الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

العولقي وش يرجع

بواسطة: نشر في: 20 نوفمبر، 2021
mosoah
العولقي وش يرجع

العولقي وش يرجع ؟ سؤال أحتل مواقع التواصل الاجتماعية، ومحركات البحث وتحديدا العربية، فكما هو متعارف عليه فإن العرب هم من يلقون بالا كبير لمسألة الأنساب والأصل، فنجد أي عربي يستطيع أن يسرد أسمه من اسم أول أب وحتي أخر جد، فنظرا لكونا مسلمين والحمد لله، ونسعى جاهدين لتطبيق سنة رسول الله، فقد قام العرب بتأسيس علم خاص بمسائل النسب، وقد سموه علم الأنساب، وهذا تطبيقا لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ” تَعَلَّموا من أنسابِكم ما تَصِلُونَ به أرحامَكم ؛ فإن صلةَ الرحِمِ مَحَبَّةٌ في الأهلِ، مَثْرَاةٌ في المالِ، مَنْسَأَةٌ في الأَثَرِ “، فلا يوجد عربي لا يعلم أصله ونسبه، ولهذا فيبحث الكثيرين حول أنساب من يهتمون لأمرهم فهو مصدر فخر وعزة لهم، وبناءا علي هذا فستحمل طيات سطورنا الأتية في مقالنا عبر موسوعة ، كافة المعلومات الممكنة حول العولقي وما هو أصله ونسبه، متعمقين في علم الأنساب.

العولقي وش يرجع

نظرا لكون مسألة الأنساب هي واحدة من أهم المسائل التي يهتم لها العرب سواء في الماضي أو في عصرنا الحالي، فيمكن البحث عن نسب وأصل الأشخاص من خلال علم الأنساب الذي وضعه العرب لمثل هذه المواقف، وهذا نظرا لأهميتها، ولهذا فسنتعرف سويا عزيزي القارئ علي أصل العوقلي،غاطسين في رحلة في علم الأنساب.

  • وفقا لما أورده النسابون والمؤرخون، فإن عائلة العولقي بناءا علي كلام العرب فهم ينحدرون من أصلين، فالأول يعود إلى آل معن، والذي يعود أصلهم ونسبهم إلى بني شبية، وهم أحد أكبر قبائل قريش.
  • أما الأصل الثاني فهو من نسل المحاجر والذي يعود انتمائهم إلى قبيلة الحجر المعدين من الأزديين المشهورين.
  • والجدير بالذكر هو أن بعض النسابون قد فصلوا عائلة العوالق إلى شقين، جزء علوي وجزء سفلي، فالعوالق الأعليين هم من يعود نسبهم إلى آل معن وإلى المحاجر كما قد سبق وأوردنا.
  • أما العوالق الأسفلين، فهم من نسل آل علي بن ناصر، أو إلى أهل سعد، وفي الحقيقة هو أنه لم تتواجد أي حقيقة مثبتة حول هذا، فمازال البحث قائم ومستمر حول أصل عائلة العولقي.

قبيلة العوالق في السعودية

  • تعد قبيلة العوالق واحدة من أكبر القبائل المتواجدة في المملكة العربية السعودية، والتي تمتد للكثير من الأنساب العريقة، فهي تتواجد في منتصف الجزيرة العربية، علاوة عن تواجدهم بكثرة في الدولة اليمنية.
  • ولعل أكثر ما يميز هذه القبيلة هو أنها تتميز بطابعها الاجتماعي، وكونها دائما ولادة لأبرز شخصيات المجتمع، وخصوصا كونهم يتمتعون بمكانة كبيرة جدا ونفوذ في الكثير من مناطق المملكة العربية السعودية.
  • والجدير بالذكر هو أن قبيلة العوالق تعد من أهم الكيانات المسيطرة في المملكة العربية السعودية، فلا يمكن لأي سعودي أن يختلف عن دورها القيادي في تحريك العديد من مناطق المملكة العربية السعودية.
  • كما أنها حتي الآن ومع التقدم التكنولوجي والحضاري القائم في العالم كله والمملكة العربية السعودية تحديدا، فلم تتمكن القبيلة من ترك نظامها القبلي، ولم يستطع أي تقدم الحد من النفوذ القبلي لها، فهي ما زالت حتي الآن تشكل عمودا هاما في تشكيل أساس سكان الجزيرة العربية وسكان الخليج واليمن.

شجرة قبيلة العوالق

  • تعد قبيلة العوالق من أعرق وأقدم القبائل العربية التي سكنت الجزيرة العربية، فقد تمددت جزور شجرة قبيلة العوالق في أغلب الجزيرة العربية، ودول الخليج واليمين والعراق، علاوة عن بعض الدول المتواجدة في شمال أفريقيا، وغيرها من الدول العربية.
  • ونظرا لكون قبيلة العوالق هي قبيلة عربية أصيلة متأصل بها الغريزة القبلية، فنتيجة لسمة الترحال التي كانت متأصلة لدي العرب، فمع ترحالهم الدائم تفرع من القبيلة العديد من الأفرع الأخري، والتي يعد من أبرزها قبيلة العوالق المتواجدة في نجران بالمملكة العربية السعودية.
  • علاوة عن قبيلة العولقي القحطاني والتي تعد من أشهر القبائل التي تشكل قبيلة العوالق، وبناءا علي هذا فلا يمكننا حصر عدد أسماء قبيلة العولقي  فهم كثر جدا، ومنتشرين في الكثير من الأراضي والبلاد العربية، حتي أنهم قديما قد شكلوا ما يعرف بسلطنة العوالق.
  • بالإضافة إلى أن قبيلة العوالق تعد من نسل اتحاد قبلي مشهور جدا في محافظة شبوة اليمنية، وهي المتواجدة في شرق الدولة اليمنية، قد عمل العوالق علي تكوين سلطنة خاصة بهم تتمتع بنفوذ كبير في هذه المحافظة.
  • والجدير بالذكر هو أن هذا النفوذ قد وصل عظم حجمه حتي أنه قد وصل وأمتد حتي داخل المملكة العربية السعودية نفسها، وفي الأغلب وفقا لما أورده النسابون بأن أصول هذه القبائل المشكلة للاتحاد تعود إلى جمبر، وكندة ومذحج.
  • فكلها قبائل عربية أصيلة تحتل مكانتها التاريخية والحضارية سواء في اليمن أو في المملكة العربية السعودية، ومن الضروري معرفة بأن هذا الاتحاد قد ظهر العلن في القرن الثامن عشر بعد الميلاد، إلا أنه قد تفكك الآن.

سلطنة العوالق

  • وفقا لما أورده المؤرخون فإن سلطنة العوالق تتواجد في الجزء الغربي من مدينة حضر موت اليمنية، والتي تتقاطع حدودها مع الربع الخالي من الجهة الجنوبية، فهي تقع في شمال ساحل بحر العرب، كما أنها تقع في شرق بلاد العواذل والفضلي، لتكون غرب عوائل آل خليفة ووائل زبيب وقبائل نعمان.
  • كما أن قبائل العوالق قد نزلت إلى مملكة الحجاز، وذلك في فترة ما قبل توحيد القبائل، أو قبل تأسيس ما هو الآن المملكة العربية السعودية الأولي، وذلك في أواخر القرن التاسع عشر، وأوائل القرن العشرين.
  • ولكن في النهاية قد استوطنت العوالق في العديد من المدن اليمنية، وقامت بالتوسع والكبر حتي انتشرت في العديد ن المدن بشكل أكبر حتي وصلت للمملكة العربية السعودية.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال العولقي وش يرجع فنكون قد أشارنا إلى أنه وفقا لما أورده المؤرخون والنسابون فإن قبيلة العولقي يرجع نسبها إلى أصلين، أحدهما هو آل معن والذي يعود نسبهم لقبيلة بني شبيه والتي تعد من أشهر قبائل قريش، أما الأصل الثاني فهو منتسب للمحاجر المنتمي لقبيلة الحجر، المنسوبين للأزديين المشهورين.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :