أنه حاليا في بدايات عقده الخامس، وقد أطلق عليه الجمهور الجبل وشاعر العليا، فهو احد أشهر شعراء العرب في حيز الخليج العربي، والجدير بالذكر هو أنه قد أكمل تعليمه لينال شهادة تخرجه من كلية الآداب بجامعة الملك سعود.
  • فقد عمل كمدرس في كلية الآداب وتحديدا بقسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود بالمملكة السعودية، ونظرا لكونه من مواليد قطر وهو مستقر في المملكة السعودية، فهو من أصحاب ازدواجية الجنسية، فهو حامل لكلا من الجنسية القطرية والسعودية.
  • إلا أنه في سنة 2007، قد أعلن خليل الشبرمي اكتفائه بالجنسية القطرية فقط، وهذا نظرا لما نصت عليه اتفاقيات دول الخليج العربي، والتي منعت ازدواجية الجنسية، وقد خصص بعض الأساليب التي كان يتناولها في شعره فأعتمد علي أسلوب المدح والرثاء والغزل والمفاخرة.
  • بالإضافة إلى أنه قد تم تلقيبه بشاعر المليون، فقد احتل المنصب الأول في أحد المسابقات الشعرية التي أعدتها أحد القنوات الفضائية التابعة لدولة الإمارات العربية، مما أدي إلى ذياع صيته بشكل أكبر وانتشار اسمه.
  • فقد أحيا خليل الشبرمي العديد من الأمسيات، والتي يعد أهمها هي أمسية مدينة حائل، والتي تعد هي أصل منشأه فقد حضرها عدد كبير من جمهور الشعر العربي، حتي أن عدد قد وصل لعشرين ألف، خصوصا وأنها كانت تهدف لمناشدة أهل غزة وفلسطين المحتلة لمساندتهم.
  • ولعل أكثر ما كان يميز شاعر المليون هو أنه كان بارع جدا في التنقل فيما بين الطبقات الصوتية، نظرا لإلمامه بكافة أنواع الشيلات.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال الشبرمي وش يرجع فنكون قد أوردنا الإجابة بعدما قد غطسنا في علم الأنساب باحثين عن أصل عائلة الشبرمي، لنصل في نهاية المطاف إلى أن نسبهم متصل بقبيلة بني تميم، والتي تعد واحدة من أكبر وأهم قبائل الوطن العربي والمتأصلة منذ العصور الجاهلية.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :

الشبرمي وش يرجع

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د