الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن قط ماين كون

بواسطة: نشر في: 4 فبراير، 2020
mosoah
قط ماين كون
في الفقرات التالية نعرض لكم معلومات عن قط ماين كون بالإضافة إلى نصائح للتعامل معه، هناك العديد من سلالات القطط في المناطق المختلفة حول العالم، فنجد الأنواع التي لها شعر طويل، وأنواع أخرى يغطيها الشعر القصير، وتختلف تلك السلالات بحسب أصل القط، فنجد القط المصري، والتركي، والكردي، والأمريكي، كما تختلف في شكل الوجه وحجم الجسم والطول، ومن أشهر أنواع تلك القطط قطط maine coon، وفي المقال التالي من موسوعة نعرض لكم نبذة مختصرة عنه.

معلومات عن قط ماين كون

ماين كون هو أحد أنواع القطط الأليفة التي تُربى في المنزل، وظهرت تلك القطط لأول مرة في عام 1878 ميلادياً في بوسطن، من أصل غير معروف، وما يميزها هو حجمها الضخم، وشعرها الطويل الذي تزداد كثافته في منطقة الكتفين، ويزداد بصورة واضحة في منقطة الصدر بالإضافة إلى الوزن الثقيل والعضلات الكبيرة، ولها ذيل يتشابه مع ذيل حيوان الراكون في هيئته، ويُقال أن سبب تسميتها بهذا الاسم هو تشابه ذيلها مع الراكون.

وما يميز قطط الماين هو أنها بالرغم من كونها من أضخم السلالات المستأنسة، إلا أنها لطيفة في التعامل وبخاصة مع الأطفال، كما أنها تحب التعامل مع الكلاب بلطف ولا تحب العدوانية، وهي من الأنواع التي تتصف بالذكاء الحاد والتصرفات الحميمة.

كما أن لهذه القطط مهارة كبيرة في الصيد، حيث أدى حجمها الضخم وعضلاتها القوية إلى مساعدتها في صيد الفريسة بسهولة، ومن الجدير بالذكر أن وزن الذكور يختلف عن وزن الإناث، فنجد أن ذكر الماين كون يبلغ وزنه 18 رطلاً في الكثير من الأحيان، بينما تزن الأنثى ما يقرب من 12 رطلاً، أما عن الطول فنجد أن طول القط بداية من مقدمه رأسه وحتى نهاية ذيله تصل إلى أكثر من مائة وعشرين سنتيمتر، ويستمر هذا النوع في النوم وزيادة الوزن وحجم العضلات حتى يصل إلى عامه الخامس.

تكيف ماين كون مع البيئة

يحتوي جسد قطط الماين كون على العديد من الخصائص التي تسهل من عملية تكيفه مع البيئة المحيطة به، وبالتحديد في مناطق تساقط الثلوج ووجود البرد القارس في الشتاء القاصي، حيث يغطي جسد القط فراء تشبه المعطف الذي يساعد على ضبط درجة حرارة جسده وحمايته من البرد، فنجد أن شعره الطويل والكثيف والذي ينسدل على الجوانب السفلية من جسده يساعده في تدفئة الجسد في وقت السير على الجليد.

كما يوجد للقط شعراً كثيفاً حول عنقه وصدره، ووظيفته هو حماية منطقة الصدر والعنق من التعرض لأي هواء بارد، وتملك قطط الماين كون كفوف ضخمة، تشبه في هيئتها الأحذية التي تستخدم لتسهيل عملية السير على الثلوج، الأمر الذي يسهل من عملية تحركها بسلالة.

ويمتلك القط شعراً كثيفاً بين أصابع قدميه، ويعمل هذا الشعر على منع الثلوج من الوصول إلى القدم، لتبقى دافئة طول الوقت، كما أن الشعر الوجود في منطقة الأذن يحمي أذنه من التعرض للبرد، فنجد أن قط الماين كون قادر على التكيف مع أسوأ أجواء الشتاء القاسية والبرد القارس.

العناية بقط الماين كون

قد يظن العديد من الناس بأن ضخامة حجم قط الماين كون تجعله غير أليف، ولكن على العكس، فإنه من الأنواع اللطيفة التي تتصرف بحميمية، ويحرص الكثير من الأشخاص على اقتنائها وتربيتها، ولهذا سنعرض لكم أبرز النصائح التي يجب الاهتمام بها إذا كنت تنوي اقتناء قط من سلالة الماين كون:

  • في البداية يجب اختيار طعام جودته عالية، وذلك للحفاظ على صحة القط.
  • توفير المياه العذبة ووضعها في مكان واضح، ليسهل على القط الوصول إليها متى شعر بالعطش.
  • القيام بمراجعة الطبيب البيطري لإعطاء القط التطعيمات والأدوية التي يحتاج إليها للحفاظ على صحته، وفي حالة ملاحظة أي أعراض مرضية عليه، يجب مراجعة الطبيب المعالج على الفور.
  • القيام بتمشيط شعر القط بطريقة يومية، والحرص على تقليم أظافره مرة في الشهر.
  • إعطاء القط حمام دافئ عند الحاجة، مع الحرص على إبعاده عن المياه في أوقات الشتاء الباردة تجنباً لإصابته بأي مرض، فهو يستطيع تنظيف نفسه بنفسه.

المراجع

1